مجلس جامعة القاهرة: رعاية طلاب الجامعة الموهوبين فى البحث العلمي

عقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعا برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة وبحضور كل من الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، والدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، والدكتور فاروق العقدة.

وأقر مجلس جامعة القاهرة تفعيل المادة 155 من قانون تنظيم الجامعات بشأن سياسة المؤتمرات بالأقسام العلمية بالكليات، حيث أكد على ضرورة أن ترتبط مؤتمرات الأقسام العلمية بتطوير المناهج والمقررات وربط خطط الكليات باحتياجات المجتمع.

كما أكد المجلس على ضرورة تأصيل دور الأقسام العلمية فى العملية التعليمية والبحثية مع وضع استراتيجية لقياس تفعيل توصيات المؤتمرات العلمية التى تعقدها الأقسام ورفع توصيات مؤتمراتها على موقع الجامعة الإلكترونى، واعتبار ذلك آلية من آليات تقييم القيادات الجامعية.

واستمع المجلس لمجموعة من طلاب كلية طب قصر العينى نشروا بحوثاً علمية على المستوى الدولى تتعلق بمرض ضغط الدم وحصلت أبحاثهم المنشورة دولياً على معدل عال وذلك تحت إشراف الدكتور سليمان غريب أستاذ أمراض القلب، وقدم الطلاب أمام مجلس الجامعة ملخصاً لبحوثهم التى نشرت دولياً والمتعلقة بمعدل التحكم فى ضغط الدم.

وأوصي مجلس الجامعة بانشاء كيان حاضن لطلاب الجامعة الموهوبين فى البحث العلمى لرعايتهم وتشجيعهم على النشر الدولى لبحوثهم العلمية مع تنمية قدراتهم فى هذا المجال.

وقرر المجلس تشكيل لجنة من كل من الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق، والدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور سليمان غريب أستاذ أمراض القلب، وممثل من هؤلاء الطلاب لوضع سياسة وتصور آليات لتنمية مواهب هولاء الطلاب وتشجيعهم على البحث العلمى واكتشاف غيرهم من الطلبة الموهوبين مما يؤدى إلى تفعيل ثقافة البحث العلمى لدى الطلاب.

وقرر الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة منح مكافآت لطلاب طب قصر العينى أصحاب البحوث العلمية المنشورة دوليا ومساواة الطلاب والعاملين الذين ينشرون بحوثآ دولية باسم جامعة القاهرة بلائحة مكافأة النشر الدولى التى تطبق على أعضاء هيئة التدريس.

ووافق مجلس الجامعة على اللائحة الأساسية لمركز دعم الابتكار بالجامعة وانشاء مركز لدراسات التراث الشعبي بالجامعة ، وانشاء مركز للترجمة القانونية بكلية الحقوق، بجانب الموافقة على بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة والمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى، وكذلك مذكرة للتفاهم بين جامعة القاهرة والأكاديمية الوطنية بدبي للبحث والتطوير فى مجالات البحوث وبرامج التدريب.

ووافق المجلس على إنشاء جائزة باسم الدكتور أحمد عبد الوهاب الغندور العميد الأسبق للكلية بمبلغ 30 الف جنيه لشراء شهادات استثمار يخصص عائدها السنوى للطالب الحاصل على أعلى درجة فى مادة الاقتصاد الدولى.

المصدر


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد