مؤتمر الأسرة العربية في مرحلة التحول: التحديات والقدرة على البقاء

ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة المؤتمر السنوي حول البحوث والسياسات الأسرية: البحوث من أجل الارتقاء بالسياسات الأسرية، في موضوع: الأسرة العربية في مرحلة التحول: التحديات والقدرة على البقاء من الأحد 3 مايو إلى الإثنين 4 مايو 2015، وورش عمل ما قبل المؤتمر، السبت 2 مايو 2015.

عن المؤتمر السنوي

يهدف المؤتمر السنوي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة حول البحوث والسياسات الأسرية إلى الارتقاء بالبحوث المتعلقة بالأسرة في العالم العربي، ويسعى أيضًا لاستنباط أدلة وبراهين تسهم في صوغ السياسات الأسرية الرامية إلى تعزيز رفاهية الأسر. يتولى المعهد تنظيم هذا المؤتمر بالتعاون معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر.

الأهداف العامة للمؤتمر السنوي

  • التركيز على البحوث والنظريات والممارسات التي من شأنها تعزيز معرفتنا بالأسرة العربية.
  • تسليط الضوء على دور الأسرة باعتبارها مكونًا أساسيًا في تشكيل المجتمع، مع التركيز على الاتجاهات الإقليمية، ومكامن القوة والقدرة على البقاء والتحديات المؤثرة في الدول العربية.
  • استكشاف دور السياسات في دعم الأسرة، والنظر في القضايا العالمية التي تؤثر على الأسرة العربية، سلبًا أو إيجابًا، من منظور متعدد التخصصات.
  • انخراط الباحثين والممارسين في مناقشات تركز على تحليل التجارب الممارسات ذات الفائدة المتبادلة في سياق السياسات الأسرية.

لمحة عن مؤتمر هذا العام

لا شك أن الاضطرابات السياسية والتحديات الاقتصادية التي تكتنف دول العالم العربي أضحت تلقي بظلالها على الأسرة التي تشكل اللبنة الأساسية لهذه المجتمعات العربية. فالتحديات التي تواجه الأسرة العربية اليوم تتسم بالتنوع على غرار المنطقة نفسها، بدءًا من الضغوط الاقتصادية والتهديدات الثقافية وصولًا إلى الاضطرابات السياسية والصراعات العنيفة. يسلط المؤتمر الضوء على استراتيجيات التوافق والآثار طويلة الأجل لهذه التحديات على تكوين الأسرة العربية واستقرارها ورفاهيتها. كما يستقطب المؤتمر كوكبة من العلماء من داخل المنطقة وخارجها لمناقشة وتبادل الأفكار والآراء حول طيف واسع من التحديات التي لا تهدد استقرار الأسرة العربية ورفاهيتها فحسب، بل تهدد بقاءها في بعض الحالات أيضًا، ناهيك عن تشاطر رؤاهم البحثية حول مجموعة من آليات التوافق والآثار قصيرة وطويلة الأجل المترتبة عليها.

دعوة لتقديم أوراق بحثية

يسر اللجنة المنظمة للمؤتمر السنوي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة دعوة المتقدمين إلى تقديم الملخصات البحثية للمشاركة بهذه الفعالية. وينبغي أن يكون المتقدمون بهذه الملخصاتقد انخرطوا في إجراء بحوث تتعلق بالمنطقة العربية، أو أي من بلدانها. كما يرحب المؤتمر بتلقي الأوراق البحثية ذات التوجه المقارن، شريطة أن ينصب تركيزها الرئيسي على المنطقة العربية. يسعى كذلك المؤتمر لعرض أوراق بحثية أصيلة وذات جودة عالية تسلط الضوء على التقاليد والسياسات التي تشكل كيان الأسرة في العالم العربي، إلى جانب دراسة هذا الأمر في ضوء مجموعة متنوعة من التقاليد العلمية والنماذج الإرشادية البحثية والممارسات المتعددة. وتقديرًا للإسهامات البارزة، سوف يمنح معهد الدوحة الدولي للأسرة جائزة مالية قيمتها 1500 دولار لأفضل ورقة بحثية في كل من الموضوعات الفرعية الثلاثة التي تشكل القضايا التي يركز عليها المؤتمر.

وقائع المؤتمر:

سوف يشمل المؤتمر جلسات نقاش مع باحثين رئيسيين ومتحدثين أساسيين ذائعي الصيت، إلى جانب ندوات يتم فيها تقديم الأوراق المختارة، وجلسة لعرض الملصقات البحثية.

قضايا المؤتمر

ترحب اللجنة بتلقي الملخصات في الموضوعات الفرعية التالية:

  • لتحديات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تواجه الأسرة العربية في مختلف مناطق العالم العربي.
  • الزواج والطلاق في العالم العربي: أنماط الاستجابة للتحديات فيما يتعلق بممارسات الزواج (مثل زواج المسيار، والزواج العرفي، وزواج المتعة، والزواج المختلط، وزواج القاصرات، وأنماط الزواج التي لا يتقاسم فيها الزوجان سكنًا واحدًا)، أسباب الانفصال والطلاق، والنتائج المترتبة عليهما.
  • دور سياسات الدولة في تكوين الأسرة واستقرارها، بما في ذلك الآثار الناجمة عن غياب مثل هذه السياسات.

المعايير الخاصة بالأوراق البحثية

يجب أن تستوفي ملخصات الأوراق البحثية المعايير التالية:

  • يجب أن يكون ملخص الأوراق البحثية مكتوبًا بشكل واضح باللغة العربية أو الإنجليزية، ومنظّمًا بطريقة منطقية، ويقارب محتواه الإجماليّ 900 كلمة.
  • يمكن أن يستند الملخص إلى الطرق البحثية بأنواعها الكمية أو النوعية أو المختلطة، أو إلى تحليل المنهجيات.
  • يجب أن يرتبط الملخص ارتباطًا وثيقًا بالبحوث والنظريات القائمة.
  • ينبغي أن يسهم الملخص في تحفيز عملية بناء معارف جديدة و/أو ممارسات مبتكرة.

شروط التقديم

  • سوف تخضع جميع الملخصات المقدمة لمراجعة لجنة علميّة مختصة.
  • لن تُقبل الأوراق البحثية التي تم نشرها أو عرضها مسبقًا في مؤتمرات أخرى.
  • لا يجوز لأي باحث أن يتقدم بأكثر من ملخص بحثيّ واحد بصفته الباحث الأول. ولكن بإمكانه تقديم المزيد من الملخصات البحثية بوصفه مؤلفًا مشاركًا، وبحد أقصى ورقتين بحثيتين.
  • سوف يترشح المؤلفون الذين وقّعوا على خطاب الإقرار (انظر المبادئ التوجيهية) لجائزة أفضل ورقة بحثية ولنشر أوراقهم البحثية في مجلد خاص بالمؤتمر صادر عن معهد الدوحة الدولي للأسرة.
  • يتعين على الباحثين التأكد من تحميل أوراقهم البحثية كاملة على الموقع الإلكتروني الخاص بمعهد الدوحة الدولي للأسرة بحلول 15 مارس 2015. يلتزم الكاتب الأول للورقة البحثية المختارة بحضور المؤتمر لعرض الورقة.
  • سوف يتحمل معهد الدوحة الدولي للأسرة تكاليف السفر والإقامة لكاتبي البحوث المقبولة طوال مدة انعقاد المؤتمر، بما في ذلك يومي الوصول والمغادرة.

تحميل النسخة المنقحة من الإرشادات التوجيهية للأوراق البحثية

يدعو المعهد الباحثين الشباب والعلماء ذائعي الصيت في المنطقة العربية على وجه الخصوص للتقدم بملخصاتهم البحثية. كما يشجع المعهد، على وجه التحديد، الممارسين والخبراء الإقليميين في مجالات الزواج والأسرة والطلاق على التقدم بأوراقهم البحثية.

تواريخ مهمة

31 أكتوبر 2014: الموعد النهائي للتقدم بمشروعات الأوراق البحثية
15 ديسمبر 2014: موعد إخطار المتقدمين بقبول مشروعات أوراقهم البحثية من عدمه.
15 مارس 2015: الموعد النهائي لتسليم الأوراق البحثية مكتملة.

لتقديم الأوراق البحثية وطرح أي أسئلة أو استفسارات يرجى الاتصال بـ:

السيدة سلطانة أفضل
مسؤول دعم البحوث
معهد الدوحة الدولي للأسرة
البريد الإلكتروني: [email protected]
رقم الهاتف:+974 44548214
رقم الفاكس:+974 44548249

كيفية التقديم

يمكن تقديم الطلبات باللغتين العربية و الانجليزية

تحميل استمارة المشاركة والملخص

للتسجيل وتسليم الملخص، رجاء انقر هنا..

ستتلقى عند التسجيل إشعار تأكيد من خلال رسالة إلكترونية تحتوي على رمز تسجيل شخصيّ يمكنك استخدامه لاحقًا لتسجيل دخولك وتعديل معلوماتك.

تعليقان (2) على “مؤتمر الأسرة العربية في مرحلة التحول: التحديات والقدرة على البقاء”

  1. اهني نفسي واياكم بنجاح المعهد في مناقشة قضايا الاسرة في العالم الغربي

شارك برأيك