ندوة المرأة الماليزية في عملية التنمية الشاملة، رؤية 2020

تنظم أكاديمية الدراسات الاسلامية – جامعة ملايا يوم 27 فبراير 2014 ندوة المرأة الماليزية في عملية التنمية الشاملة، رؤية 2020 بمدينة كوالالمبور ماليزيا. وتهدف هذه الندوة إلى دراسة دور المرأة الماليزية في جدول أعمال التنمية الاقتصادية وقياس درجة مساهمتها وتأثيرها في الحركة الاجتماعية والسياسية، مع التركيز على المعوقات التي تحول دون مساهمتها الحالية والمستقبلية. وكما تتناول الندوة الجوانب الروحية، والأصول الفكرية والأخلاقية، والصحة النفسية للمرأة، إضافة إلى موضوع العناية والاهتمام بالأسرة والمجتمع.
تقديم:
أصبحت ماليزيا قوة اقتصادية وثقافية رائدة، ونموذجا فريدا في تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي، تسير بخطى ثابتة نحو الريادة وتحقيق التنمية المستدامة، فهي لا تهدف فقط إلى التقدم الاقتصادي والتطور التكنولوجي، بل إن معادلة ماليزيا أبعد و أشمل، فهي تسعى لتمكين مولطنيها من تلقي التعليم النوعي والتدريب الفعال، وذلك لمواجهة تحديات العولمة وما تحمله من مشكلات معقدة، والحفاظ على الهوية عنصر رئيس في رسم المستقبل. وفي ضوء التزام ماليزيا بالتنمية المستدامة الشاملة، والسير في طريق النمو لبلوغ وتحقيق الأهداف المسطرة فيما يسمى برؤية 2020، يصب جل التركيز على جودة التعليم الذي يحتاج إلى التقريب والدمج بين عناصر مختلفة كالدين والثقافة ونوع الجنس والتاريخ والخبرة الانسانية. وتبدو هذه الرؤية معقدة نوعا ما، وذلك لطابعها الخاص وأسلوبها المتميز، وارتباطها بمنظومة القيم التي يقوم عليها سياق التنمية في البلاد، مما لا يتحقق إلا باستقراء التاريخ في ضوء المعطيات والمتغيرات الحالية والتفاعل بديناميكية فعالة مع العالم المتغير لكسب الخبرة العلمية والعملة الكافية لاستشراف المستقبل وصناعة غد أفضل.
ومن أهم عناصر مشروع التنمية الشاملة في ماليزيا المرأة الماليزية التي لا تزال تلعب دورها الفعال في عجلة النمو والتنمية، ناهيك عن دورها البارز في تشكيل الاتجاهات الرئيسية ودفعها نحو التغيير الاستراتيجي لماليزيا. فقد أجريت كثيرا من الدراسات والأبحاث الحديثة عن إسهام المرأة الماليزية في صنع وبناء ماليزيا الحديثة، واستمرارها في أداء أحد الأدوار الحيوية في صناعة حركة واتجاه مستقبل المجتمع والدولة، على خلاف العديد من البلدان الاسلامية الأخرى. كما أجريت كثير من البحوث في السنوات الأخيرة عن اسهامات المرأة الماليزية في العديد من قطاعات التنمية، وقد أظهرت تلك الدراسات أن هناك معدلات قياسية للنجاح في معظم مجالات السياسة و اتخاذ القرار. ولهذا الغرض تسعى هذه الندوة إلى استكشاف دور المرأة الماليزية في جدول أعمال التنمية الاقتصادية و قياس درجة مساهماتها وتأثيرها في الحركة الاجتماعية والسياسية، مع التركيز والاهتمام بالعقبات والمعوقات التي تعوق مساهماتها الحالية والمحتملة في المستقبل.

والمقصود هو إعادة النظر في مكانة المرأة الماليزية ودورها وتوازنها كقوة عاملة وكممثل رئيسي في بناء الأسرة ودعم منظومة القيم، ويجدر التساؤل بحرية ومن وجهة نظر المرأة نفسها عن المفاهيم والتعاريف المتداولة اليوم بين واضعي السياسات. كما تهدف  الندوة إلى مناقشة قضايا عدة مرتبطة بالمرأة ودورها في التنمية، مستعرضين بذلك كل البيانات المتاحة والدراسات والبحوث التي أجريت حديثا حول المرأة الماليزية، ووضع خريطة جديدة للتنمية المستدامة. وتتناول الندوة أيضا الجوانب الروحية والأصول الفكرية والأخلاقية والصحة النفسية للمرأة، إضافة إلى موضوع العناية والاهتمام بالأسرة والمجتمع. وتمثل هذه الندوة منبرا أكاديميا للباحثين والأكاديميين، وأيضا لصانعي السياسات والقرارات لتشخيص القضايا الراهنة للمرأة في ماليزيا والعالم الاسلامي، وصياغة رؤية أصيلة واقعية وشاملة للمشاركة فعالة للمرأة في بناء المستقبل بما يقدم نموذجا علميا وعمليا لبرامج التنمية في العالم الاسلامي.

شروط المشاركة:
تم وضع شروط لمشاركة البحوث في المؤتمر منها:
ـ  أن تتوافر في البحوث المرسلة قواعد البحث العلمي الرصين.
ـ  ألا تكون قد اشتركت في مؤتمرات أو ندوات سابقة وأن تكون منسجمة مع محاور المؤتمر.
ـ  لا تزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة.
ـ  هو نوع الخط المطلوب استخدامه في البحوث العربية. Simplified Arabic –
ـ  سيتم نشر البحوث المقبولة.

تواريخ مهمة:

ـ  آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث هو 30ــــ 12 ــــ2013
ـ  آخر موعد لاستلام البحوث كاملة هو 15ـــ 02 ــــ 2014
ـ  يرسل مع الملخصات سيرة ذاتية مختصرة لا تتجاوز 200 كلمة، رقم الهاتف المحمول والبريد الالكتروني.
ترسل الملخصات على البريد الالكتروني التالي:
[email protected]
ملاحظة:
يمكن للمهتمين بالموضوع حضور المؤتمر من غير ورقة بحثية للاستفادة من أشغال الندوة
رسوم المشاركة من غير ورقة بحثية  100 دولار أمريكي من خارج ماليزيا
100 رينجيت ماليزي من داخل ماليزيا
آخر أجل لتسجيل الحضور من غير ورقة 15-2-2014 م
، لا تتحمل الجهة المنظمة نفقات السفر و الإقامة.يحصل كل من يزور ماليزيا على ثلاثة أشهر فيزا في المطار
مواعيد:

آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث هو 30ــــ 12 ــــ 2013
آخر موعد لاستلام البحوث كاملة هو 15ـــ 02 ــــ 2014
تاريخ الندوة هو 27 فبراير 2014

الاتصال:

العنوان: مبنى “أ” في أكاديمية الدراسات الاسلامية
جامعة ملايا، كوالالمبور

الهاتف: 00603-7967-6012

الناسوخ: 00603-7967-6030

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا.

البريد: [email protected]

5 تعليقات على “ندوة المرأة الماليزية في عملية التنمية الشاملة، رؤية 2020”

  1. فيما يخص مواضيع الندوة يا حبذا لو تكون لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمرأة الماليزية، كإجراء مثلا مقارنة بين المرأة الماليزية بالمرأة في أي بلد إسلامي آخر، أو يمكن التركيز على المرأة في أي بلد آخر مع الاشارة إلى المرأة الماليزية كنموذج في دورها في المجتمع والتنمية الاقتصادية الشاملة، وهنا بعض محاور الندوة:
    – صورة المرأة في الثقافة الشعبية الماليزية
    – وجهات نظر جديدة بشأن المشاركة الاجتماعية للمرأة
    – المرأة في التعليم العالي
    – المرأة في مراكز القيادة وصنع القرار
    – المرأة بين المجتمع والرعاية الاجتماعية
    – الصحة النفسية للمرأة والتوازن بين الأدوار والمسؤوليات
    – المرأة والالتزام الديني
    – خيارات المرأة في بناء الأسرة

  2. من فضلكم استفسار : هل يشترط ان ترتبط المداخلات بالمراة الماليزية فقط، ام يمكن أن تقدم حول احدى الدول الاسلامية ؟
    شكرا

  3. شدَني هذا الموضوع كثيرا، وأريد المشاركة فيها، وسؤالي إذا تكرمتم هل لهذا الموضوع محاور للبحث كي تساعدني على موضوع يتعلق بالندوة؟
    وهل كل أوراق البحث يكتب باللغة العربية؟
    وشكرا على تواصلكم

    1. إلى الأستاذة فاطمة هدايات: فيما يخص سؤالك حول محاور البحث المتعلقة بموضوع الندوة، راسلينا على البريد الالكتروني للندوة الموجود في الأعلى وسنوافيك بكل المحاور. أما فيما يخص أوراق البحث ستكون باللغة العربية والانجليزية.

شارك برأيك