ورشة كتابة الأبحاث العلمية في مجالات الإدمان وسوء استخدام المواد المخدرة

2015-05-31

مندوبا عن رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني، افتتح الأستاذ الدكتور علي الكرمي نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات والمراكز العلمية الورشة العلمية حول “التدريب المتقدم على كتابة الأبحاث العلمية المتعلقة في مجالات الإدمان وسوء استخدام المواد المخدرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” Advance Training in Scientific Writing for Substance Use and Addiction Research in the MENA Region. وشارك في الورشة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام مجموعة من الباحثين والأكاديميين والخبراء من الأردن، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وقطر، وعُمان، واليمن.

وأكد الدكتور علي الكرمي في كلمه له في حفل الافتتاح أهمية التعاون بين الباحثين من مختلف دول العالم في بناء القدرات للباحثين في مجال سوء استخدام المواد المخدرة والإدمان لما لهذه القدرات البحثية من إيجاد الحلول والاقتراحات المفيدة لمواجهة التحديات التي تواجه دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ودعا الباحثين للتركيز على التحديات المستجدة التي تسببها مشاكل الإدمان وسوء الاستخدام للمواد المخدرة.

وقالت الدكتورة حنان مدلل عميدة كلية التمريض لقد أصبحت البحوث المتعلقة بالإدمان وسوء استخدام المواد المخدرة حقل دراسي رئيسي يحتاج إلى جهود مكثفة من الباحثين لتطويره وتوسعته حيث يعالج الكثير من الموضوعات من أبرزها سوء استخدام المواد المخدرة، وأضرار التدخين والكحول، وإدمان الإنترنت وغيرها الكثير التي تؤثر في حياة اليومية للكثير من البشر. وقالت أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعاني من نقض في عدد الأبحاث المتعلقة بموضوعات الورشة.

وذكرت الدكتور سكينة الزيود رئيسة اللجنة التنظيمية والعلمية للورشة أن الورشة تهدف إلى بناء القدرات البحثية والعلمية للباحثين والأكاديميين في مجالات هامة خاصة في مجال سوء استخدام المواد المخدرة والإدمان التي أصحبن منتشرة بكثرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقدت شكرها للجمعية الدولية لمحرري المجلات العلمية المتعلقة بالإدمان International Society of Addiction Journal Editors، وThe National Institute on Drug Abuse NIDA والمعهد الدولي لسوء استخدام المواد المخدرة على دعمهما للورشة.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد