يوم دراسي حول: اللغات والتفاعل

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم 22/02/2015 ينظم المعهد العالي للغات ( لجنة الأيام الدراسية والندوات العلمية) بنابل-تونس، بمشاركة جمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها بتونس يوما دراسيا حول: اللغات والتفاعل في 23 فيفري 2015.

الإشكالية:

تعيش اللغات اليوم مرحلة مهمة من تاريخ تطور اللغات استعمالا وتفاعلا ويعود ذلك إلى مسألتين مهمتين الأولى حضارية تتعلق بالجانب الفكري الحضاري الراجع إلى منزلة اللغة وواقعها والثاني نصطلح عليه بالجانب التقني المتعلق باللغة في ذاتها جهازا وإنجازا. وهو الراجع إلى حيثيات الاستعمال وقوانينه وحدوده. لاسيما إذا تعلّق الأمر بالعلاقة بين اللغات في ما بينها.
فمبحث العلاقة بين اللغات مبحث تتجاذبه أقطاب عديدة لعلّ أهمها الاتصال والانفصال، أو التأثر والتأثير، لذلك تجد الدارسين اليوم يعكفون على دراسة الموضوع ضمن فرعين مهمين من اللسانيات هما اللسانيات الاجتماعية واللسانيات المقارنة. و لئن كانت المقاربة الأولى هلامية مائعة لأنها أقرب إلى مباحث العلوم الإنسانية زئبقية انطباعية تقرّ بالتفاعل والتواصل بين اللغات ولها مبرراتها الاجتماع- لسانية sociolinguistique فإنّ المقاربة الثانية علمية صارمة تقوم على معطيات تقنية قوامها الملاحظة والمقارنة بين اللغات.
في هذا الإطار وبمناسبة اليوم العالمي للغة الأم يوم 22/02/2015 يتنزل اليوم الدراسي “اللغات والتفاعل” الذي ينظّمه المعهد العالي للغات بنابل (لجنة الأيام الدراسية والندوات العلمية) بالاشتراك مع جمعية تنمية اللغة العربية بتونس وحمايته، وذلك يوم 23/02/2015 بالمعهد العالي للغات بنابل.

المحاور:

وتقترح اللجنة العلمية المحاور التالية للتدارس:
1_هل من تحديد جديد و تعريف محيّن لمفهومي اللغة الأم و اللغة الحية
2_ التفاعل بين اللغات: العوامل، مظاهر التأثر والتأثير ومستوياتهما.
3_اللغات بين الاتصال والانفصال،.
4_اللغات والتفاعل الثقافي والحضاري
5 _التفاعل بين اللغات والترجمة

شروط المشاركة:

ويشترط في المداخلات المشاركة :
– أن تكون المداخلة باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية أو الإيطالية.
– أن يكون الملخص في حدود الصفحة وأن لا يتجاوز البحث كاملا 15 صفحة.
– أن يخضع البحث للشروط العلمية والمنهجية المعمول بها.
– أن يرسل الباحث ملخصا لسيرته الذاتية مع مقترح للمشاركة في اليوم الدراسي يتضمن تلخيصا لمداخلته والمحور الذي تندرج ضمنه. تحميل استمارة اليوم الدراسي
– أن يكون البحث جديدا ولم يسبق نشره أو تقديمه في ندوة سابقة أو يوم دراسي آخر.
– تخضع البحوث المقدمة لتقييم لجنة علمية مختصة وتقبل المقترحات التي تستجيب للشروط المطلوبة وفي حدود ما يسمح به برنامج اليوم الدراسي (في حدود 8 مداخلات).
يحصل الباحث على شهادة مشاركة عند اختتام اليوم الدراسي، وتتعهد الجهتان المنظمتان لليوم الدراسي بنشر الأعمال المقبولة.

المواعيد:
– آخر أجل لإرسال ملخصات المداخلات 15/12/2014
– يقع الردّ على هذه المقترحات قبل 31/12/2014
– آخر أجل لقبول الأبحاث كاملة 15/02/2015
تكون المراسلة على العنوان الالكتروني الخاص باليوم الدراسي:
[email protected]

تعليق واحد على “يوم دراسي حول: اللغات والتفاعل”

  1. السلام عليكم
    كيف سيتم الحضور هل سيتم التكفل من المعهد العالي للغات بنابل (لجنة الأيام الدراسية والندوات العلمية) بالاشتراك مع جمعية تنمية اللغة العربية بتونس وحمايته، وذلك يوم 23/02/2015 بالمعهد العالي للغات بنابل. بمصاريف الحضور أم سيكون على نفقة الباحث وهل يمكن المشاركة عن طريق الانترنت…

شارك برأيك