مجلة أسيوط للعلوم الزراعية

مجلة أسيوط للعلوم الزراعية  تصدرها كلية الزراعة جامعة أسيوط.
بدأ صدور العدد الأول من مجلة أسيوط للعلوم الزراعية فى عام 1970 ، فى مختلف مجالات العلوم الزراعية المقدمة من جميع كليات الزراعة ومراكز البحوث الزراعية والجهات الأخرى تبعا لتوجهات النشر بالمجلة.

رؤية المجلة:
– توثيق ونشر الثقافة العلمية بين الباحثين والتواصل العلمي فى مختلف مجالات العلوم الزراعية والعلوم المرتبطة
– تشجيع قنوات الاتصال بين المختصين فى مجال العلوم الزراعية والمؤسسات الإنتاجية والتعليمية.
– الارتقاء بمستوى العلوم والأبحاث الزراعية التطبيقية لخدمة مؤسسات الإنتاجية الزراعية وتطويرها باستحداث الأساليب والوسائل المستخدمة من خلال إصدارات المجلة والمؤتمرات العلمية بالكلية ومن خارجها.
أهداف المجلة :
• تختص المجلة بنشر نتائج الأبحاث والدراسات والمقالات التي يقوم بها أو يشترك فى إجرائها أعضاء هيئات التدريس والباحثون في الجامعات والمعاهد العلمية ومراكز البحوث وهيئات البحث العلمي فى مجال العلوم الزراعية (والعلوم المرتبطة بها) وخدمة البيئة في مصر وخارجها.
• نشر تقارير الندوات والمؤتمرات العلمية بالكلية أو الجامعة .
• التطوير المستمر فى أساليب النشر والتحكيم والتبادل العلمى مع الجهات المحلية والخارجية .

مواعيد صدورها الدورية :

مارس – يونيو – سبتمبر – ديسمبر من كل عام

العضوية :

تقبل المجلة عضوية جميع الأعضاء من كليات الزراعة من مختلف الجامعات او العاملين بالزراعة من داخل وخارج الوطن .

الاشتراكات : 

تحصل رسوم الاشتراك بواقع 30 جنيه مصري للعدد الواحد ، وبالنسبة لخارج الوطن 30 دولار للعدد الواحد ويتم السداد نقدا بخزينة الكلية أو بإرسال شيك مقبول الدفع على عنوان المجلة .

هيئة التحرير:

 رئيس التحرير  أ.د/ محمد عبدالوهاب أبونحول

قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة أسيوط 71526مصر

     ت/ 201210088115 +  ،  البريد الاليكترونى: [email protected]
سكرتير التحرير  أ.د/ محمود على عبدالنبي

قسم الإنتاج الحيواني والدواجن – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

      ت/ 01110404444

أعضاء هيئة التحرير :

 أ.د/ عبدالعظيم أحمد اسماعيل          (مدير المجلة)

قسم المحاصيل  – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/ 01223235337  ،  البريد الاليكترونى:    [email protected]
أ.د/ محمد رشوان عبدالعال

قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/  20124066478 + ،  البريد الاليكترونى: [email protected]
أ.د/ عبدالرؤوف محمد الغريب

قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/0160403000 2 +
أ.د/ محمد على الدسوقي

قسم الاراضي والمياه – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/0100928228 2+ ،  البريد الاليكترونى: [email protected]
أ.د/ مريم أحمد الديب

قسم الإنتاج الحيوانى والدواجن – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/ + 20123971718 ،  البريد الاليكترونى: [email protected]
أ.د/ بهجت محمد عبدالمقصود

قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة أسيوط – 71526 ت/ 0124943302 2+  ،  البريد الاليكترونى:[email protected]
أ.د/ محمد يونس حسين

قسم الوراثة – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/ 0121748250 2+
أ.د/ طلعت رفعت كامل المهدى

قسم البساتين – كلية الزراعة – جامعة أسيوط- 71526 مصر

ت/  20105443297+

قواعد النشر:

· تقبل المجلة البحوث العلمية الأصلية ذات الأفكار المبتكرة والتى لم يسبق نشرها بمجلات أخرى او مؤتمرات وذلك للنشر باللغة الانجليزية مع ملخص باللغة العربية أو باللغة العربية مع ملخص باللغة الانجليزية.

·  يمكن تقديم البحوث للنشر بالمجلة بعد إعدادها حسب قواعد كتابة البحث الخاصة بالمجلة .

