توصيات المؤتمر العلمي الأول لدراسات التراث والحضارة

التراث والآثار من اهم اسس ربط الماضي بالحاضر ويؤديان إلى بعث روح الإنتماء لدى أي شخصية في التنمية البشرية ناهيك عن محاولة تعميق مفهوم المواطنة في ضوء التثقيف السياسي لدى أي شعب من خلال تراثه وآثاره من أجل ذلك ومن أجل النظر إلى المسقبل واستقرار أساس الحضارة يجب معرفة معالم الشخصية المصرية من خلال الموروث الحضاري والشعبي لتستعيدها قبل أن تغيب وقبل أن تفقد الطريق إلى المستقبل.
لذلك عقد المؤتمر العلمي الأول لدراسات التراث والحضارة الذي نظمه مركز بحوث التراث والحضارة فى رحاب جامعة قناة السويس تحت عنوان الشخصية المصرية في الموروث الحضاري والشعبي في الفترة من5 -7- مايو-2014م وقدمت الابحاث العديدة تحت عدة محاور وخرجت جميعها بعدة توصيات وهى كما يلى:
· – عقد دورات تثقيفية لتعريف طلاب الجامعة بمفهوم الثقافة الشعبية لوقوفهم على أصولهم التراثية وتاريخهم الفولكلورى من أجل زيادة الوعي الثقافي في هذا المجال.
· – عقد دورات تدريبية في مجال الصناعات الشعبية والإتصال بوازرة الثقافة لتوفير المدربين والدعم الكامل فى هذا المجال
· – توفير مجموعة من الباحثين للقيام بعمل دراسات ميدانية لتوثيق مواد وعناصرالثقافة الشعبية والتراث وانجاز أطلس فولكلورى فى مجال الأدب الشعبى وغيره في بيئة قناة السويس وسيناء
· -التوجيه نحو عمل دراسات حول المراجعة النقدية للاعمال المتصلة بالشخصية المصرية يقوم بها المركز.
· -التنسيق بين المركز ومعهد الدراسات الأفريقية وجامعة الدول العربية تعميقا لدور مصر بين دول افريقيا والعالم العربي ومد جسور التعاون بينهم فى مجال التراث الشعبى.
· -التوجيه نحو دعوة وسائل الإعلام إلى وضع خريطة العمل الإعلامي مرتكزة على مواد التراث والثقافة الشعبية في توجيه الناس وتأصيل قيمهم بدلا من استيراد ثقافات لا تتناسب مع البيئة العربية والمصرية لنربي عليها اولادنا.
· -التوجيه نحو دعوة وزارة التربية والتعليم إلى الإعتماد الكامل في وضع مناهجها الدراسية على الأصول التراثية بما يتناسب مع خلق الوعي القيمي والأخلاقي والتأصيل للثقافة العربية لينشأ ناشىء الفتيان من أولادنا على ماكان عودهم عليه الآباء والأجداد.
· -الدعوة إلى تأسيس جمعية أهلية من داخل جامعة قناة السويس لتدير المركز ماليا واداريا لافساح المجال لتلقي التبرعات بكل سهولة ويسر
· -التوجيه نحو تحويل المركز من وحدة ذات طابع خاص الى مركز او معهد بحثي ليقوم باعطاء درجات علمية في مجال عمل واهداف المركز
· -الدعوة الى عمل رابطة ثقافية وعلمية بين المركز ومثيلاته من المراكز والهيئات والجامعات المصرية
· -الدعوة الى عمل اتفاقيات ثقافية وتبادل علمي بين المركز والهيئة المصرية العامة للكتاب لحصول المركزعلى كل ماهو جديد .
· -الدعوة الى عمل اتفاقيات ثقافية بين المركز ومثيلاته في البلدان العربية المختلفة.
· الدعوة الى اقامة حفائر أثرية فى منطقة القناة وسيناء للكشف عن مزيد من المواقع الاثرية والسياحية تحت اشراف مركز بحوث التراث والحضارة.

نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد