مؤتمر طرق التكفل الجديدة وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى المسنين

ينظم قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيـا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جــامـــعـــة الجــــزائـــر2″ أبو القاسم سعد الله”، المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثاني: طرق التكفل الجديدة وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى المسنين، تحـــت شعــــار: “صحة جيدة من أجل شيخوخة أفضل “، وذلك يــومي : 9 و 10 مـــــــــــارس 2015 بقاعــة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله- بوزريعة – الجزائر العاصمة.

إشـكـالية المؤتمر:
تحظى قضايا واحتياجات المسنين باهتمام مختلف دول العالم ، ولقد أكدت الدراسات العلمية في مجال رعاية المسنين أن كبر السن مرحلة نمائية عادية من مراحل النمو ، وتتطلب هذه المرحلة ضرورة العمل على وضع خطط وبرامج تستهدف الاستفادة من جهود وخبرات المسنين وتوفير أوجه الرعاية التي تكفل لهم حياة كريمة مستقرة ، والعمل على دمجهم في المجتمع للمساهمة في تحقيق أهدافه ، لذا فإن قضية المسنين هي قضية تهم كل البلدان الغنية أو النامية لما لها من تأثير على التنمية الشاملة . وللمسِنِّ ظروفٌ خاصةٌ يجب علينا مراعاتها؛ حتى نتمكَّن من التعامل معه، وخاصَّة في هذه الفترة الحرجة من العمر، فهناك مجموعة من التغييرات التي تُصاحب هذه الفترة، والتي تنعكس بدورها على الحالة النفسية والصحية له؛ كالتغييرات الفسيولوجية، فمع تقدُّم العمر تتأثَّر وظائف القلب والأوعية الدموية، وكذلك الجهاز التنفسي؛ مما يؤثِّر بدوره على القوة العضلية للمسنِّ، وتضعف قدرته على التحمُّل، وتَقِلُّ طاقاته، وكذلك تتأثَّر الوظائف الحسية، مثل التغييرات التي تُصيب العين والسمع، والتغييرات النفسية، حيث ترتبط المشكلات النفسية الاجتماعية للمسنِّين في عدم إتاحة الفرصة لهم للمشاركة والتكيُّف مع الوضع الجديد الذين وُجِدوا فيه؛ فيشعرون بالقلق على المستقبل، والخوف من الانهيار، والشعور بعدم جدوى الحياة، كما يشعرون بالوحدة، والعزلة والاغتراب؛ مما يُؤِّدي إلى اليأس والاكتئاب، وقد يُصاب المسنُّ بضعف الذاكرة بالنسبة للأحداث الجارية؛ و نظراً لما يطرأ على الأشخاص المسنين من مجموعةٍ من التغييرات التي تنعكسُ بدورها على صحَّتهم وحالاتهم النفسية، فهم بحاجةٍ إلى طرق وأساليب وخطط تكفل حديثة للوقاية من المشكلات النفسية الإجتماعية التي يواجهونها ، وهو ما أكَّدت عليه الدراسات العلمية، حيثُ أشارت إلى أنَّ المسنَّ في حاجةٍ إلى نظامِ رعايةٍ صحي يكفل له الأمن الاقتصادي، والرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية، ويكفل له المشاركة في عملِّيات التنمية والاستفادة من خبراته في مجال تخصُّصه، بما يتناسب مع إمكانياته الجسمية وقدراته العقلية، حتى يستطيع أنْ يُسهم في النشاط الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. و يأتي هذا المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثاني ليتيح الفرصة للباحثين والأكاديميين لتناول هذا الموضوع من جوانب متعددة ( نفسية، تربوية، اجتماعية ، قانونية ، إعلامية، طبية …إلخ) حتى يمكن الوصول إلى نتائج تتيح لنا فهما أفضل للموضوع بما يسمح الخروج بنتائج تساعد الطلبة الجامعيين على خدمة مصالح الجامعة وانطلاقا من كل هذا يمكن لنا أن نطرح التساؤلات التالية:
– كيف يمكن تشخيص وتحديد مشكلات الأشخاص المسنين من منظور نفسي اجتماعي ؟ .
– هل توجد هناك أساليب وخطط واستراتيجيات وتجارب عالمية تتضمن طرق التكفل الجديدة وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى الأشخاص المسنين؟.
هذه بعض التساؤلات المطروحة للنقاش والتي ستعمق من خلال الأبحاث والدراسات والمناقشات التي تقدم خلال هذا المؤتمر الدولي السنوي الثاني الذي تنظمه كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بقسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا النفسي بجامعة الجزائر2- أبو القاسم سعد الله – .