· تنشر البحوث فى المجلة حسب أسبقية ورودها وقبول المحكمين للبحث وإعدادها من قبل الباحثين ومراجعتها من قبل هيئة التحرير فى أول عدد يصدر عقب انتهاء هذه الإجراءات .

· يرسل البحث بعد استلامه الى اثنين من المحكمين فى ذات التخصص وتستعجل تقارير المحكمين بعد شهر من تاريخ إرسال البحث الى المحكم ويسند تحكيم البحث الى محكم أخر عند تأخر التقرير عن شهرين .

·  يجب ان تكون التقارير السلبية مسببة

· يرفض نشر البحث إذا رفض المحكمين البحث أما إذا كان الرفض من محكم واحد فيرسل البحث لمحكم ثالث ويكون رأيه هو الفيصل .

·  بعد قيام الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة من قبل المحكمين يرسل البحث الى احد أعضاء هيئة التحرير للمطابقة .

·  يعرض البحث فى صورته النهائية علي الباحث (الباحثين) قبل إرساله للمطبعة

·  تقوم هيئة التحرير أو احد أعضائها باستعراض عدد المجلة قبل طباعته تنشر البحوث داخل كل عدد مرتبة حسب الترتيب الابجدى لتخصصات أقسام الكلية ووفقا لتواريخ القبول للنشر.

قواعد إعداد البحوث و المقالات للنشر:

1-    تقبل المجلة البحوث العلمية الأصلية ذات الأفكار المبتكرة و التى لم يسبق نشرها بمجلات علمية أخرى وذلك للنشر باللغة الإنجليزية مع ملخص باللغة العربية أو باللغة العربية مع ملخص باللغة الإنجليزية.

2-   يستعمل برنامج Micro soft office  على الأقل على ورق مقاس A4   ويقدم أصل البحث ونسختان منه لسكرتارية المجلة مع عدم وضع بيانات الباحث (الباحثون) على النسختين، وتكون الأنماط المستخدمة هى:

·     مسافة 1.5 ما بين الأسطر.

· خط من نوع Times new roman    بحجم  12 للكتابات باللغة الإنجليزية.

· خط من نوع  Arabic transparent   بحجم 14 للكتابات باللغة العربية.

·     تضبط الهوامش على مسافة 2.5 سم من جميع الاتجاهات.
3-   تكتب الجداول باستعمال أداة الجداول فى برنامج الكتابة -ولا ترسم- وفقا للمواصفات الآتية:

· للجداول بعرض الورقة Landscape oriented tables  لا يجب أن يتجاوز عدد المسافات (شاملا الأرقام و الفراغات و الأعمدة) 90 مسافة للسطر ولا يزيد عدد السطور عن 32 سطرا من اجل الحصول على حجم مناسب للقراءة عند طباعة البحوث فى صورتها النهائية.

· للجداول  بطول الورقة Portrait oriented tables  لا يجب أن يتجاوز عدد المسافات( شاملا الأرقام و الفراغات و الأعمدة) 60 مسافة للسطر ولا يزيد عدد السطور عن 47 سطرا من اجل الحصول على حجم مناسب للقراءة عند طباعة البحوث فى صورتها النهائية.
4-   تعد الرسوم البيانية باستخدام برنامج Excel  أو برامج متوافقة مع  Micro Soft Office و تخزن في صورة JPG أو  GIFمع مراعاة الألوان المستخدمة لتمييز المدخلات المختلفة فى الرسم حيث أن الطباعة ستكون باللونين الأبيض والأسود فقط. ويجب تقديم الرسم على قرص مرن برفقة البحث بعد إنهاء التعديلات المطلوبة بواسطة محكمو المجلة.

5-   يجب أن يشتمل البحث على الأقسام الآتية: العنوان ، المؤلف(المؤلفون) ، الكلمات التصنيفية ، الملخص (بلغة البحث) ،  المقدمة ، طرق البحث ، النتائج و المناقشة ، المراجع ، وأخيرا ملخص باللغة العربية أو الإنجليزية (ليست اللغة المستخدمة لمتن البحث).

6-   تكتب أسماء الباحث (الباحثون) بالترتيب الطبيعى ( الاسم الأول ثم الأب ثم اللقب) لكل منهم شاملة جهات عملهم ويحدد اسم الباحث المسئول عن المراسلات بعلامة * ويذكر العنوان الذى يمكن مراسلته عليه وعنوان البريد الالكترونى إن وجد.

