مؤتمر المناهج النقدية الحديثة، النص الشعري: قراءات تطبيقية

يقيم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي الثالث في موضوع: المناهج النقدية الحديثة، النص الشعري: قراءات تطبيقية، وذلك أيام 18-16 مارس 2015.

تقديم:

استمرارًا للمؤتمرين السابقين اللذين عقدهما قسم اللغة العربية وآدابها في رحاب جامعة السلطان قابوس، وبعد دراسة التوصيات وفحص النتائج استقر مجلس قسم اللغة العربية على أن يختص بموضوع “المناهج النقدية الحديثة وتطبيقاتها على النصوص”. وهو مطلب طالما ألح عليه كثير من الباحثين والمعلمين والطلاب في الثانويات والجامعات. فمن اللافت للانتباه أن ثمة وفرة في التنظير النقدي وخصاصًا في التطبيق على النصوص. وإن كان من الصعوبة بمكان الفصل بين النظرية والتطبيق من الوجهة الإبستمولوجية، فإن الحاجة إلى التعامل مع النصوص ذوقا وفهما وتفسيرا تتطلب تحويل المفاهيم النقدية إلى آليات إجرائية للتعامل مع النص الشعري لكونه حمال أوجه، أو هو الواحد المتعدد بحسب الاستعارة المفهومية لرولان بارت.

 لقد ظل النص الشعري وسيظل مستعصيا على الفهوم، وهو يحتاج إلى أكثر من بيان وتبيُّن؛ ولا سيما أنه يتراوح بين بلاغة تقدس الوضوح وبلاغة تنتصر للغموض، وبين نزوع إلى الحفاظ على عمود الشعر ونزوع إلى التمرد عليه وتحطيم هيكله. ومن ثم لا يمكن لأي منهج نقدي مهما كانت رصانته العلمية أن يدعي الحق في الإمساك بالمعنى، والعصمة في القراءة. والرأي عند جهابذة المعرفة وعقلاء القوم أن التعدد مزية النص الأدبي والغموض شارته الفنية. وهذا المذهب الذي عليه أشياع الحداثة في الرأي مسوغ للاختلاف ومشجع على التنوع في فهم النص الشعري وتحليله.

رؤية المؤتمر:

تبعًا لقرار مجلس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة السلطان قابوس –المشار إليه أعلاه- فإنه وافق على أن تختص مؤتمراته العلمية مستقبلًا بـ: “المناهج النقدية المعاصرة في اللغة والأدب” لتكون موضوعًا رئيسًا وقارًّا على أن يتفرع منه دوريًّا إشكال حول نوع أدبي أو مسألة نقدية دقيقة. ومن المعلوم أن هناك مؤتمرات وندوات وأياما دراسية متعددة عقدت في الجامعات العربية والغربية حول مسألة المناهج النقدية؛ ولكن على الرغم من هذه الكثرة فإن ثمة خصاصًا في الدراسات التطبيقية التي يشتكي منها الباحثون والطلاب على السواء، وهو واقع يكاد يميل كل الميل إلى الاتفاق؛ ولهذه الدواعي يتطلع القسم ضمن خططه وإستراتيجيته إلى أن تنحو البحوث المقدمة إلى المؤتمر منحى تطبيقيا تشمل الأنواع الأدبية القديمة والحديثة وأشكالها التعبيرية جميعا.

 لقد اختارت اللجنة “النص الشعري: قراءات تطبيقية” موضوعا لمؤتمرها ليتناول الشعر العربي قديمه وحديثه، وكذا الشعر في الخليج العربي وفي عُمان، سواء أكانت هذه المتون قصيدة أم ديوانا أم تجربة شعرية، ويستحسن أن تلتفت هذه البحوث إلى النصوص الشعرية التي لم تأخذ حظها من المدارسة لتكون تحفيزا للمبدعين وعونا للباحثين والطلاب في استيعاب هذه المناهج النقدية المعاصرة، وأن تمكنهم من الأدوات النقدية الإجرائية لقراءة النصوص الشعرية وفهمها وتحليلها تحليلًا علميًّا رصينًا.

من المعلوم لدى أهل الدراية أن للسانيات وعلوم اللغة دورًا واضحًا في إخراج المناهج النقدية من ارتهانها للمعطيات الخارجية في البحث عن المعنى ومسالكه، وقد أسهمت إسهامًا كبيرًا في إضفاء “النسقية” على تحليل النصوص الأدبية تحليلا يزعم لنفسه النزعة الموضوعية والصبغة العلمية. ومن معطفها خرجت المناهج النقدية ذات الطبيعة النسقية؛ بيد أن هناك مناهج نقدية تمردت على “النسقية المغلقة”، وانتهجت سبيل “النسقية المفتوحة”. وهذا ما أضفى التنوع في مجال التحليل والتعدد في التأويل انطلاقا من اشتباك معرفي وتركيب منهجي يتسم بعضه بالوعي المتبصر في التنظير وبالمهارة الحاذقة في التطبيق. وعليه فإن هذه المناهج النقدية تقف أمام تحديات النص الشعري بتاريخه الحافل بالتراكم وثرائه الماثل في الممكنات الدلالية التي تتيحها النصوص.

وبهذا التصور يضعنا هذا المؤتمر أمام مواجهة النصوص الشعرية بآليات نقدية متنوعة، ويحاول أن يجيب عن كثير من الأسئلة التي تشغل بال القارئ، وتقلق عقله. ومنها: ماذا تقدم له هذه المناهج النقدية المعاصرة كي تعمق وعيه بالذائقة الفنية والممكنات الدلالية التي يتوافر عليها النص الشعري قديمه وحديثه؟ وكيف يتعامل مع الجماليات المتجددة، والأساليب المبتدعة حتى يقترب من عوالم المعنى؟ وكيف يعيد قراءة التراث الشعري العربي، ويستكشف جوانب لم تقف عليها القراءات السابقة؟ مثل هذه الانشغالات تشكل الإطار العام لأسئلة هذا المؤتمر ورؤيته وأهدافه.

أهداف المؤتمر:

1)       التركيز على النقد التطبيقي من حيث هو مدار فهم النصوص وتحليلها.

2)       الوقوف على ثراء النص الشعري العربي بقراءات متعددة في ضوء المناهج النقدية المعاصرة.

3)       الاستيعاب الأمثل للمناهج النقدية المعاصرة من خلال تحليل النصوص.

4)       تذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب والمعلمين في التعامل مع النصوص الشعرية القديمة والحديثة.

5)       تقديم مادة علمية لطلاب المعرفة في مجال نقد النصوص الشعرية.

محاور المؤتمر:

المحور الأول: التحليل اللساني.

المحور الثاني: التحليل البنوي .

المحور الثالث: التحليل الأسلوبي .

المحور الرابع: التحليل السيميائي.

المحور الخامس: التحليل التداولي.

المحور السادس: التحليل الحجاجي.

المحور السابع: التحليل التأويلي (الهيرمينوطيقي).

المحور الثامن: التحليل الثقافي.

شروط المشاركة في المؤتمر:

أ‌-                 أن ينزع البحث إلى التطبيق، ويلتزم بمحاور المؤتمر.

ب‌-            أن تتوافر فيه الأصالة المطلوبة والعمق في التحليل.

ت‌-            ألا يكون منشورًا أو مقدما إلى جهة أخرى لنشره.

ث‌-            أن يلتزم بالشروط العلمية والمنهجية المعلومة (المراجع والتوثيق وعلامات الترقيم…إلخ).

ج‌-              أن يكون حجمه في حدود عشرة آلاف كلمة.

تحميل استمارة المشاركة

مواعيد مهمة:

موعد المؤتمر: 18-16 مارس 2015

الموعد النهائي لاستقبال الملخصات 30/09/2014

الإعلان عن الأوراق المقبولة 15/10/2014

الموعد النهائي لاستقبال البحوث كاملة 1/1/2015

الإعلان عن البحوث المقبولة 31/1/2015

لجان المؤتمر:

رئيس اللجنة التحضيرية: رئيس القسم

اللجنة العلمية:

أ‌.       د. محمد الهادي الطرابلسي، د. أحمد يوسف، د. محمد جمال صقر

اللجنة التنظيمية والإعلامية:

د. علي الكلباني، د. محمد زروق، د. أحمد الحنشي، أ. سعود الهنائي

المراسلات:

الرجاء إجراء المراسلات على البريدين الإلكترونيين الآتيين معًا:

[email protected]mail.com  و  [email protected]

الفاكس: 0096824413212

الهاتف: د. أحمد يوسف (منسق اللجنة العلمية): 0096894032944
د. علي الكلباني ( منسق اللجنة التنظيمية): 0096898824688
د. محمد زروق (منسق اللجنة الإعلامية): 0096899840951

ملاحظة: الاتصال الهاتفي من الأحد إلى الخميس فيما بين 8 صباحًا و 8 مساءً بتوقيت سلطنة عُمان.

6 تعليقات على “مؤتمر المناهج النقدية الحديثة، النص الشعري: قراءات تطبيقية”

  1. السلام عليكم .و جزاكم الله كل خير.و أرجوا النجاح لهذا المؤتمر و تحقيق أهدافه .ولا تنسوا أن توافونا بكل جديد

  2. السادة اللجنة العلمية بالمؤتمر .. بعد التحية ..
    لقد أرسلتم لي عبر البريد الإلكتروني رد اللجنة العلمية حول ملخصات البحوث التي تم تقديمها ، ولكنكم لم تعلموني بقبول ملخص البحث الذي تقدمت به من عدمه .. أرجو إفادتي بالخصوص .. مع الشكر الجزيل

  3. سلام الله عليكم
    اليوم فقط اطلعت على مشروع المؤتمر
    من فضلكم هل هناك امكانية لارسال ملخص عملي وهو تطبيقي مائة بالمائة وقد مارست تطبيق المناهج النقدية الاحصائية والاسلوبية بكثرة.
    أرجو الموافقة ببركة عيد الاضحى.
    دكتور جعفر يايوش -الجزائر.
    إيميل: [email protected]

  4. هذا مؤتمر طيب سينبت
    نباتا طيبا بأذن الله لان النص الشعرى يحتاج الى فض المغالق التى تحيطه وفى ظنى ان النقد هو التطبيق
    اتوجه بخالص الشكر لكل من فكر وساهم فى هذا المؤتمر وكل عام وانتم بخير

  5. شكرا لكم على المجهودات التي تبذلونها في سبيل نشر الكلمة الطيبة والخدمة العلمية الجبارة كما أن مؤتمر المناهج النقدية الحديثة وطريقة توظيفها وممارستها على النصوص تخرجها من العالم النظري إلى واقع التطبيق فما أحوجنا إلى مثل هذه الملتقيات كما أتمنى نشر أعمال الملتقى . شكر مرة أخرى.

  6. السلام. عليكم. شكرًا. لكم. على هذا. المؤتمر. الهام. ونسالكم. عن. تكاليف. السفر. والإقامة. من. يتحملها؟. جزاكم. الله خيرا

شارك برأيك