أهــداف المـؤتمر
1- فهم الوضع النفسي الاجتماعي للشخص المسن.
2- الاهتمام بسيكولوجية الشيخوخة على المستوى الوقائي والعلاجي والتنموي والتخطيط لتنفيذ برامج عمل تستهدف وقاية المسنين من الاضطرابات النفسية بأشكالها ومستوياتها المختلفة.
3- تعزيز الوعي الفردي والجماعي بحقوق المسنين واحتياجاتهم وضرورة رعايتهم وتكريس ذلك كله، وإرسائه في الواقع العملي على كل المستويات الخاصة والعامة.
4- تبادل الخبرات بين المتخصصين في مجال الشيخوخة والأمراض التي تصاحبها، وتشخيص هذه المرحلة العمرية الهامة حيث تشير الإحصاءات السكانية بشكل عام إلى تزايد نسبة الشيخوخة في العالم بمعدلات كبيرة خاصة في الدول النامية.
5- مناقشة المعضلة العالمية المتزايدة للشيخوخة والمشاكل الصحية المتعلقة بها.
6- مناقشة مسألة حماية كبار السن من منظور تنموي جديد والمشكلات والمخاطر التي تواجههم في ظل العولمة وتحولاتها.

7- ضرورة توعية المسنين بعيش فترة ما بعد التقاعد بصفة عادية.
8- إيجاد سياسة شاملة لتحسين ظروف التكفل بهذه الفئة من الناحية النفسية الاجتماعية والطبية وفي الوسط المؤسساتي والعائلي .
9- فتح باب الحوار والمناقشة الجادة بين الأكاديميين والباحثين في كل المجالات بغية الوصول إلى نتائج تتيح لنا فهم أفضل للموضوع بما يسمح الخروج بنتائج تساعدنا على خدمة مصالح الفرد والمجتمع.
10- الخروج برؤى واضحة وقرارات تحاول تقديم معالجات عميقة للأبعاد المتعلقة بعنوان المؤتمر ومحاوره.

مـحـاور الـمؤتمر:
الـمـحـورالأول : تشخيص وتحديد مشكلات الأشخاص المسنين من منظور نفسي اجتماعي .
المحور الثاني : العوامل النفسية الاجتماعية والثقافية ومرحلة الشيخوخة.
الـمـحـور الثالث: الآثار النفسية للأمراض المزمنة الشائعة لدى الأشخاص المسنين(أمراض القلب، السرطان، السكري، ضغط الدم، أمراض المفاصل و العظام، الزهايمر، أمراض الكلى، الأمراض العصبية) .
المحور الرابع: المشكلات النفسية الاجتماعية للمسنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
الـمـحـور الخامس : انعكاسات مشكلات المسنين الراهنة على ظاهرة صراع الأدوار داخل الأسرة و المجتمع.
الـمـحـور السادس: جودة الحياة لدى الأشخاص المسنين و برامج تنميتها .
الـمـحـور السابع : المؤسسات المجتمعية ودورها في التكفل بالمشكلات الراهنة لدى الأشخاص المسنين.
الـمـحـور الثامن: برامج واستراتيجيات تتضمن طرق التكفل الجديدة وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى الأشخاص المسنين (خبرات وتجارب عالمية في مجال التكفل بالمسنين).

المدعوون للمشاركة في الـمؤتمر:
 الباحثون والأكادميون في المراكز البحثية والمؤسسات العلمية والتربوية لتناول هذا الموضوع من جوانب متعددة( نفسيا، طبيا، اجتماعيا إعلاميا، سياسيا…..الخ ) .
 القيادات و العاملين في جميع الوزارات والإدارات الحكومية (خصوصاً وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة العدل، وزارة المجاهدين، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وزارة التضامن الوطني، وزارة الاتصال، وزارة الثقافة، ممثلي الجالية الجزائرية بالخارج).
 أساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا .
 رواد الرأي والفكر في الدولة والمؤسسات الإعلامية والصحفية.
 رؤساء الجمعيات و أعضاء مؤسسات المجتمع المدني المعنية والمهتمة بقضايا كبار السن.
مكان انعـقـاد المؤتمر :
ينعقد المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثاني ” طرق التكفل الجدية وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى المسنين ” يومي 9و10مـــارس 2015 بقاعة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله – بوزريعة- الجزائر العاصمة.

آلية التسجيل في المؤتمر:

يرحب المؤتمر بالمشاركين في فعالياته والتي خصصت لتناول المحاور المحددة على مستوى الوطني و الدولي حيث سيتناول في هذا المؤتمر جلسات رئيسية و ورشات عمل تدريبية وملصقات .
أنواع المشاركة في المؤتمر :
المشاركة في حضور المؤتمر وتقديم المداخلة في الجلسات الرئيسية أو تقديم ورشة عمل تدريبية.
المشاركة في الجلسات الرئيسية من خلال تقديم المداخلة في الموضوعات المطروحة في الجلسات الرئيسية.
المشاركة في ورشات العمل التدريبية وذلك بتقديم المداخلة في إحدى الورشات التدريبية المصاحبة لفعاليات المؤتمر.
المشاركة في حضور المؤتمر مع تقديم المداخلة على شكل ملصقات.
المشاركة في حضور المؤتمر من خلال حضور الجلسات الرئيسية و حضور الورشات التدريبية.
ستقوم اللجنة العلمية بنشر معظم المداخلات العلمية والأبحاث وستطبع في ( CD ) يوزع على الحضور ويرسل للجهات والجامعات الأكاديمية. وستعمل اللجنة العلمية في جامعة الجزائر2 بمراسلة المجلات العلمية المحكمة لنشر أبرز الأوراق العلمية والدراسات.
تحديد نوع المشاركة عبر البريد الإلكتروني في استمارة المشاركة:
المشاركة بحضور المؤتمر فقط ( لا يشترط تقديم مداخلة).
المشاركة بحضور المؤتمر و تقديم مداخلة في الجلسات الرئيسية.
المشاركة بحضور المؤتمر وتقديم ورشة عمل تدريبية ( كمدرب).
المشاركة بحضور المؤتمر و تقديم مداخلة في الجلسات الرئيسية وتقديم ورشة عمل تدريبية.
المشاركة بحضور الؤتمر وتقديم مداخلة على شكل ملصقات(les posters).
يرحب رئيس المؤتمر العلمي الدولي السنوي الأول ، ورئيس اللجنة التنظيمية والتحضيرية للمؤتمر برغبتكم في المشاركة بحضور المؤتمر وتقديم المداخلة في الجلسات الرئيسية وتقديم ورشة عمل تدريبية وكذا الملصقات.

شروط تقديم الأبحاث و الدراسات:
 أن يكون موضوع البحث متصلاً بأحد محاور المؤتمر، ويشترط ألا يكون قد سبق نشره أو تم التقدم به إلى ملتقى آخر.
 تقدم البحوث في المؤتمر باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية .
 أن يتصف البحث بالجدية ويكون تناوله للموضوع متسما بالأصالة العلمية في ظل منهجية محكمة وتوثيق متكامل للمراجع والمصادر.
 ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 15 صفحة) (A4 بما في ذلك الملاحق والمراجع.
 يتعين أن يكون نوع الخط Arabic simplified بمقياس (14) لمتن البحث، وتكون الهوامش بمقياس (10) وحدود الصفحة (2سم) من كل جانب.
 تعطى الأولوية للبحوث الميدانية.
 أن تكون المداخلة فردية أو ثنائية ويكفي حضور متدخل واحد فقط.

