ملتقى النقد الجزائري والمرجعيات المستعارة

ينظم قسم اللغة والأدب العربي بكلية الآداب واللغات، جامعة خميس مليانة الجزائر، الملتقى الوطني الأول: النقد الجزائري والمرجعيات المستعارة يومي 14-15 أكتوبر 2014.
ديباجة:
ثمة إجماع بين الدارسين والمهتمين بشؤون الأدب والنقد على التطور الواضح الذي تكللت به المسيرة النقدية العربية خلال الخمسين سنة الأخيرة، ورغم هذا التطور إلا أن ما صاحبه من إشكالات وأسئلة معرفية ومنهجية كان أقوى من أن يحجب عن المساءلة والتمحيص.
إن الصورة المهيمنة على تفاصيل خارطة النقد العربي تأخذ ملامحها وأسسها بشكل يكاد يكون كليا عبر ما تقدمه من انتماء منهجي لإحدى نظريات الحداثة الغربية ومناهجها، وهذا الواقع أدى إلى نشوء قسري للمناهج الغربية في بيئات غير بيئاتها، وإقحام متعمد لسلطة المنهج على تفاصيل شعرية وجمالية مختلفة.
ومن خلال ما سبق، يأخذ سؤال المرجعية الفكرية وتباينها موقعا محوريا في سياق تحديد الإشكالات المؤطرة لميدان النقد الأدبي العربي الحديث، وذلك من حيث عدم قدرة هذه المرجعيات المستعارة على تقديم نفسها كبدائل حضارية نهائية للمشاكل الحضارية والثقافية الراهنة.
في سياق متصل، تبدو مسيرة النقد الجزائري مشابهة لمثيلتها العربية في كثير من الملامح سواء ما تعلق منها بظروف النشأة، بدءا بإطارها التاريخي المتمثل في عهد الاحتلال، أو ما تلاه من سنوات كانت في أغلبها تطورا منهجيا طبيعيا لا يكاد يخالف الحاصل على المستوى العربي.
في سبيل رصد مختلف التفاصيل الزمنية والمنهجية والمعرفية التي صاحبت النقد الأدبي في الجزائر، كانت فكرة هذا الملتقى.
أهداف الملتقى:
– الاطلاع عن قرب على المنجز النقدي الجزائري ورصد مناهجه ومرجعياته.
– محاولة الظفر بأسباب ما يعترض التجربة النقدية من إشكالات واقتراح ما يمكن أن يكون حلولا معرفية صالحة.
– تثمين المحاولات والتجارب الناجحة، واستقراء ملامحها وأدواتها في سبيل تعميم الاستفادة المعرفية.
– التعرف على مدى قابلية النقد الجزائري للتفاعل مع المرجعيات الوافدة، واكتشاف الخصوصية.
– السعي نحو لملمة المساعي النقدية بغية حصر المدونة النقدية الجزائرية.
محاور الملتقى:
المحور الأول: النقد الأدبي الجزائري والمرجعيات المشرقية.
– المرجعيات الفكرية والدينية عند جمعية العلماء وأثرها في التوجه النقدي عند أعلامها.
– ملامح منهجية في كتابات جمعية العلماء المسلمين.
المحور الثاني: المرجعيات المشرقية عند أعلام النقد المنهجي السياقي في الجزائر.
– تشكل المرجعية المشرقية عند النقاد الجزائريين.
– المناهج السياقية ومرجعياتها عند أعلام النقد الجزائري.
– مقاربات نقد- نقدية.
المحور الثالث: أسئلة الحداثة الغربية ومرجعياتها في النقد الجزائري المعاصر.
– سؤال التنظير في النقد الجزائري.
– أزمة الفكر والوعي الفلسفي.
– مظاهر اتباعية في توظيف الحداثة الغربية.
– مقاربات لمشاريع نقدية جزائرية.
– سؤال الخصوصية الجزائرية والخصوصية العربية.
اللجنة العلمية:
رئيس اللجنة العلمية :
– أ.د. علي ملاحي جامعة الجزائر
أعضاء اللجنة العلمية :
– أ.د: تحريشي محمد جامعة بشار
– أ.د: جلايلي أحمد المركز الجامعي النعامة
– أ.د وحيد بن بوعزيز جامعة الجزائر
– د.عمار بن زايد جامعة الجزائر
– د: ملفوف صالح الدين جامعة خميس مليانة
– د. خليفة قرطي جامعة البليدة 2
– د. بن دحان عبد الوهاب جامعة مستغانم
اللجنة التنظيمية للملتقى:
رئيس اللجنة : أ.محمد مزايني
أ. بوعلام قرمال أ. فاطمة عماريش
أ. ليلى مهدان أ. حورية بن عتو
أ. عبد القادر قدار أ. محمد مداور
أ. حسين قاضي أ. محفوظ الكالدي
أ. أحلام بلكاتب أ. مصطفى مديوني
أ. عبد الكريم حمادوش أ. أبو بكر بوعسلة
أ. أحمد عبد القوي أ. طاهر جبار زهرة
أ. عبد القادر تومليلين أ. رضوان شيهان
شروط المشاركة:
– الالتزام بموضوع الملتقى، والمحاور المدرجة، ولا تقبل أي مداخلة خارج ذلك.
– تقبل المشاركات باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية.
– الالتزام بالمواعيد المحددة .
– ألاَّ يتعدّى حجم البحث (25) صفحة 31/21، بمعدل كلمات لا يتجاوز 12000 كلمة.
– يكتب البحث بخط simplified arabic رقم 14. و تكون الهوامش آلية وفي آخر البحث بخط simplified arabic رقم 12.
مواعيد مهمة:
– آخر أجل لإرسال الملخصات: 31 جويلية 2014. تحميل استمارة المشاركة
– آخر أجل لإرسال المداخلات المقبولة: 10 سبتمبر 2014.
معلومات الاتصال:
ترسل المشاركات إلى البريد الإلكتروني التالي:
[email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أحمد عبد القوي
    أحمد عبد القوي

