ورشة علمية: كيفية إعداد ورقة علمية

إعداد: الدكتور مصطفى الحكيم

تحت شعار من أجل تمتين أدبيات البحث العلمي نظم مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية بشراكة مع فريق البحث في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات شعبة اللغة الانجليزية بكلية الآداب مكناس، والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس؛ ورشة تكوينية حول “كيفية إعداد ورقة علمية”، وذلك يوم الخميس 04 يونيو 2015، وقد أشرف على تأطيرها الدكتور عبد القادر عبو رئيس شعبة اللغة الانجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، والدكتور محمد لاروز منسق فريق البحث في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات بكلية الآداب مكناس.
وبعد الجلسة الافتتاحية التي أشرف على تسييرها الدكتور المختار الزموري الأستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن مكناس تناول الكلمة السيد مدير المدرسة الدكتور مبروك بنحمو، والدكتور إدريس مقبول مدير مركز ابن غازي. لتنطلق الورشة بعرض الدكتور عبد القادر عبو الذي تناول فيه: مشروعية البحث، وأسئلته الأولية، وإضافاته النوعية، وشروطه العلمية، ومقوماته الأكاديمية.
وبعد استراحة شاي التأمت الورشة حول عرض ثان أطره الدكتور محمد لاروز، عرض فيه لمراحل بناء ورقة علمية، مؤكدا على أهمية الأدوات المنهجية، واحترام قواعد البحث العلمي، مفصلا عناصر الورقة العلمية من الدراسات السابقة، وإشكال البحث، وأسئلته، وفرضياته، وتصميمه، وتجميع المعطيات وتحليلها، وبناء الخلاصات، وطريقة التوثيق، خاتما عرضه المتميز بالتنبيه على أخطاء أسلوبية شائعة في الإنجليزية لدى الباحثين. وقد شهدت الورشة التكوينية حضورا متميزا متنوعا من الطلبة الباحثين بسلكي الماستر والدكتوراه من مختلف التخصصات، وشهد تفاعلا مع مضامين العرضين التكوينيين؛ لتختتم هذه الورشة التكوينية بتوزيع شهادات الحضور.

شارك برأيك