ورشة تدريب حول استراتيجيات إدارة النقاش داخل المحاضرة

ضمن أنشطة مركز التميز في التعلم والتعليم (جامعة النجاح الوطنية) لنشر ثقافة التعليم والتعلم المتمركز حول الطالب، وبهدف عرض وتقييم نماذج متميزة للمحاضرة التفاعلية، نظّم المركز ورشة تدريب حول استراتيجيات إدارة النقاش داخل المحاضرة وذلك يوم الأربعاء 16/4/2014، وقد شارك في الورشة 22 عضو هيئة تدريس من كلية الطب وعلوم الصحة، كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم، كلية العلوم الإنسانية، كلية الفنون الجميلة، وكلية هشام حجاوي.

أدار الورشة د.عبدالكريم دراغمة مدير مركز التميز، وقد عرض فيها طرق قيادة النقاش بشكل فاعل داخل المحاضرة وبما يسمح بخلق مساحات للطلبة للتفكير والتحليل الناقد، وعرض نتائج وآراء مبنية على حقائق علمية، والحوار مع مدرس المساق ومع الطلبة داخل الغرفة الصفية.

ومن استراتيجيات إدارة النقاش الفعال التي تم عرضها ومناقشتها: أهمية اختيار موضوع النقاش، إتقان مهارة التواصل، إشراك جميع الطلبة بالنقاش، تشجيع اختلاف وجهات النظر، ربط النقاش بمحتوى المساق، وبدء وإنهاء النقاش وعدم تركه دون إيصاله إلى خلاصات علمية ومنطقية.

كما قام د. عبد الكريم بعرض فيلم قصير لتجربة إدارة نقاش ناجح من جامعة هارفارد.

والجديد في ورشة العمل هذه هو إشراك الطلبة عن طريق تخصيص جزء من وقت الورشة لعرض رؤيتهم وتصورهم وتوقعاتهم من المحاضرة الجامعية، تلاها حوار بين الطلبة وأساتذتهم حول الفرص والتحديات المتعلقة بهذا الموضوع.

وقد عبر المشاركون عن أهمية التحول من المحاضرة التقليدية إلى المحاضرة التفاعلية في التعليم الجامعي.

تعليق واحد على “ورشة تدريب حول استراتيجيات إدارة النقاش داخل المحاضرة”

  1. بسم الله الرحمن الرحيم فكرة محمودة ان تتحول المحاضرات في جامعاتنا من محاضرات تقليدية يسودها الخطاب العمودي الى محضرات تفاعليةيقتصر فيها دور الاستاذ على توجيه النقاش وفق ادبيات تحترم فيها جميع الاراء ويسودها النقد البناءورحابة الصدروبهذا المنهج العلمي الرصين نسهم في تكوين جيل من الطلبة القادرين على التواصل مع غيرهم بطلاقة دون مركب نقص وفق الله الجميع لخدمه العلم وطلابه

شارك برأيك