    شبكة ضياء بوابة نحو المشاركة الفكرية الناجعة التي تلغي الأنانية وتتيح للجميع إرادة التواصل واإفادة

  2. الصورة الرمزية لـ أحمد عبد القوي
    أحمد عبد القوي

    “النقد الجزائري والمرجعيات المستعارة” قضية نقدية هامة تشغل الفكر العربي الحديث، أما الخصوصية الجزائرية فهي بسط لجهود النقاد الجزائريين الذين شاركوا إخوانهم العرب في محاولة التأصيل لنقد عربي له هويته المميزة.

  3. الصورة الرمزية لـ karima houamed

    سلسلة التحولات التي مر بها النقد الجزائري من السياقية إلى النيوية و من ثمة التفكيك جديرة بالمتابعة و المراجعة لأنها كونت تراكما نقديا هائلا يسحق عقد الملتقيات و الندوات التي نتمنى ان تكون جادة و مفيدة

  4. الصورة الرمزية لـ كمال الدين عطاء الله

    اشكالية المرجعية النقدية في الجزائر موجودة لكنها ليست ثابتة أو مسلّم بها على أنها مدرسة اتباعية محضة..لأنها في كلتا الحالتين المنوه إليها في إشكالية الملتقى -المشرقية، الغربية- كانت تحت تأثير ظروف معينة في مراحل متباينة، فرضت على الأديب أن يتأثر باتجاه دون آخر.
    حبذا لو يجيب الملتقى عن الأسئلة الآتية:
    1- هل يمكن القول الآن بوجود مدرسة نقدية جزائرية معاصرة؟
    2- هل يمكن التأسيس لفكر نقدي جزائري يتبنى الطروحات النقدية العربية والغربية في حين له خصوصية نقدية تميزه عن غيره من المدارس النقدية الأخرى؟
    3- هل كان النقاد الجزائريون مجددين للدرس النقدي؟
    4- هل صحيح أنّ رمضان حمود هو رائد الحركة النقدية في الأدب الجزائري؟ على الرغم من دعوته الصريحة إلى الاحتكاك بالأدب الغربي، ومناداته بعصرنة الأدب الجزائري وتحريره من التقليد والتشبث بقيود الماضي..
    فكرة الملتقى جديرة بالنقاش، وأتمنى أن يبرز الباحثون جهود النقاد في الجزائر، ودورهم في تطوير الأدب الجزائري وترقيته.

  5. الصورة الرمزية لـ محمد العربي حويذق
    محمد العربي حويذق

    اخواني في شبكة ضياء تحية طيبة من اخوكم محمد العربي (طالب ماجستير ادب عربي)
    نافدة مأمولة فتحتوها لنا , مشكورين على هدا الجهد .
    نأمل أن يؤسس هدا الملتقى لحركة نقدية واعدة ويجيب على كل اسئلة الباحثين والمهتمين , واخراج الحركة الادبية من قيود التقوقع الغربي والوصول بالادب الجزائري الى مراتبه المرموقة والتي وضعت أسسه جمعية العلماء المسلمين , لتنطلق هده الحركة وفق اطرعلمية ممنهجة بعيدة عن كل المطبات المصطلحية والجو المهين التي تعايشه امتنا الاصيلة الاسيرة حتى توازي استقلالهاالوطني بالاستقلال الفكري والادبي .

  6. الصورة الرمزية لـ هاشمي بوترعة
    هاشمي بوترعة

    شكرا لجميع الأساتدة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: