مؤتمر انعكاسات تقلبات أسعار النفط على تمويل الجماعات المحلية (الإقليمية)

ينظم مخبر العولمة والسياسات الاقتصادية بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير جامعة الجزائر 3 الملتقى الدولي الثاني حول انعكاسات تقلبات أسعار النفط على تمويل الجماعات المحلية (الإقليمية) يومي 1 – 2 ديمسبر 2015.

الإشكالية:

تعتبر الجماعات المحلية (الإقليمية) الركيزة الأساسية للتنمية الإقليمية حيث أصبحت تتكفل بقضايا تحقيق التنمية على المستوى المحلي، وفي سعيها إلى تحقيق ذلك كان لابد من إيجاد مصادر تمويلية جديدة تتماشى وطبيعة الأنظمة السياسية والاقتصادية القائمة. ولعل من ابرز مصادر تمويل هذه الجماعات الموارد المتأتية من الجباية المفروضة على المستوى المحلي، والتي قد لا تستطيع تغطية كافة احتياجات السكان، مما يدفع الحكومات إلى التدخل والقيام بتحويلات لصالحها عن طريق تخصيصات الميزانية العامة، أو إيجاد آلية للتضامن المالي بين هذه الجماعات. وفي الجزائر وعلى غرار الدولة النفطية سجلت أسعار النفط الخام خلال الـــــــ15سنة الأخيرة تذبذبات كبيرة مما اثر بصفة مباشرة على المؤشرات الاقتصادية الكلية خاصة توازن الموازنة العامة وميزان المدفوعات.
وإذا كانت الصدمة البترولية في الفترة 1998-2008 لصالح الدول المصدرة للنفط، حيث شهدت أسعار النفط الخام  معدلات ارتفاع مطردة انتقلت من 40 دولار للبرميل سنة 1998 لتتعدى حاجزا تاريخيا لم يسبق الوصول إليه من قبل ببلوغ سعر البرميل 147 دولار في شهر جويلية 2008، إلا أن هذا الوضع سرعان ما تغير في نهاية 2008 بتراجع الأسعار إلى أقل من 32 دولار للبرميل نتيجة أزمة الرهن العقاري الأمريكي التي أفرزت أزمة عالمية أدت إلى تباطؤ رهيب في النشاط الاقتصادي العالمي.
ومع بداية التعافي الاقتصادي العالمي في سنة 2009 بالعودة إلى النمو الاقتصادي وتسارع وتيرة التجارة اتجهت أسعار النفط نحو الارتفاع حيث بلغ سعر البرميل 70 دولار في 2009 وانتقل إلى 110 دولار في 2011 ليتعدى حد 120 دولار في 2013. إلا أن الأسعار سرعان ما عادت إلى الانخفاض في أكتوبر 2014، إذ بلغ متوسط معدلات انخفاضها 60%، ومع بداية  2015  وصل سعر خام البرانت مستوى الـــ 50 دولار.
في ظل هذه التجاذبات والتفاعلات يبقى الاقتصاد الجزائري على غرار الدول المصدرة للنفط رهين صادراته من المحروقات، ويعزز ذلك تراجع مستويات إنتاج النفط، بالرغم من سعي الدولة الجزائرية إلى الرفع من طاقتها الإنتاجية لتعويض أو الحد من تأثير انخفاض الأسعار بما يتيح لها إتمام خططها التنموية.
لقد أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع الإيرادات، نتيجة لتراجع تحصيل الجباية البترولية التي تعتبر المصدر الأساسي لتمويل الخزينة العمومية، وفي ظل هذه المقاربة تضررت موازنات الجماعات المحلية التي يعاني البعض منها عجزا حادا، مما يدفع إلى التفكير في سياسات تمويلية جديدة مستقلة عن التمويل المركزي التقليدي. وهذا ما يقودنا إلى طرح الإشكالية التالية:

كيف يمكن للجماعات المحلية (الإقليمية) أن تتجاوز المشكلات التمويلية الناجمة عن تقلبات أسعار النفط؟

محاور  الملتقى
المحور الأول: الاتجاهات العالمية لتمويل الجماعات المحلية (الإقليمية)؛
المحور الثاني: اللامركزية وأساليب تمويل الجماعات المحلية (الإقليمية)؛
المحور الثالث: واقع تمويل الجماعات المحلية (الإقليمية) في الدول المصدرة للنفط؛
المحور الرابع: حوكمة مالية الجماعات المحلية (الإقليمية)؛
المحور الخامس: أثر تقلبات أسعار النفط على التنمية المحلية (الإقليمية) في الجزائر؛
المحور السادس: المصادر الجديدة الممكنة لتمويل الجماعات المحلية (الإقليمية) في الجزائر.

أسس المشاركة:
ضرورة التقيد بالمنهج العلمي المتعارف عليه في البحوث العلمية، واحترام الشروط التنظيمية التالية:
–       لا تقبل البحوث النظرية فقط، ويجب أن تكون لها علاقة مباشرة مع المحاور المحددة،
–       يجب أن تتسم بالجدية وبالأصالة العلمية، وأن لا تكون الورقة البحثية قد قدمت في نشاط علمي آخر أو نشرت في مجلة؛
–       تقبل الأبحاث باللغات: العربية، الانجليزية والفرنسية؛
–       تخضع كل المداخلات الواردة إلى التقييم العلمي المغفل؛
–       أن تكتب المداخلات على ورق A4 وبخط Traditional Arabic بحجم 14 بالنسبة للغة العربية، أما المداخلات باللغة الأجنبية تكتب Time New Roman بحجم 12؛
–       يجب أن لا تزيد المداخلات عن 20 صفحة مع مراعاة المنهجية العلمية في الإعداد والتوثيق الكامل للمصادر والمراجع في أخر البحث؛
–       إعداد ملخص لا يزيد عن صفحة بلغة البحث وباللغة الانجليزية مع ضرورة وجود الكلمات المفتاحية.

تحميل الاستمارة

تواريخ ومواعيد مهمة:
–       آخر أجل لاستلام نـــص المداخلات كاملة: 10-10-2015.
–       الرد على المداخلات المقبولة: 10-11-2015.
–       يجب تأكيد الحضور خلال 48 ساعة بعد وصول الرد الايجابي.

الموقع: http://www.univ-alger3.dz/
البريد: [email protected]

مسئولية الباحث: النقل الخارجي
مسئولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

تعليق واحد على “مؤتمر انعكاسات تقلبات أسعار النفط على تمويل الجماعات المحلية (الإقليمية)”

شارك برأيك