مؤتمر مناخ العمل في المؤسسة واستتباعاته على التنمية المستدامة

تنظم جامعة تبسة (الجزائر) بالشراكة مع جامعة قفصة (تونس) الملتقى الدولي حول مناخ العمل في المؤسسة وإستتباعاته على التنمية المستدامة يومي 22 و 23 أبريل 2015. يومي 21 و22 اكتوبر 2015.

الإشكالية:
إن التحولات بمختلف أشكالها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية التي يتعايش معها المجتمع الجزائري والتونسي خاصة، في ظل العولمة والانفتاح، يدفعنا للبحث حول تأثيرات هذه التحولات وما ينجم عنها من أخطار تؤثر في سلامة المجتمع من جهة، والى عرقلة مسار التنمية المستدامة فيه من جهة أخرى.
كل هذه التحولات من المؤكد أنها خلفت أثارا ايجابية على مستوى التنظيمات والبناء الوظيفي لها، وكان لها دفعا قويا في تحسين بيئة العمل وزيادة فعالية التنظيمات في الجانب الإنتاجي والأداء الوظيفي. هذه المكتسبات التي تحققت جراء هذه التحولات إلا أنها خلفت أثارا سلبية على المستوى الداخلي والخارجي للمنظمات وخلقت نوع من المشاكل للعامل في الوسط المهني من مثل الأمراض المهنية وحوادث الشغل وفتور العلاقات المهنية ودوران العمل وتزايد التغيب وصراع المعقوليات وزيادة حجم ضغوط العمل وبالتالي أضعفت قدرته في الأداء الفردي مما يؤثر في إستراتيجية المنظمة التي يعمل فيها وبالتالي يتعطل أدائها على المستوى الوظيفي ودورها الاجتماعي والاقتصادي ومن ذلك التأثير على مسار التنمية المستدامة.
كما لا يفوتنا الإشارة إلى أهمية ودور تسيير الموارد البشرية داخل المنظمات حيث أنها لا تقل أهمية من خلال ممارساتها الوظيفية والاجتماعية في تحسين ظروف العمل وإدارة الضغوط والتي من خلالها يمكن الحفاظ على مستوى الأداء الفردي والجماعي للأفراد داخل المنظمات ومنه الحفاظ على استمراريتها ومشاركتها باعتبارها جزء من إستراتيجية المؤسسة في المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.
وبالتالي جاءت فكرة هذا الملتقى استجابة لتحليل مستوى أداء المنظمات ودورها الفاعل في دفع التنمية بمستوياتها المختلفة وبالتالي بناء مجتمع سليم تتفاعل فيه مختلف الأطر الاجتماعية والاقتصادية في ظل التحولات المختلفة.

أهداف الملتقى:
أولا:نهدف من خلال هذا الملتقى و بالقياس للتحولات الراهنة و العميقة إلى الاستفادة من المنظمات و من نتائج هذا النوع من الملتقيات والعمل على تجسيدها ميدانيا بطرق علمية بغية الحفاظ على بيئة العمل الملائمة لوقاية الأفراد العاملين من الأخطار المهنية والنفسية والعضوية وخدمة التنمية المستدامة اجتماعيا واقتصاديا.
ثانيا:الاطلاع على أحدث الدراسات والأبحاث العلمية في هذا المجال للوصول إلى بدائل تجسد ميدانيا للحد من المشكلات التي تواجه الفرد العامل في مساره المهني والاجتماعي وتحفيزه لتحقيق مستوى عال من الكفاءة لتحقيق التنمية.
ثالثا: الوعي بتزايد دور المؤسسة المهنية المطرد و دورها الاجتماعي في تشكيل البنى الاجتماعية الجديدة فضلا على دورها في تحقيق التنمية المستدامة بتفرعاتها المختلفة.
رابعا:التعاون بين جامعة تبسة وجامعة قفصة في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات و الاستفادة منها لإعطاء دفعة قوية في مجال الشراكة، وفتح أفق بحثية في مجالات أخرى و تأسيس تقاليد مشتركة في مجال البحث العلمي.

محاور الملتقى:
1. أدبيات المؤسسة في المقاربات السوسيولوجية.
2. تزايد قيمة المؤسسة المهنية في مستوى دورها الاقتصادي والاجتماعي وتزايد ضغوط العمل بالتوازي مع ذلك.
3. استراتيجيات المسير في التصرف في الموارد البشرية في الوسط المهني وتحقيق الاستقرار.
4. المنظمات والارغونوميا ومدى مواجهتهما للحوادث المهنية.
5. ظروف العمل في الوسط المهني وعلاقته بالتنمية المستدامة.

الورشات:
خلال فعاليات هذا الملتقى، سيتم فتح المجال أمام الخبراء في مجال التنظيمات للمشاركة في عملية تشخيص وضعية مناخ العمل لمؤسسة اقتصادية بولاية تبسة، حتى يتسنى لنا ربط الأطر النظرية للملتقى بواقع المؤسسات الاقتصادية من جهة، والى تقديم اقتراحات وتوصيات لمسير المؤسسة بغية معالجة مناخ العمل وتحسين الأداء الوظيفي لها من جهة أخرى.
ومنه فإن كل خبير أو أستاذ باحث مختص في مجال التنظيمات أو تسيير الموارد البشرية وله خبرة مهنية، يمكنه المشاركة بتقديم اقتراحه في هذه الورشة، التي سيقسم عملها إلى مجموعة من الفرق البحثية مكونة من الخبراء والاكادميين لتشخيص واقتراح بدائل لمشكلات مناخ العمل وفق المحاور الآتية:
– مصادر ضغوط العمل
– إستراتيجية المؤسسة في تسيير وتنمية الموارد البشرية
– الارغونوميا وسلامة الموارد البشرية
– نظام الاتصال
الملصقات الصامتة:
يفتح المجال للمشاركين لتقديم اقتراحاتهم والمتمثلة في تقديم ملصقات صامتة تعبر عن مضمون الملتقى العام أو جزئية منه.
التغطية الإعلامية: التلفزة الوطنية الجزائرية – الإذاعة المحلية لولاية تبسة – القنوات الفضائية العمومية والخاصة

