المؤتمر الدولي: كيف نقرأ الفلسفة؟

ينظم قسم الفلسفة بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية (مصر) المؤتمر الدولي: كيف نقرأ الفلسفة؟؟ يومي 7-8 نوفمبر 2015. ويرحب قسم الفلسفة  بكافة أوجه المشاركة، سواء بالأبحاث أو بالحضور. والمؤتمر يشمل كل تخصصات الفلسفة.

الإشكالية:

 يعد النص الفلسفي المادة الخام للبحث الفلسفي، فهو البداية الأولى التي ينطلق منها الدارس، وهو أيضاً الموضع الذي تنبع منه الإشكاليات ويتم البحث فيه عن الحلول؛ بالإضافة إلى أن كل مناهج البحث الفلسفي تنصب على النص من حيث تحليله أو تأويله أو نقده أو تفكيكه أو الكشف عن البنية الكامنة فيه. هذا علاوة على أن النص هو الذي يتم الاستشهاد به دفاعاً عن رؤية ما أو رأي، أو توضيحاً لموقف أو رفضاً لفكرة. إن دراسة الفلسفة هي بحق دراسة للنص الفلسفي، فقد كانت هكذا دوماً وستظل. ويجب ألا ننسى أن الإسهام الفلسفي الأساسي لفلاسفة الإسلام كان من خلال شرح وتفسير النص الفلسفي اليوناني ثم تطويره والبناء عليه، وفي النهاية إنتاج نص فلسفي مستقل لكن معتمد على استثمار وتنمية النص اليوناني الأصلي. وقد عاد الاهتمام بتفسير النص الفلسفي في الحقبة المعاصرة ليحتل نشاط التفلسف لدى كبار الفلاسفة؛ إذ إن ما يميز الاتجاهات المعاصرة في الفلسفة من تأويلية وتفكيكية وبنيوية هو عودتها إلى الانعكاس على النصوص الفلسفية عبر تاريخ الفلسفة الطويل لاستنطاقها وفق الحاجات الفكرية والروحية لعصرنا.
ونظراً لهذه الأهمية المحورية للنص الفلسفي، بالنسبة للفيلسوف والباحث على السواء، فإن الأمر يستدعي من المتخصصين والمهتمين التركيز على فعل قراءة النص الفلسفي بوصفه نشاطاً فلسفياً في حد ذاته ونوعاً من التفكير الفلسفي في النص الفلسفي. ومن هنا جاءت فكرة هذا المؤتمر: “كيف نقرأ الفلسفة؟”، من حيث هي دعوة للتفكير مجدداً في النص الفلسفي، وفي المناهج التي تتناول النص الفلسفي بكل اتجاهاتها. ولعل الهدف كما نرى هو الانفتاح على كافة التخصصات الفرعية للفلسفة، للبحث في كيفية تعامل كل تخصص مع النصوص الخاصة بمجاله.

المحاور:

المحور الأول – دراسات نقدية في الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى.
المحور الثاني – دراسات نقدية في الفلسفة الإسلامية.
المحور الثالث – دراسات نقدية في الفلسفة الحديثة والمعاصرة.
المحور الرابع – دراسات نقدية في المنطق وفلسفة العلوم.
المحور الخامس – دراسات نقدية في الأيديولوجيات وفلسفة السياسة.

ثالثاً – شروط تقديم الأبحاث:
– ألا يتجاوز البحث 8 آلاف كلمة
– أن يكون مكتوباً على برنامج Word وبخط Simplified Arabic حجمه 14 والعناوين 16
– ألا يتجاوز ملخص البحث 300 كلمة.
– آخر موعد لإرسال الملخص: 30 يونيو 2015
– آخر موعد لإرسال رسوم الاشتراك 31 أغسطس 2015
– آخر موعد لإرسال البحث كاملاً 30 سبتمبر 2015
– ترسل كل الملخصات والأبحاث والمراسلات على البريد الإلكتروني:
[email protected]
رابعاً – رسوم الاشتراك في المؤتمر:
– المشاركة ببحث          600 جنيه للمصريين/ 250 دولار لغير المصريين
– المشاركة بدون بحث:   300 جنيه للمصريين/ 100 دولار لغير المصريين
– يُرسل رقم الحساب البنكي الذي سيستقبل الرسوم للمشاركين عبر البريد الإلكتروني بعد التواصل مع منظمي المؤتمر.
تحميل الاستمارة

مواعيد مهمة:

آخر موعد لتلقي ملخص البحث هو 30 يونيو 2015
وآخر موعد لتلقي رسوم الاشتراك هو 31 أغسطس 2015
وآخر موعد لتلقي البحث كاملاً هو 30 سبتمبر 2015
وترسل الملخصات والبحوث وكافة المراسلات على البريد الإليكتروني:
[email protected]

الهاتف: 01288877840

4 تعليقات على “المؤتمر الدولي: كيف نقرأ الفلسفة؟”

  1. انتظروا في هذا المؤتمر مفاجئة كبرى بحثية من على الماغي اقدمها لمصر وهي خمسة أسرار جديدة من أسرار الوجود تم اعتمادها من القائمين على المؤتمر والموافقة عليها في بحث مطول في أحد مجالات الفلسفة . ميعادنا 7 ،8 | 11|2015 بإذن الله

  2. الفلسفة في ادارة الاعمال…ان التغير المستمر في انماط الحياة مما استوجب ابتكار تكنولوجيا متطورة جديدة اثرت في فلسفة الاعمال بشكل كبير الامر الذي يستوجب استحداث برامج جديدة وفلسفة جديدة متطورة في ادارة الاعمال منها الاهتمام بالعنصر البشري اي الاستثمار في المورد البشري من دور الحضانة حتى نهاية التعليم العالي وبالتالي الفلسفة المطروحة تتعلق بالمناهج وتطويرها لتواكب حركة التغيير المستمر….اتمنى لك التوفيق

شارك برأيك