رسوم الاشتراك:
 – 3000دج للفرد داخل الوطن بدون تكفل في الإيواء والإطعام: الاشتراك مع تقديم بحث أو عرض ملصقات ، أو ورش عمل .
 – 5000دج للفرد داخل الوطن مع التكفل بالإيواء والإطعام: الاشتراك مع تقديم بحث أو عرض ملصقات ، أو ورش عمل .
 – 200 دولار (150 يورو) للفرد خارج الوطن(معادلتها بالدينار الجزائري): للمشاركين ببحث + حضور ورش عمل + ملصقات.
 – 150 دولار (100يورو) للفرد خارج الوطن(معادلتها بالدينار الجزائري): للمشاركين دون بحث(حضور فقط) والراغبين في حضور جلسات المؤتمر .
 – بالنسبة لطلبة التدرج ومابعد التدرج يكون الحضور مجانا بدون رسوم الاشتراك.
 مصاريف النقل على عاتق المتدخل(ة) (الجامعة تضمن التنقل داخل الجزائر العاصمة فقط).
 – يشمل رسم الاشتراك للمشتركين في المؤتمر ببحوث: تكاليف التحكيم، والنشر والحصول على كتاب المؤتمر. حضور الافتتاح والختام وجميع جلسات المؤتمر، وجلسات القهوة والشاي والمشروبات، والحلويات الخفيفة، والغذاء والعشاء والإيواء ، والتنقل داخل الجزائر العاصمة، والرحلة السياحية، والحصول على حقيبة المؤتمر ولوازمها ومطبوعات المؤتمر. بالإضافة إلى هدايا تقدم لأحسن العروض البحثية والمداخلات في المؤتمر.
 ملاحظة: يتم تسديد تكاليف الاشتراك مباشرة و نقدا لدى المحاسب المالي للمؤتمر في اليوم الأول من الافتتاح الرسمي للمؤتمر الدولي.

تحميل الاستمارة

تــواريــخ مهمة :
1- آخر موعد لاستلام البحوث كاملة مع السيرة الذاتية : 10 جانفــــي 2015
2- تاريخ الإشعار بالقبول النهائي للمداخلات : 25 جـانفــــي 2015
3- آخر موعد للتسجيل في المؤتمر: 10 فيفـــري 2015
4- تاريخ إرسال دعوات المشاركة في المؤتمر: 12فيفــــري 2015
5- فترة انعقاد المؤتمر: 9 و10 مـــــــارس 2015

لـــجــــان الــمــؤتــمـــر

الــلـجنـــة التنفيذية الــعـــلــيا :
الرئيـس الشرفي الأول للمؤتمر:
الأستـاذ الدكتور: خــميســـي حــميـدي “مـديــر جامعـــة الــجــزائـــر2″ أبو القاسم سعد الله ”
المـشـــرف العـــام للـمـــؤتمـــر :
الأستـاذ الدكتور: عبـد المجيــد دهـوم “عميد كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ”
رئـيس الـمؤتـمر:
الأستـاذ الدكتور: الحسين حمــاش “رئيس قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا ”
المقرر العام للمؤتمر :
الأسـتاذ الدكتور: الطيب بلعربي” رئيس المجلس العلمي لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية”
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر :
الأستاذ الدكتـور : رشــيـــد مسيـــلـــي ” رئيس اللجنة العلمية لقسم علم النفس ”
المنسق العام للمؤتمر:
الأستاذ الدكتور : أحــمــد دوقـــــة ” بروفسور وخبير في الاحصاء المعمق ”
رئــــيس اللجنة التنظيمية والتحضيرية للمؤتمر:
الدكتور: فــتــحــي زقــعـــار: أستاذ محاضر أ ” قسم علم النفس وعلوم التربية و الأرطـوفونيا”
نائب رئــــيس اللجنة التنظيمية والتحضيرية للمؤتمر:
الأستاذ : عادل قايــد : أستاذ باحث” قسم علم النفس وعلوم التربية و الارطوفونيا “

