ندوة مئوية قانون دجنبر 31 دجنبر 1914 المنظم للأصل التجاري

ينظم مختبر القانون و التنمية بتعاون مع شعبة القانون الخاص بجامعة المولى اسماعيل، ندوة دولية حول: “مئوية قانون 31 دجنبر 1914 المنظم للأصل التجاري” يومي 13 و 14 مارس 2015 يومي 24 و 25 أبريل 2015.

شكل ظهور الأصل التجاري كمؤسسة قانونية مع نهاية القرن التاسع عشر و تكريسه رسميا مع بداية القرن العشرين انتصارا حاسما لفئة التجار، من حيث تمكينهم من التجذر على المستوى الاقتصادي و القانوني.
إن الاعتراف القانوني بالأصل التجاري، كآلية قانونية و إطار لتأطير المقاولة الفردية، خاصة الصغرى منها و المتوسطة، جعل من فئة التجار كطبقة اجتماعية و قوة اقتصادية، تضاهي و تنافس طبقة مالكي العقارات. وقد جاء كل ذلك في ظل التحولات الكبرى التي مر منها الاقتصاد الأوروبي على وجه الخصوص.
ويعتبر الأصل التجاري الملاذ و الحصن الذي يحتمي من خلاله التجار، لتطوير مشاريعهم و تنمية ثرواتهم بما يساهمون به من خلق للثروة و تشغيل لليد العاملة، خاصة أمام عدم قدرة الشركات التجارية على اقتناص هذا الدور من الأصل التجاري.
ومما لا شك فيه أن مرور أكثر من قرن من الزمان على الاعتراف و تنظيم كل ما يتعلق بالأصل التجاري كان له بالغ الأثر على مآلات هذا المال، خاصة أمام ما استجد على مستوى الممارسة الاقتصادية، و كذلك على مستوى ما قد يوفر هذا المال من أمان قانوني لفئة التجار و هو ما يدعونا اليوم لطرح جملة من التساؤلات حول هذا المال و التي حفزتنا لتخليد الذكرى المأوية لتنظيمه علما أنه كان موضوع إعادة تنظيم على مستوى مدونة التجارة سنة 1996.
لذلك فإن انكبابنا لتخليد هذه الذكرى يقودنا لمناقشة الإطار القانوني لهذا المال من حيث مدى قدرته على التكيف مع محيطه الإقتصادي و القانوني، ومدى صموده في توفيره الأمان القانوني للمرتبطين به، و هو ما سيشكل أرضية للنقاش في هذا الملتقى العلمي الدولي، و ذلك من خلال المحاور التالية:

المحور الأول : الأصل التجاري و راهنية محيط الأعمال
المحور الثاني : الأصل التجاري و إشكاليات الأمان القانوني
المحور الثالث : دور الاجتهاد القضائي في تطوير مؤسسة الأصل التجاري

تحميل استمارة المشاركة

appel à commumnication Fonds de Commerce

تبعث المداخلات عبر البريد الإلكتروني [email protected]
أو ص.ب 3102، تولال -مكناس
وذلك قبل 01 مارس 2015. 30 مارس 2015.
اللجنة العلمية
– عبد الرحيم شميعة
– مصطفى اوهنو
– نور الدين العمراني
– محمد زريول
– محمد الشرقاني
– المعزوز البكاي
اللجنة المنظمة
– عبد الرحيم شميعة
– مصطفى اوهنو
– هشام الحموني
– عبد الكبير العلوي الصوصي
– شهيد السليماني
– عبد الكبير بوبكري
– ايمان التيس
للاتصال :
رئيس مختبر القانون و التنمية :
ذ. عبد الرحيم شميعة 06 61 91 79 33

3 تعليقات على “ندوة مئوية قانون دجنبر 31 دجنبر 1914 المنظم للأصل التجاري”

  1. مؤتمر بالغ الأهمية العلمية في نطاق القانون التجاري ولرغبتي في المشاركة ارجو التكرم بتوضيح شروط المشاركة ولغات المؤتمر وموقع المؤتمر على شبكة النت وارقام الاتصالات للحصول على مزيد من المعلومات . شاكراً القائمين على اعمال المؤتمر

شارك برأيك