ندوة " الهجرة غير الشرعية: الأبعاد الأمنية والإنسانية"

تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ندوة علمية موضوعها” الهجرة غير الشرعية: الأبعاد الأمنية والإنسانية” خلال الفترة من 21_23 ذو القعدة 1435هـ الموافق من 15_17 سبتمبر 2014م. وذلك في  العاصمة المغربية الرباط بالتعاون مع جامعة الملك الحسن الأول والمنظمة الدولية للهجرة .

ويأتي تنظيم الجامعة لهذه الندوة المهمة  في الوقت الذي استقطبت  فيه قضية الهجرة غير الشرعية حول العالم مساحة واسعة من اهتمام وسائل الإعلام الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المحلية والمنظمات الإقليمية والدولية بعد أن تحولت إلى ظاهرة معقدة تضغط بقوة على الإمكانات الحقيقية لدول المصدر والعبور والإقامة، وتتطلب تعاوناً دولياً عاجلاً لتقديم المساعدة والحماية لحقوق المهاجر الإنسانية, مقابل البحث عن طرق وآليات جديدة لمعالجة تدفقات الهجرة غير الشرعية وتأثيراتها على تلك الدول من خلال تحليل الأسباب الاقتصادية والاجتماعية وربما السياسية, وذلك إدراكاً من الجامعة أن البحث في الجذور الحقيقية للمشكلة هو الطريق الوحيد نحو إيجاد حلول علمية وعملية جذرية.

     كما تنظم الندوة انطلاقاً من سعي الجامعة لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل وفي إطار الاهتمام الذي توليه الجامعة لموضوع حقوق الإنسان واللاجئين الذين تستغل العصابات الإجرامية المنظمة  أوضاعهم الاقتصادية, وتخرق أنظمة الحدود وقوانين الهجرة المحلية مرتكبة بذلك انتهاكات بشعة لحقوق الإنسان و القوانين الدولية.

وتهدف الندوة إلى  إلقاء الضوء على واقع الهجرة غير الشرعية،والتعرف على الأبعاد الأمنية لهذه الظاهرة ،ومعرفة التدابير والجهود العربية في الحد من الهجرة غير الشرعية،والاستفادة من التجارب العربية والعالمية وخبرة المنظمات الدولية المختصة في التعامل الإنساني مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية،والوصول إلى توصيات عملية يمكن الاستفادة منها من قبل بعض الدول العربية.

وستناقش الندوة أوراقها من خلال عدد من المحاور المهمة وهي : المحور الأول: واقع الهجرة غير الشرعية في البلاد العربية ويتناول حجم الظاهرة عربياً وعالمياً،والنطاق المكاني لظاهرة الهجرة غير الشرعية،والعوامل المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية،وأساليب الهجرة غير الشرعية،والهجرة غير الشرعية وحقوق الإنسان.أما المحور الثاني فهو عن الأبعاد الأمنية لظاهرة الهجرة غير الشرعية ويتناول دور الهجرة غير الشرعية في الإرهاب،والهجرة غير الشرعية و الجريمة المنظمة،والهجرة غير الشرعية وجرائم الاتجار بالبشر،والتقنيات الحديثة في حماية الحدود البرية والبحرية. والمحور الثالث: التدابير والجهود العربية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية ويتناول تدابير وإجراءات وتجارب بعض الدول العربية  في مكافحة الهجرة غير الشرعية.والمحور الرابع: التجارب العربية والدولية في التعامل الإنساني مع الهجرة غير الشرعية ويتناول جهود المملكة العربية السعودية: مخيم رفحا نموذجاً،والبعد الإنساني في قضايا اللجوء والهجرة،والبعد الاقتصادي في قضايا اللجوء والهجرة،والبعد السياسي في قضايا اللجوء والهجرة. والمحور الخامس: جهود المنظمات الدولية في معالجة قضايا اللجوء والهجرة ويتناول جهود المنظمة الدولية للهجرة في معالجة قضايا الهجرة،وجهود المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في معالجة قضايا اللجوء،وجهود جامعة الدول العربية للحد من الهجرة العربية.

ويشارك في أعمال الندوة مشاركون من وزارات الداخلية ، والخارجية ،والعدل، والإعلام في الدول العربية،والمنظمات الدولية المختصة بقضايا حقوق الإنسان،ومراكز الأبحاث والدراسات المختصة بالقضايا الاجتماعية في الدول العربية،ومنظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالقضايا الإنسانية في الدول العربية،والمؤسسات التشريعية والإعلامية في الدول العربية بالإضافة إلى الباحثين والمختصين في مجال الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

للاتصال:

ص ب 6830 – الرياض 11452 – المملكة العربية السعودية

شارك برأيك