مذكرة تفاهم بين جامعة قطر وجامعة إيوا وومانز

وقعت جامعة قطر مذكرة تفاهم مع جامعة إيوا وومانز وذلك يوم الأربعاء، الموافق 30 أبريل 2014 وقعها كلا من الدكتور حسن الدرهم نائب رئيس جامعة قطر لشؤون البحث والدكتور جن هو تشوي نائب رئيس جامعة أيوا وومانز للعلاقات الخارجية وذلك بحضور الدكتور خالد العلي نائب رئيس جامعة قطر لشؤون أعضاء هيئة التدريس والدكتورة إيمان مصطفوي عميدة كلية اللآداب والعلوم في جامعة قطر والدكتورة مريم المعاضيد مدير مركز المواد المتقدمة في جامعة قطر.

تتمحور مذكرة التفاهم حول التبادل الطلابي بين مركز المواد المتقدمة في جامعة قطر ومركز المواد البيولوجية الذكية متناهية الصغر بجامعة أيوا وومانز بكوريا الجنوبية. حيث سيقوم المركزين بترتيب الزيارات المتبادلة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والعمل على تشييد أنشطة أبحاث علمية بين الجانبين في المجالات ذات الإهتمام المشترك لكلا المركزين.

وحول أهمية هذه الإتفاقية، قالت الدكتورة مريم المعاضيد: “تعتبر جامعة إيوا وومانز من أهم الجامعات في العالم ومعظم النساء الخريجات منها يعملن في مراكز عالية في كوريا لذا يعد التعاون بين طالباتنا وطالباتهم فرصه رائعه لزيادة التبادل الثقافي والعلمي بين الطرفين إضافة إلى أن تبادل الباحثين والأنشطة العلمية والبحثية والأكاديمية سيرتقي بجامعة قطر نحو أفق علمي جديد”.

وقال الدكتور جن هو تشوي: “تعد هذه الاتفاقية عنصرا هاما للاشتراك مع المؤسسات الأكاديمية العالية في كوريا الشمالية والتي تسعى لخدمة المجتمع والعالم من خلال توفير البيئة المناسبة للحياة وتحقيق الأمن الصحي لمواطني العالم”. وأضاف تشوي : “نتطلع من خلال هذه الاتفاقية أن نساهم في تفعيل دور المرأة للنهضة بالمجتمع والدولة في مختلف المجالات العلمية والبحثية والمهنية”.

وقال الدكتور أبوبكر عبدالله أستاذ مساعد في مركز المتقدمة بجامعة قطر: “سنقوم في جامعة قطر بالتعاون مع جامعة إيوا وومانز بالعمل على أبحاث تتناول المواد ذات الطابع البيئي للتخلص من النفايات البيئية و السامة الخاصة بالمياه واستخدام المجسات للكشف عن تركيزات المواد السامة في المياه والتربة والهواء والطاقة المتجددة”.

الجدير بالذكر أن مركز المواد المتقدمة في جامعة قطر يقوم بالعمل على مشاريع متعددة في علوم المواد المختلفة ودعم الصناعة في قطر. وحاليا تبنى المركز 14 مشروع بحثي بتكلفة تفوق 10 ملايين دولار أمريكي كلها ممولة من خارج جامعة قطر. ويقوم المركز حاليا بطرح برنامج ماجستير في علوم المواد والتقنية.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد