جائزة الشارقة للإبداع العربي

انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وانسجاماً مع جهود سموه في دعم الموهوبين من الكتّاب والكاتبات في دولة الإمارات وفي أنحاء الوطن العربي الكبير، يسر دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة أن تعلن عن الدورة الرابعة عشرة لجائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول، والتي تخص المخطوطات المعدة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وذلك في المجالات الآتية:

•  القصة القصيرة ( مجموعة قصصية لا تقل عن 12قصة )

•  الشعر الفصيح ( لا يقل عن 15قصيدة )

•  الرواية.

•  المسرحية.

•  أدب الأطفال، وتخصص هذه الدورة ( لشعر الأطفال) “كما يتم تغير التخصص كل عام ” .

•  النقد، ويخصص هذا العام لدراسة ” نقد الشعر ” (مدرسة الإحياء الشعري نموذجاً )” كما يتم تغير التخصص كل عام ” .

•  شروط وأحكام المشاركة:

المشاركات في المسابقة مفتوحة للجنسين من دولة الإمارات العربية المتحدة ومن البلدان العربية الأخرى والمستعربين في العالم وفق الشروط التالية:

1. أن لا يتجاوز عمر المتسابق أربعين عاما ولايقل عن 18 عام.

2.على المتسابق إرسال صورة من جواز سفره أو شهادة ميلاده أو أي وثيقة رسمية أخرى تفيد بتاريخ ميلاده، ولن تقبل أي مشاركات لا يلتزم أصحابها بذلك.

3. أن يكون المخطوط المقدم للمسابقة معداً للنشر لأول مرة ولم يسبق أن طبع في كتاب.

4. يشترط في المادة المقدمة ألا تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، أو قُدمت لنيل درجة جامعية، وألا يكون قد سبق نشرها في الصحف والدوريات أو على المواقع الالكترونية .

5. أن تكون هذه المادة هي العمل الأول الذي ينوي مؤلفه المشاركة به .

6 .لا يمكن لأي متسابق الاشتراك بأكثر من محور من محاور المسابقة .

7. أن تراعي المادة المقدمة القيم الدينية والأخلاقية.

8. لا تلتزم الدائرة بإعادة النصوص فازت أم لم تفز.

9. النصوص المشتركة بين شخصين وأكثر غير مقبولة .

10. لا يمكن لمن فاز بجائزة الشارقة للإبداع العربي في أحد الحقول من المشاركة في نفس الحقل مرة أخرى الإبعد مرور ثلاث دورات على الأقل .

11. في حالة مخالفة الشروط وضوابط الجائزة فأنه سيتم سحب الجائزة فوراً و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

12. يغلق باب قبول المشاركات في 15/11/2010.

13. تعلن النتائج في شهر مارس 2011 ، وتوزع الجوائز أثناء ورشة الإبداع في مايو 2011.

14. يتم دعوة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل حقل، لحضور مراسم توزيع الجوائز، والمشاركة بورشة إبداعية علمية.
15. تتكفل دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بطباعة جميع الأعمال الفائزة بمراكز الجائزة ، وتحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال، كما تحتفظ بحقها في نشر بعض النصوص المنوه عنها إما على شكل كتب أو في ( كتاب الرافد ) .

آلية التحكيم

1 . بعد التأكد من استيفاء النصوص للشروط المنصوص عليها في هذا الإعلان، تعهد أمانة الجائزة إلى لجنة من المختصين في كل حقل من حقول المسابقة لإجراء فرز أولي للنصوص، لحصر مالا يزيد عن خمسين نصاً في كل حقل جديرة بالتسابق على الفوز .

2 . تعهد النصوص المفروزة إلى اثنين من المحكمين لاختيار النصوص الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى وفق معايير نقدية متفق عليها، وفي حال تعذر اتفاقهما على تحديد هذه النصوص، تحال النصوص التي اختارها كل منهما إلى محكم مرجح لاختيار ثلاثة نصوص فائزة من بينها، ويكون قراره نهائياً .

3 . تعلل لجان التحكيم اختيارها للنصوص الفائزة، وتوفر للفائزين ملاحظات على نصوصهم، إن وجدت، لتعديل ما يلزم قبل طباعة هذه النصوص .

( تراعى النقاط التالية في الكتابة )

1 . أن تكون باللغة العربية الفصحى.

2. ترسل ثلاث نسخ أصلية مطبوعة على أوراق A4 مع قرص الكمبيوتر المنسوخ عليه العمل، ومشفوعة بسيرة ذاتية أدبية، وإقرار بعدم وجود إصدار آخر في ذات المجال المتقدم إليه، وصورة عن جواز السفر، وصورتين شخصيتين، ويراعى عدم كتابة اسم المشارك أو الإشارة إليه على العمل المطبوع.

الجوائز

•  6 آلاف دولار للفائز الأول .

•  4 آلاف دولار للفائز الثاني .

•  3آلاف دولار للفائز الثالث

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لدائرة الثقافة والإعلام.

تعليق واحد على “جائزة الشارقة للإبداع العربي”

  1. نهني الابن البار الوقور المثقف المبدع الروائي الاديب الاستاذ حجي جابر الذي حاج وشاب في الارض المعمورة الحجازية ونوصل تهانئنيا عبرالشارقة للإبداع العربي لما انجزت وابكرت من المبدعين في تاريخ الروائية الحديثة الذهبية والشكر له والتهاني الحارة من أبناء شعبه الارتري خاصة والشعب العربي على ماقدم من رؤية حقيقة كاملة وتاريخ يذكر ويعاقب الاجيال على دراساته ألا و هي الرواية(سمروايت)التي اسمرت فضاء وأنارت درب العلم التاريخي الحديث !!!!!!!!!!!!!!!!
    السودان – كسلا

شارك برأيك