مؤتمر النص الأدبي الحديث في صناعة الأحداث ومواكبتها

تنظم كليّة الآداب والعلوم التربوية في جامعة عجلون الوطنية بالأردن مؤتمرا دوليا في موضوع: “النص الأدبي الحديث في صناعة الأحداث ومواكبتها” من 26-  شعبان 1435هـ، الموافق  24 حزيران 2014م إلى 28 شعبان 1435هـ، الموافق  26 حزيران 2014م.

الإشكالية:  

إيماناً من جامعةِ عجلونَ الوطنيةِ بأن للأدبِ دوراً رئيساً في رفدِ حركةِ النهوضِ الحضاري للمجتمعات، ودرءِ المخاطرِ عنها، لما للفعلِ الإبداعيِّ من قدرةٍ على حفزِ الفاعلين في مجالات السياسة والاجتماع، لنقدِ مشاريعِهم ومراجعتِها في ضوءِ ما يتمُّ التعبيرُ عنه أدبياً، مما يتعلّقُ بطموحاتِ الشعوبِ وآمالِها المختلفة، ولما يتسمُ به الفعلُ الثقافيُّ من تنوّعٍ ووفرةٍ في الطاقاتِ التخييليةِ التي تبلغُ أحيانًا مراتبَ الاستشرافِ والتنبؤ، فقد ارتأتْ الجامعةُ اتخاذَ موضوعِ: “النَصِّ الأدبيِّ الحديثِ في صناعةِ الأحداثِ ومواكبتها” مرتكزاً رئيسأ لمؤتمرِها الدوليِّ الثاني، الذي تعقدُه كليّةُ الآدابِ والعلومِ التربويةِ، وتحاولُ من خلالِه أن تطرحَ سؤالَ النَّصِّ الأدبيِّ في مرحلةٍ استثناءٍ، ما زالتْ تشهدُ كثيراً من المخاضات والخضّات والانتفاضات العربية… وتستكشفُ مدى فاعليةِ النَّصّ الأدبيِّ العربيِّ الحديثِ في الإسهامِ في صناعةِ الحدثِ أو مواكبتِه، وتجلياتِ ذلك الإسهام.

وجامعةُ عجلونَ الوطنيةُ إذ تتصدى لهذا البعدِ الثقافيِّ الجديدِ على الساحاتِ الثقافيّةِ العربيةِ، فإنّها تأمل في أن تسهمَ في لفتِ الانتباهِ لمدى التأثرِ والتأثيرِ بين الأدبِ والواقعِ، كما تحاولُ أن تكونَ رائدةً في ملامسةِ الموضوعاتِ التي لها مساس بحياةِ الإنسانِ ووجودِه، وعلاقاتِه مع هذا الوجود. وتهدفُ من هذا الانخراطِ في الكتاباتِ المعاصرةِ، إلى اللحاقِ بآخر ما استجدَّ من موضوعاتٍ عالميةٍ وإنسانية، حتى لا تقعَ في أسرِ التكرار، والكتابةِ في موضوعاتٍ أشبعتْ بحثاً وتناولاً، وإنّها لتهيبُ بالمهتمين للإسهامِ في إنجاحِ هذا التوجّه في جامعتنا ووطننا الأردن، حفظَه الله، وأدامَ له الأمنَ والسلام.

محاور المؤتمر:

1. القضية الفلسطينية ومستجدات الحدث: السؤال والنص الأدبي

2. الإرهاب: مفهومه وتمثلاته في النص الأدبي

3. النص بين واقع الأمة الجديد وأحلام الوحدة العربية

4. تمثلات المثقف في النص العربي، متغيرات العلاقة بين المثقف والسلطة

5. الإعلام والنص قي صناعة الحدث

6. النقد والتحولات الفكرية الحديثة

7. تحولات النص في الأدب النسوي

 شروط المشاركة:

يرجى ممن يرغبون في المشاركة الالتزام بما يأتي :

1. أن يكون البحث باللغة العربية وذا صلة بأحد محاور المؤتمر.

2. أن تتوافر في البحث شروط البحث العلمي ومعاييره

3. ألا يكون البحث قد سبق نشره, أو قدم في مؤتمرات أو فعاليات سابقة

4. تعبئة الاستمارة المرفقة وإعادتها إلينا إليكترونيًا أو ورقيًا. (تحميل)

5. تزويدنا إليكترونيًا – أو ورقيًا مصحوبًا بقرص مدمج CD – بملخص البحث الذي تنوون المشاركة به على أن يكون في حدود (500) كلمة، في موعد لا يتجاوز 30/3/2014.

6. تزويدنا بالبحث مطبوعًا وفق برنامج Microsoft Word في موعد لا يتجاوز 20/5/2014، على موقع المؤتمر، وبالبريد العادي على الورق ومحفوظاً على قرص مدمج.

7. صورة عن وثيقة السفر سارية المفعول.

مواعيد مهمة:

. تزويدنا إليكترونيًا – أو ورقيًا مصحوبًا بقرص مدمج CD – بملخص البحث الذي تنوون المشاركة به على أن يكون في حدود (500) كلمة، في موعد لا يتجاوز 30/3/2014.

-تزويدنا بالبحث مطبوعًا وفق برنامج Microsoft Word في موعد لا يتجاوز 20/5/2014، على موقع المؤتمر، وبالبريد العادي على الورق ومحفوظاً على قرص مدمج.

الاتصال:

المراسلات باسم عميدة كلية الآداب رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر:  د. مريم جبر فريحات، جامعة عجلون الوطنية ، عجلون- 2681- ص.ب. 43 – الأردن .

البريد الإلكتروني: [email protected]
الموقع: anu.edu.jo

مسؤولية الباحث: النقل الخارجي

مسؤولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

تعليقان (2) على “مؤتمر النص الأدبي الحديث في صناعة الأحداث ومواكبتها”

  1. تحية طيبة
    بما يتعلق بالمحور السادس (النقد والتحولات الفكرية الحديثة) فهناك ظاهرة لابد من اللتفات اليها الا وهي (الرؤية النقدية المستعارة ) و حث الناقد على بناء انظمة مستقلة للنقد العربي دون الرجوع الى مرجعيات غربية او عربية تراثية او المزاوجة بينهما بل البحث عن نقد يفوق الثقافية ويلائم واقعنا بحث لاينظر الى الماضي ويفعله للحاضر لايستعير من البيئة الغربية ويطبقه على نصوص عربية غير ملائمة.
    تحياتي …
    علي هادي حسن
    تدريسي في الجامعات العراقي
    منتسب في جامعة كركوك كلية التربية للعلوم الانسانية
    مقرر قسم اللغة العربية في الجامعة ذاتها

شارك برأيك