اللجنــــة العلميــــة للمؤتمر
الأستاذ الدكتور: حماش الحسين جـامعـة الجزائر2
الأستاذ الدكتور: رشيد مسيلي جامعة الجزائر2
الأستاذ الدكتور: الطيب بلعربي جـامعـة الجزائر2
الأستاذ الدكتور: أحمد دوقة جامعة الجزائر2
الأستاذ الدكتور: ناصر الدين زبدي جامعة الجزائر2
الأستاذ الدكتور: آمحمد زردومي جامعة الجزائر2
الاستاذ الدكتور: مقراني الهاشمي جامعة الجزائر2
الأستاذ الدكتور: الحبيب تيليوين جامعة وهران
الأستاذ الدكتور: فريد المسيوي جامعة باريس “8” – فـرنسا
الأستاذة الدكتورة: جيلي بيتروكيبي جامعة ويسكونن ماديون – أمريكا
الأستاذ الدكتور: فيران كاساس جامعة جيرونا – إسبانيا
الأستاذ الدكتور: جوزي أورنيلاس جامعة لشبونة – البرتغال
الأستاذ الدكتور: باتريك ليتان جامعة لوفن- بلجيكا
الأستاذ الدكتور: عبد الكريم بلحاج جامعة- محمد الخامس – الرباط – المغرب
الأستاذ الدكتور: عمر عبد الرحيم أحمد ربابعه جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن
الأستاذة الدكتورة: زلفاء الأيوبي جامعة بيروت- لـبنان
الأستاذ الدكتور: عمر هارون الخليفة جامعة الخرطوم – السودان
الأستاذ الدكتور : أحمد عبد الفتاح عياد جامعة – طنطا – مصر
الأستاذة الدكتورة: نادية بوشلالق جامعة قاصدي مرباح – ورقلة
الأستاذ الدكتور: تاوريريت نورالدين جامعة محمد خيضر –بسكرة
الأستاذ الدكتور:نواني حسين جامعة الجزائر2
الأستاذة الدكتورة: يمـينة بوسبتـة جامعة الجزائر2
الدكتور: فتحـــي زقــــعـــار جامعة الجزائر2
الدكتورة: وسيلة بن عامر جامعة محمد خيضر-بسكرة
الدكتور: اسماعيل بوعمامة جامعة الجزائر2
الدكتورة : أسماء عبد الله العطية جامعـــة قطــر
الدكتور:فيصل بن عبد الله الرويس جامعة شقراء-المملكة العربية السعودية
الدكتورة: نعيمة عبد الله قجم جامعة طرابلس – ليبيا
الدكتور: رغد نصيف جاسم محمد جامعة الموصل – العراق
الدكتورة: زهرة قريصات جامعة – إبن خلدون- تيارت
الدكتورة : نظمية الحجازي جامعة القدس المفتوحة- فلسطين
الدكتور: تاج محمد جامعة – إبن خلدون- تيارت
الدكتورة: زوينة حلوان جامعة البويرة
الدكتورة: صبطي عبيدة جامعة محمد خيضر – بسكرة
الدكتور: فريد بوطابة جامعة مولود معمري- تيزي وزو
اللجنة التنظيمية والتحضيرية للمؤتمر:
الأستاذ : باشن مصطفى الدكتورة : وفاء ميموني
الأستاذ : إلياس وارث الأستاذة : سهام بوخاري
الأستاذ : شويطر عبد القادر الدكتورة: سعدو سامية
الدكتورة : متوري راضية الأستاذ: مدوري أحمد
الأستاذة : نعيمة زغلاش الأستاذة: منصوري حياة

الاتصال:

جامعة الجزائر2، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ،قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا، حي جـــمال الدين الأفغاني ، بوزريعة- 16225 – الجزائر العاصمة
université d’Alger 2, Rue Djamel Eddine El Afghani , Boouzareah ,16225-Alger
Tél/Fax: (+213) 21 909000 / (+213) 21 79 56 55
E-mail: www.univ-alger2.dz

المراسلات الإلكترونية:
ترسل كـامــل المــداخلات والأعمال باسم رئيس المؤتمر العلمي” الأستاذ الدكتور ” حماش الحسين ” ورئيس اللجنة التنظيمية والتحضيرية للمؤتمر الدكتور ” زقـعار فتـحي” ونائبه الأستاذ “قايد عادل” على البريد الالكتروني :
[email protected]
[email protected]
[email protected]
للاستفسار أو الاستعلام يمكنكم الاتصال بـ:
الهاتف النقال: 00213660653592 /00213554209015
00213666617147
الهاتـف /الفاكس : 0021321909000/002132179565

13 تعليقا على “مؤتمر طرق التكفل الجديدة وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى المسنين”

  1. السلام عليكم ، أنا باحث في علم النفس وعلوم التربية تخصص القياس والتقويم جامعة وهران ، أريد أن أدعم وأوافق على التعليق الذي يرى أن الملتقيات وكذلك النشر في المجلات في الجامعة الجزائرية للأسف أصبحت تخضع للمعريفة ، وليس للقيمة العلمية أبداً وأنا أتحد أي أستاذ ينفي ذلك ، الجامعة الجزائرية للأسف تكرس الرداءة و تقننها .أرجوا من وزارة التعليم العالي أن تضع حد لهذه التصرفات وهذا بجعل رقابة ومساءلة على مصاريف الملتقيات .

  2. والله لقد شاركت في هذا المؤتمر بمداخلة ميدانية وفي صميم الموضوع والتزمت بالمنهجية والوقت المحدد ولكن للاسف وككل مرة ترفض ال
    مداخلة لاسباب مجهولة!!! في الحقيقة الي ما عندوش معريفة غير ما يعيييش روحو! للاسف هذا هو واقع الجامعة الجزائرية تقرا ولا ما تقراش كيفكيف!!!!!!

  3. غريب جدا أمر القائمين على هذا المؤتمر، من اللباقة الاجابة على كل من أرسل ملخص أو بحث قصد المشاركة، بالايجاب أو بالرفض، للأسف، فمن يتكلمون عن التواصل لا يجيدون التواصل. و أنا من الآن فصاعدا، أتحفظ على المشاركة في الملتقيات التي تنظمها الجامعات الجزائرية، أرسلت العديد من المشاركات لجامعات أجنبية، قبل بعضها و رفض بعضها، لكن كلهم، اكرر كلهم أجابوا بالرفض أو بالقبول، لكن للأسف الجامعات الجزائرية لا تحسن التواصل، من الرداءة إلى الرداءة. سلام

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :: املي كبير في التوفيق من الله لأكون احد المشاركين في فعاليات هذا المؤتمر وفقكم الله في سعيكم لانجاح المؤتمر ولكم تحياتي- جامعة طرابلس-ليبيا

  5. السلام عليكم ورحمة الله
    موضوع مهم جدا ويستحق الدراسة
    الرجاء أريد معرفة تاريخ آخر أجل لارسال الملخصات,وهل نرسل البحوث كاملة دون اعلامنا بالموافقة على قبول الملخص,
    جزاكم الله خيرا

  6. مؤتمر مهم جدا ويجب تسليط الضوء عليه حتى يخرج لكل الناس المهتمة بهذه العلوم – حسني كمال صحفي بالأهرام

  7. انا باحث فى جامعة حلوان ( مصر ) حاليا فى الدكتوراه فى كلية الخدمة الاجتماعية واريد ان احضر المؤتمر فهل مبلغ الاشتراك شامل تذاكر السفر وهل فى الامكان حصولى على خصم او دعم لحضور المؤتمر لاننى مهتم بمجال العلوم الاجتماعية والانسانية ولسيادتكم جزيل الشكر

شارك برأيك