7 7- عقب إجراء تحكيم البحوث يقوم الباحث (الباحثون) بعمل التصويبات المطلوبة وفق رأى المحكمون وإعادة البحث بعد التصويب للمجلة لعرضه على المحكمين ولا يمكن إصدار خطاب القبول للنشر قبل إتمام هذه الخطوة، كما يقوم الباحث (الباحثون) بتسليم البحث ومرفقاته بالإضافة إلى نسخة اليكترونية (C.D) لسكرتارية التحرير.

8-   عقب إعداد البحث للنشر وقبل الطباعة النهائية، ترسل نسخة مطبوعة فى تلك الصورة لمراجعتها و إقرارها من قبل الباحث المسئول ويعقب ذلك الطباعة الفعلية للبحث وتسليمه نسخ البحث.

يمكن ترتيب طباعة نسخ البحث  (Reprints)المشتملة على صور ملونة بالاتصال بسكرتارية التحرير نظير رسم إضافي يحدد حسب عدد النسخ المطلوبة وعدد الصور الملونة بالبحث. وما عدا ذلك فان الطباعة تكون باللون الأبيض والأسود ودرجاته.

رسوم النشر مجلة أسيوط للعلوم الزراعية:

 وافق مجلس الجامعة بجلسته رقم (573) المنعقدة بتاريخ 22/1/2008 على تعديل قرارى مجلس الجامعة رقم (835) بجلسته رقم (528) بتاريخ 28/12/2003م ورقم (831) بتاريخ 30/10/2005م الخاصين بتعديل أسعار نشر صفحات الأبحاث العلمية ومصاريف التحكيم بالمجلات العلمية التى تصدر بالجامعة ليصبحا على النحو الآتي : –

أولا:- بالنسبة البحوث المقدمة من داخل الوطن :

1 ـ البحث المقدم من داخل الجامعة :- تحصيل مبلغ 10 جنيهات على كل صفحة من صفحات البحث المقدم . بعد قبوله للنشر. بالإضافة الى تحصيل مبلغ 5 جنيهات ثمن خمسة أغلفة ملونة لعدد 5 نسخ من البحث.

 2 ـ البحث المقدم من خارج الجامعة :- تحصيل 15 جنيها على كل صفحة من صفحات البحث المقدم .بعد قبوله للنشر بالإضافة الى تحصيل مبلغ 5 جنيهات ثمن خمسة أغلفة ملونة لعدد 5 نسخ من البحث .

 ثانيا – بالنسبة للبحوث المقدمة من خارج الوطن .

 تحصيل مبلغ 300 جنيها رسوم تحكيم على البحث ، ويحصل مبلغ 30 جنيهات على كل صفحة من صفحات البحث. بالاضافة الى تحصيل مبلغ 5 جنيهات ثمن خمسة أغلفة ملونة لعدد 5 نسخ من البحث .

 ثالثا :- بالنسبة مكافآت التحكيم الموافقة على رفع مكافأة التحكيم

 للبحوث التى تنشر بالمجلات العلمية لتصبح 70.00 جنيه بدلا من 600.00 جنيها للمحكم الواحد للبحث الواحد. رابعا:- مصاريف التحكيم من داخل الوطن

 1- تحصيل مبلغ 80.00 جنيها للبحث الواحد من داخل الجامعة

 2- تحصيل مبلغ 160.00 جنيها (مائة وستون جنيها) للبحث الواحدمن خارج الجامعة .

المراسلات  :

مجلة اسيوط للعلوم الزراعية – كلية الزراعة – جامعة أسيوط – أسيوط – ص.ب. 71526 مصر

التليفون :- 0882412510 ، 0882412713 الفاكس :- 0882331384

  E-mail : [email protected]

4 تعليقات على “مجلة أسيوط للعلوم الزراعية”

  1. نامل منكم الرد على الموضوع الدى اقترحتة هل بتمشى مع سياسة المجلة نامل سرعة الرد حتى نتمكن من بعثة الى مجلة اخرى وشكرا

  2. الاخوة مجلة اسيوط نحاول ببعث بحث تاريخى بعنوان اثر سياية الاستطان الزراعىالايطالىعلى المجتمع الليبيى خلال الفترة1920—1939 نامل الرد فى حلة قبولكم على اميلى

شارك برأيك