شروط المشاركة:
تعتمد المداخلات القائمة على الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها وفق الشروط العلمية التالية:
– أن تكون المداخلة ضمن محاور المؤتمر.
– أن تتوافر في المداخلة شروط البحث العلمي المعتمد على الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها في كتابة المداخلات الأكاديمية.
– أن يراعى في المداخلة قواعد الضبط ودقة الرسوم والأشكال والجداول إن وجدت.
– التهميش يكون في نهاية المداخلة مع الإشارة إليه في المتن.
– أن لا يزيد عدد صفحات المداخلة عن عشرون (20) صفحة متضمنة الهوامش والمراجع والملاحق.
تقدم المداخلات : باللغة العربية الخط 14 Transparent Arabic وباللغة الأجنبية الخط 12 Times New Roman
– يحرص المتدخل على إظهار بياناته على واجهة المداخلة: الاسم واللقب، الرتبة، المؤسسة، رقم الهاتف، رقم الفاكس، البريد الالكتروني.

تحميل استمارة المؤتمر

لغة الملتقى: العربية – الفرنسية – الانجليزية.

مواعيد هامة:
إستلام المداخلات كاملة: يوم 28 فيفري 2015. يوم 15 /06/ 2015.
الرد على المداخلات (قبول- تعديل): الفترة ما بين 10 مارس الى غاية 20 مارس 2015. 15 جويلية الى غاية 31 جويلية 2015.
استلام المداخلات بعد التعديل: (نسخة الكترونية) يوم 31 مارس 2015. 30 اوت 2015.
استلام المداخلات في شكل Power Point: اخر اجل يوم 05 افريل 2015. 30 سبتمبر 2015.
انعقاد الملتقى: يومي 22 و 23 افريل 2015. يومي 21 و22 اكتوبر 2015.
الورشات: يوم 22 افريل 2015 21 اكتوبر 2015  في مقر المؤسسة الاقتصادية المتعاقدة مع هيئة الملتقى.

العنوان: جامعة تبسة

البلد: الجزائر

المدينة: تبسة

معلومات الاتصال:

الهاتف: 00213552322487

الموقع الإلكتروني: www.univ-tebessa.dz

الإيميل: [email protected]

مسؤولية الباحث: النقل الخارجي

مسؤولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

23 تعليقا على “مؤتمر مناخ العمل في المؤسسة واستتباعاته على التنمية المستدامة”

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته….ارجو من الاخوة تحديد اخر اجل لارسال المداخلات الخاصة بالملتقى مناخ العمل …التنمية المستدامة بجامعة تبسة ارجو الافادة وشكرا

    1. تم تمديد اجال استلام المداخلات الى غاية يوم 30 ماي 2015
      فعلى كل الراغبين ارسال مداخلاتهم

  2. وصلني ايميل من اللجنة المنظمة للمؤتمر تفيد بانه تم تأجيل موعد المؤتمر الى 21-22 اكتوبر 2015م
    وعليه ارجو من ادارة الشبكة تعديل الموعد

  3. السلام عليكم
    هل يمكن المشاركة بمداخلات ثنائية؟
    وهل يقبل الباحثون من قسم علوم التسيير

    1. طبعا ممكن، لكن المشاركة فهي فردية نظرا للعدد الهائل الذي يطلب ذلك وعدم امكانية تلبية رغبة كل المشاركين فانه سينظر في هذا الامر لاحقا من قبل اللجنة العلمية وفق امكانات الجامعة

  4. السلام عليكم و رحمة الله
    هل يمكن لطالب في الدكتوراء بيولوجيا النبات أن يشارك في هذا الملتقى و شكرا.

  5. الكثيرون. يحاولون. مرارا. لتحميل. استمارة. المشاركة. لكن. دون جدوى. .كيف يمكن. تحميلها. ا ليس. من الافضل. وضعها. بطريقة. يسهل. سحبها؟

  6. لن أضيع وقتي مرة أخرى مع جامعة تبسة ، خاصة وانكم ظهرتم على حقيقتكم : تحكيم الملخصات والمداخلات لا يكون إلا لحاملي الدال – دكتوراه- حيث لا تعطى الفرصة للباحثين وطلبة النظام الجديد إلا عن طريق الجهوية والمحسوبية والمعارف حسبنا الله ونعم الوكيل .

    1. سيدي الفاضل اتهامك هذا غير مقبول تماما، فكل ما قلته صحيح لكن لا ينطبق على كل الاقسام، فنحن قسم العلوم الاجتماعية لا ناخذ بعين الاعتبار من هو صاحب المقال بل اللجنة العلمية هي التي تقرر قبول المداخلات العلمية دون ان تعرف صاحبها.
      مرة اخرى شكرا على اهتمامك وتعليقك اخي العزيز

      1. السلام عليكم كيف لي أن أحصل على استمارة المشاركة في المؤتمر الإستمارة الموضوعة على هذا الموقع لايمكن تحميلها ، سؤال آخر لماذا جامعة تبسة لم تضع هذا الاعلان حول الملتقى على صفحتها ؟؟؟

شارك برأيك