برنامج مؤتمر تجديد المصطلحات وبناء المفاهيم احتفاء بجهود المفكر طه عبد الرحمن

تنطلق بعد أيام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني بمدينة مراكش في موضوع: تجديد المصطلحات وبناء المفاهيم في الفكر الإسلامي المعاصر احتفاء بجهود المفكر المغربي طه عبد الرحمن، وذلك بتعاون أكاديمي متميز بين ثلاث مؤسسات علمية: مختبر الترجمة وتكامل المعارف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة القاضي عياض– مراكش-المغرب) وفريق البحث في الترجمة والتعليم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة ابن زهر- أكادير-المغرب) وكلية اللغة العربية (جامعة القرويين -مراكش-المغرب).

وتتمثل أهداف هذا المؤتمر الدولي الذي سيعقد برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية اللغة العربية بمراكش يومي: 6 – 7 ماي 2015 في الوقوف على طبيعة التجديد في استخدام المصطلحات والمفاهيم المتداولة في الممارسة الإسلامية العربية، وما تثيره من إشكالات انطلاقا من تجربة المفكر طه عبد الرحمن باعتباره أحد كبار المفكرين والمناطقة في العالم الإسلامي والعربي المعاصر. خصوصا، وأن موضوع تكوثر المعاني الاصطلاحية قد تزايد كثيرا في الاستعمال الثقافي الإسلامي والعربي ، واختلفت مقارباته النظرية بين أبحاث تراثية تقليدية للموضوع، وأبحاث حديثة تعتمد الرصد في الاختلاف بين المعرفة من خلال المفاهيم، والمعرفة من خلال بناء هذه المفاهيم. كما تعددت وجهات النظر بين من يرى في المصطلح مستويات تروم الضبط وتوضيح الحد، والتنصيص على المشمولات الداخلة تحت سلطانه، ومن يرى في المصطلح حركة هدم وبناء تفتح تخومه وتتسامح مع تحولاته وتحريفاته. وكلها مواضيع تحتاج إلى النظر بتبصر في طبيعة الإشكالات التي يطرحها المصطلح، في تحديد بنائه وانتمائه.

د. أحمد كروم ود. زكرياء السرتي

وسيكون المؤتمر الدولي الثاني بمراكش، حسب تصريح اﻷستاذ الدكتور أحمد كروم منسق المؤتمرات التكريمية للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، حلقة وصل تكاملية في الاحتفاء بجهود العلامة طه عبد الرحمن، ليفتح المجال أمام الباحثين في تخصصات مختلفة لمناقشة هذا الموضوع الحيوي، الذي سيراهن على عرض عدد من الإشكاليات المهمة التي لها انعكاس مباشر على الدراسات المصطلحية وممارساتها في الفكر والثقافة العربيين، ونذكر منها؛ إشكالية النقل الاصطلاحي وازدواجية التفكير، وإشكالية تزمين المصطلح أو المفهوم، وإشكالية جمود المصطلح في الممارسة والحرمان من الإبداع، وأزمة التحويل الاصطلاحي في بناء خطاب معرفي منفتح، وصراع المصطلح مع سلطة الحد، واستشكال العلاقات المعرفية القائمة بين المصطلح وعدد من المفاهيم الأخرى؛ كالعرف، والإحالة، والفهم، والكفاية، والهوية، وغيرها من المواضيع التي ستندرج مباحثها ضمن المحاور الأساسية لهذا المؤتمر.

والجدير بالذكر أن المؤتمر سيناقش خمسة محاور هي: مظاهر التجديد وإشكالياته في بناء المصطلح لدى المفكر طه عبد الرحمن، والمصطلح وأثره في تقويم التراث الإنساني (مقاربات نظرية في فكر طه عبد الرحمن)، وصياغة المصطلح ودورها في التكامل المعرفي لدى المفكر طه عبد الرحمن، والمفاهيم المصطلحية ودورها في التقريب التداولي لدى المفكر طه عبد الرحمن، والمصطلح بين المَضامين الفكريّة والاشتغال بالآليّات المُنْتِجة في فكر طه عبد الرحمن.

ولعل أبرز ملمح من ملامح النجاح المتوقع لفعاليات هذا الحدث اﻷكاديمي الكبير هو المحاضرة الافتتاحية للدكتور طه عبد الرحمن بعنوان: “تأثيل المصطلح العلمي : التحليل النفسي نموذجا”، وكذا متابعة الفيلسوف المبدع لمشاركات الباحثين مثلما كان اﻷمر في المؤتمر اﻷول الذي نظم بجامعة ابن زهر السنة الماضية.

برنامج المؤتمر:

الجلسة الافتتاحية: 09:00 – 10:00 / رئيس الجلسة: د. محمد الأزهري – كلية اللغة العربية – مراكش

آيات بينات من الذكر الحكيم.

كلمة السيد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش.

كلمة السيدة عميدة كلية الآداب بمراكش.

كلمة السيد عميد كلية اللغة العربية بمراكش.

كلمة السيد منسق مؤتمرات طه عبد الرحمان

كلمة السيد مدير مختبر The Translation Studies, Communication & Literature research laboratory (TCL) كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة شعيب الدكالي- الجديدة

كلمة البنيات المنظمة

استراحة شاي (15 دقيقة)

الجلسة الأولى (مدرج 4) 10:20– 12:00 /رئيس الجلسة: د. مولاي مصطفى أبو حازم – جامعة القاضي عياض – مراكش المحاضرة الافتتاحية: د. طه عبد الرحمن: جامعة محمد الخامس – الرباط. «تأثيل المصطلح العلمي: التحليل النفسي نموذجا» 

الجلسة العلمية الثانية: (مدرج 4 ) 15:00- 16:15 مظاهر التجديد في بناء المصطلح عند الفيلسوف طه عبد الرحمان

رئيس الجلسة: د. حمو النقاري – جامعة محمد الخامس – الرباط

د. هادي نهر: جامعة جدارا – الأردن. «التراث والدين والحداثة في فكر طه عبد الرحمن: قراءة في المفاهيم والأنساق والمصطلحات» د.عبد الملك بومنجل: جامعة سطيف 2- الجزائر. «الإبداع الفكري سبيلا لكوثرة المصطلح: تجربة طه عبد الرحمن أنموذجا» د. محمد أديوان: جامعة محمد الخامس- المغرب «نحو عقل تأويلي عربي مجدد: قراءة في فكر طه عبد الرحمن» د. عمارة الناصر جامعة مستغانم- الجزائر «الحدود المعرفية والتاريخية لمشروع بناء المفاهيم لدى المفكر طه عبد الرحمن» مناقشة استراحة شاي (15 دقيقة)

الجلسة العلمية الثالثة: (مدرج 4 ) 16:30- 17:45 المصطلح وأثره في تقويم التراث الإنساني (مقاربات نظرية في فكر الفيلسوف طه عبد الرحمن )

رئيس الجلسة: د. عبد جليل هنوش – جامعة القاضي عياض – مراكش

د. زكرياء السرتي: جامعة مولاي سليمان- المغرب «جهود طه عبد الرحمن في تقويم التراث الاصطلاحي الفلسفي عند ابن رشد» د. فؤاد بلموذن: جامعة مولاي سليمان – المغرب «توظيف المصطلحات والمفاهيم الشرعية وأثره في المشروع الفلسفي لطه عبد الرحمن» د.علي محمد علي الطنازفتي الجامعة الأسمرية زليتن – ليبيا «المفاهيم والمصطلحات بين مرجعية الدين وأيديولوجية السياسة» د.عبد الله أخواض: جامعة مولاي سليمان – بني ملال «المفاهيم والمصطلحات في فكر طه عبد الرحمن: قراءة في بعض الوظائف» مناقشة

الجلسة العلمية الرابعة: 09:00 – 10:15 مفهوم الترجمة عند الفيلسوف طه عبد الرحمن

رئيس الجلسة: د. أحمد كروم: جامعة ابن زهر – أكادير

د. عبد الرحمن السليمان: جامعة لوفان – بلجيكا «أهمية التأثيل وعلم اللغة المقارن ودورهما في ضبط المفاهيم الاصطلاحية: مصطلح العلمانية عند طه عبد الرحمن أنموذجا» دة. أمل موهوب: جامعة الجزائر 2- الجزائر «من الترجمة الاتباعية إلى الترجمة الإبداعية» د. مصطفى الطوبي: جامعة ابن زهر- أكادير «مصطلح “الإذن”عند طه عبد الرحمن بين واقع ترجمة المقدس والتاريخ» د. عبد الحميد زاهيد ود. حسن درير: جامعة القاضي عياض – مراكش «مفهوم الترجمة بين الخطابين الفلسفي والديني عند الفيلسوف طه عبد الرحمن: من التحويل إلى الاقتباس» مناقشة استراحة شاي (15 دقيقة)

الجلسة العلمية الخامسة: 10:30 – 11:45 مفهوم الأخلاق عند الفيلسوف طه عبد الرحمن

رئيس الجلسة: د. علي المتقي: كلية اللغة العربية- مراكش د. نذيــر حابـل: جامعة تلمسان – الجزائر. «صناعة المصطلح واستشكالات منظومة القيم: نحو فلسفة عملية إسلامية» سعيد بن متعب القحطاني: جامعة الملك خالد – السعودية «علاقة علم الأخلاق بمصطلح القصد عند الدكتور طه عبد الرحمن: قراءة تحليلية» دة. سعدية بن دنيا جامعة مستغانم – الجزائر «التأصيل الفلسفي والقيمي لبناء المفاهيم لدى المفكر طه عبد الرحمن» د. أحمد علوي أمحرزي: جامعة القاضي عياض- المغرب «مفهوم الأخلاق عند المفكر طه عبد الرحمن» مناقشة

الجلسة العلمية السادسة (مدرج 4 – كلية الآداب- مراكش) 15:00 – 16:15 المفاهيم المصطلحية ودورها في التقريب التداولي عند الفيلسوف طه عبد الرحمن

رئيس الجلسة: د. مصطفى المرابط: مدير مركز مغارب- الرباط

دة. ذهبية حمو الحاج: جامعة تيزي وزو- الجزائر «خطابية الخطاب وتداوليته في فكر طه عبد الرحمان» د. قاسم قادة بن الطيب: المركز الجامعي تيسمسيلت – الجزائر « مصطلح التّداولية اللّغوية في كتاب ” تجديد المنهج في تقويم التراث ” لطه عبد الرحمن » د. مقورة جلول: جامعة المسيلة – الجزائر «الفعل اللغوي عند طه عبد الرحمن من التداولية إلى التداولية المضاعفة» د. أحمد الفراك: جامعة مولاي سليمان- المغرب «الاستدلال والحجاج عند طه عبد الرحمن: ملامح الإبداع والتجديد». مناقشة، استراحة شاي (15 دقيقة)

الجلسة العلمية السابعة 16:30 – 17:30 مفهوم الاستعارة عند الفيلسوف طه عبد الرحمن

رئيس الجلسة: حسن الطالب: جامعة ابن زهر – أكادير

د. عماد صالح محنان: جامعة جندوبة – تونس «مصطلح الاستعارة بين الجرجاني وطه عبد الرحمن» د. إبراهيم أسيكار: جامعة القاضي عياض- مراكش «حوارية الاستعارة من خلال مفهوم التعارض عند الدكتور طه عبد الرحمن » د. محمد همام: جامعة ابن زهر- أكادير «مصطلح التكوثر والاشتغال البلاغي في المشروع العلمي لطه عبد الرحمن: من أجل علم بيان جديد» مناقشة

الجلسة الختامية 17:30 – 18:30 رئيس الجلسة: د. أحمد كروم: جامعة ابن زهر – أكادير

كلمة الضيوف. قراءة التوصيات. كلمة المحتفى به: الفيلسوف طه عبد الرحمن. تسليم الدرع التكريمي

اللجنة المنظمة: للا مريم بلغيثة – عبد العزيز أيت بها هدى روض – سعيد قطفي أسماء كويحي – حنان واسنوان ليلى الغزواني – عبد العزيز جابا الله

شارك برأيك