التقويم البديل وتصميم الامتحانات المحوسبة

عقد مركز التعلم الإلكتروني في جامعة النجاح الوطنية ورشتي عمل وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/05/2014 في مختبر حاسوب مكتبة الحرم الجامعي الجديد. حيث أدار الورشة الأولى د. سهيل صالحة رئيس قسم أساليب التدريس والتي كانت بعنوان “التقويم البديل”.

أما الورشة الثانية فكانت بعنوان ” تصميم الإمتحانات المحوسبة”  حيث تم فيها تدريب أكثر من 24 عضو من أعضاء الهيئة التدريسية على كيفية تصميم الإمتحانات المحوسبة على نظام موودل حيث أدار الورشة كل من أ. مصعب ميعاري و م. رائد خلفة.

تناولت الورشة الأولى الأساليب الحديثة في التقويم مثل ملفات الإنجاز ( Portfolio)، والملاحظة، وتقويم الزميل والعمل الجماعي، والسجلات الذاتية وتقارير الطلبة وعروضهم ’ ولقد عرض المشاركون أساليبهم التي يستخدمونها في التقويم البديل في المساقات المختلفة وتبادلوا الخبرات في ذلك المجال.

ورشة العمل الثانية تضمنت شرحاً عن آلية تصميم الإمتحانات المحوسبة, فقد تم تعريف المتدربين بآلية إضافة الإمتحان المحوسب بشكل عام والخصائص المتعلقة بالإمتحان من حيث الشكل والأمان والتوقيت, وكذلك تم التعرف على أنواع الأسئلة التي يمكن انشائها من خلال نظام موودل وإضافتها الى الإمتحان. في النهاية قام المشاركون بالتطبيق العملي على ما تدربوا عليه خلال الورشة .

شارك برأيك