ندوة نقد الرواية، في جدلية المنهج النقدي والنص الإبداعي

تنظم جمعية مركز الرواية العربية (قابس- تونس) ندوة: نقد الرّواية، في جدليّة المنهج النّقدي والنصّ الإبداعي بمدينة قابس 24/25/26 أفريل 2015.

الإشكالية:
تطرح النّدوة مسألة النّقد الادبيّ في علاقته بالإبداع وبالأحرى مسألة المنهج النّقدي في علاقته بالنصّ الإبداعي من خلال الممارسة النّقديّة المتعلّقة بالرّواية تخصيصا.
لا ينكر أحد أنّ هذا النّوع الأدبيّ في الثّقافة العربيّة المعاصرة يشهد تطوّرا ملحوظا في مستوى التأليف ومستوى النّشر، ولنا أن نسأل هل واكب النّقد الأدبيّ هذه الطّفرة الإبداعيّة الملحوظة؟.
ندرك جميعا أنّ مناهج نقديّة عديدة ظهرت في الغرب وانتقلت إلى الثّقافة العربيّة نقلا وترجمة وهي فضلا على تلك المناهج التّقليديّة المعروفة(المنهج التّاريخي/المنهج الاجتماعي/ المنهج النّفسيّ..)اتّسمت بقدر عال من المعرفة العلميّة المتّصلة بعلوم اللّسان ونظريّات الخطاب.
ولئن أرست السّرديات البنيويّة جهازا مصطلحيّا ومفهوميّا يعتير الآن مكسبا معرفيّا مهمّا وقدّمت معرفة دقيقة بإنشائيّة النصّ السّردي عموما، فإنّها تعرّضت في العقدين الأخيرين إلى نقد علميّ دقيق ومراجعة معرفيّة هامة، إذ سعت ما تعرف الآن بالسّرديّات التّلفّظية المستفيدة من نظريّة الخطاب إلى الإجابة عن الإشكاليّات الّتي أهملتها السرديّات البنيويّة وأخرجتها من سياق اهتماماتها، فأعادت إلى المرجع أهمّيته في فهم النص السرديّ وإلى السّياق دوره في فهم النصّ وإلى المؤلّف اعتباره داخل نصّه.
لكنّ السّؤال المطروح ماذا كان دور الدّارسين العرب في علاقتهم بهذه المناهج النّقديّة؟ وما هي الإضافة الّتي قدّموها في دراسة النصّ الرّوائيّ والبحث فيه؟…

المحاور:

لذا نقترح المسائل التّاليّة لتأثّيث جلسات هذه الندوة:
• المناهج التّقليديّة (المنهج التاريخي/المنهج الاجتماعي/المنهج النّفسي) وأثرها في المعرفة الرّوائيّة.
• السّرديات البنيويّة: إنجازاتها وقصورها.
• السّرديّات التّلفّظيّةوإنجازاتها المعرفيّة.
• المناهج التّأويليّة ومساهمتها في تحليل النصّ الرّوائي وفهمه.
• أهمّية المنجز النّقدي العربيّ المتعلّق بالرّواية خصوصا.
• هذا ويمكن المشاركة في هذه الندوة بعرض بحوث إجرائيّة في الرّواية العربيّة توظّف منهجا نقديّا أو نظريّة إنشائيّة أو مفهوما نقديّا أو تطرح إشكاليّة من الإشكاليّات الّتي أشرنا إليها. ويمكن كذلك المشاركة بتقديم مؤلّف نقديّ يكتسي أهمّية خاصّة في تحليل الخطاب الرّوائيّ العربيّ .
تحميل الاستمارة

ملاحظة:

-تخضع المداخلات إلى تقييم علميّ.
-آخر أجل لتقديم الملخصات هو: 25- 2- 2015.
– آخر أجل لقبول المداخلات منجزة إنجازا نهائيّا هو: 20- 3 -2015.
-تتحمّل الجمعيّة نفقات السفر والإقامة داخل التراب التونسيّ فقط.
– ترسل المداخلات على العنوان التالي:
[email protected]

شارك برأيك