توصيات المؤتمر الكيميائي اليمني الدولي الثالث

أوصى المشاركون في فعاليات المؤتمر الكيميائي اليمني الدولي الثالث الذي اختتم أعماله قبل يومين بعدن بضرورة التزام رؤساء الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة بتوفير متطلبات الأمن والسلامة خلال ثلاث سنوات.

كما أوصى باعتماد الجمعية الكيميائية اليمنية كشريك أساسي في جميع المهام والأنشطة والبرامج المعده للأمن والسلامة الكيميائية .

وأكدت توصيات المؤتمر الذي نظمته الجمعية الكيميائية اليمنية بعدن حول الأمن الكيميائي في المؤسسات الاكاديمية والصناعية والهيئات الحكومية بالتعاون مع قسم الكيمياء بكلية التربية جامعة عدن وبدعم من وزارة الخارجية الامريكية ، على ضرورة انشاء مراكز متخصصة للأمن والسلامة الكيميائية تتمثل مهامها بتشخيص الوضع الراهن المتعلق بالأمن الكيميائي ووضع خطة عمل وفقا للتشريعات القانونية لتطوير برامج الامن والسلامة الكيميائية .

وشدد المؤتمر على أهمية إصدار دليل موحد لإدارة المواد الكيميائية في الجامعات والهيئات الحكومية ، الى جانب إنشاء قاعدة بيانات متعلقة بالأمن الكيميائي تشمل الخبراء والمعامل والتجهيزات والمواد الكيميائية .

ودعا المؤتمر الى توسيع نشاط الجمعية الكيميائية اليمنية لتشمل جميع الجامعات الحكومية والأهلية ونشر الوعي المجتمعي بالأمن والسلامة الكيميائية من خلال تنفيذ ورش عمل وندوات تعريفية وإيجاد شراكة مع وسائل الاعلام لنشر ثقافة الأمن الكيميائي ووضع استراتيجية على المدى القريب والبعيد للأمن والسلامة الكيميائية بالتعاون مع كافة الجهات المحلية والإقليمية والدولية .

وكان المؤتمر قد ناقش على مدى يومين 50 بحث علمي محلي ودولي حول مخاطر صناعة الغازات السامة ومعايير الأمن والسلامة الكيميائية في المختبرات المدرسية وتحسين الامن الكيميائي في البيئة الجامعية وكيفية تخزين المواد الكيميائية في المستودعات بطريقة آمنة ودراسة تقيميه للوضع الصحي لمستخدمي المبيدات من مزارعي القات والنظام المتكامل للأمن والسلامة في المنشات الكيميائية بالاضافة الى أهمية انشاء برنامج أمن كيميائي جامعي ومفهوم الامن الكيميائي والكيمياء الخضراء.

وفي ختام المؤتمر تم تكريم الاكاديميين ورؤساء الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية والدولية والداعمين للمؤتمر.

المصدر

شارك برأيك