توصيات ورشة عمل: موعد قطاف الزيتون وجودة الزيت

2014-09-29

نظمت كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية / مديرية زراعة طولكـــرم ومؤسسة الشرق الادنى الدولية (NEF) ورشة عمل حول تاثيــــــر موعد قطـــــاف الزيتون، وذلك بحضــــور عدد من الخبراء والمهندسيـــن الزراعييــن والمزارعين وطلاب كليـــة الزراعـــة والطب البيطــري حيث تأتي هذه الورشة بالتزامن مع اقتراب موعد قطاف الزيتون، لإرشاد المزارعين بكيفية قطاف ثمار الزيتون، ومدى تأثير تأخر قطفه والتغيرات المناخية على جودة الزيت.

وفي مراسم الجلسة الافتتاحية التي ترأسها د. حسان ابو قاعود رئيس قسم الانتاج النباتي في الكلية، رحب د.سليمان الخليل عميد كلية الزراعة والطب البيطري بالمشاركين، واشاد بالشراكة بين القطاعات الثلاث العام والاهلي والخاص لدعم المنتج الوطني وتسويقه بافضل الطرق كما دعا الى تظافر الجهود لتاسيس بنك لاصناف الزيتون في فلسطين.

وقال د. الخليل إن أهمية زيت الزيتون تكمن في كونه الأساس في الامن الغذائي الفلسطيني، والثروة القومية والاقتصادية. وارتباط صمود الشعب الفلسطيني بهذه الشجرة المباركة التي ورد ذكرها في القران الكريم.

وأشار الخليل أن هذه الورشة تعزز من الخبرات لدى المزارعين حتى يتمكنوا من تحسين جودة المنتوج لهذ الموسم، منوها للمؤتمر الزراعي الثاني الذي سيعقد في كلية الزراعة بتاريخ 30-10-2014، وسيتم من خلاله عرض نتائج الأبحاث العلمية التي أجريت في الكلية من خلال أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

ومن ثم تحدث المهندس محمد فطاير مدير مديرية زراعة طولكرم والمهندس فارس الجابي ممثل مؤسسة الشرق الادنى الدولية حيث ركزا على اهمية مثل هذه الورش في تعزيز الوعي لدى المزارعيين وتعزيز التعاون في مجال البحوثات العلمية والدراسات بين القطاعات الثلاث.

ومن ثم انتقل الخبراء والمتخصصون لمناقشة الاوراق العلمية المتخصصة في الموضوع.

وقد توصل المشاركون الى العديد من التوصيات اهمها ضرورة استمرار حماية زيت الزيتون الفلسطيني عن طريق منع الاستيراد، وانشاء طرق زراعية وترميم التالف منها، وكذلك تحديد موعد قطف الزيتون بناء على تحاليل مخبرية مسبقة، وتفعيل مراقبة معاصر زيت الزيتون من قبل وزارة الزراعة، وتعزيز دور البحث العلمي وتمكينه ودعمه في خدمة قطاع الزيت و الزيتون.


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د.عبد العالم القريدي
    د.عبد العالم القريدي

    ما هو الموعد الأمثل لقطاف الزيتون في منطقة الشرق الأوسط؟ رجاءً، هل بعد خروج الشتاء في شهر فبراير أم قبل ذلك أو بعد؟ أفيدونا بالجواب بارك الله فيكم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: