ندوة النص الشرعي: أسس الفهم وآليات التنزيل

تنظم شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس (جامعة سيدي محمد بن عبد الله- المغرب) ندوة علمية وطنية في موضوع: النص الشرعي: أسس الفهم وآليات التنزيل”، وذلك يومي الأربعاء والخميس 27 و28 أكتوبر 2015م.

الإشكالية:

من المعلوم عند أهل العلم أن الاجتهاد قد تأسس على أسس متينة وقواعد أصيلة، انطلق منها المجتهدون، وبرعوا في الاستمداد من النص الشرعي، بعد فهم خطابه وإدراك مقاصده، فكان منه المنطوق والمفهوم والمعقول، وجاءت الأحكام الشرعية مؤصلة في مصدرها، معللة في مسالك استنباطها، حتى نتجت عن ذلك ثروة علمية متنوعة، استجابت عبر التاريخ لحاجة المسلمين وأجابت عن نوازلهم ووقائعهم العامة، ولما تقدم الزمان وقصرت الهمم عن بلوغ شأو الاجتهاد ، ضاقت مسالك فقه النص الشرعي عن استيعاب الوقائع المستجدة فهما وتنزيلا. فأضحت الحاجة ماسة إلى مقاربة النص الشرعي مقاربة علمية ومنهجية، من خلال محاور رئيسة منها:
 المحور الأول: القرآن الكريم فهما وتنزيلا.
 المحور الثاني: السنة النبوية فهما وتنزيلا.
 المحور الثالث: التكامل المعرفي والمنهجي في فهم وتنزيل النص الشرعي.
هذه المحاور وغيرها تقترح شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز أن تكون مدار ندوة علمية وطنية في موضوع:” النص الشرعي: أسس الفهم وآليات التنزيل”.

مواعيد مهمة
1. تاريخ انعقاد الندوة : أيام 27 و28 أكتوبر 2015م
2. آخر تاريخ لاستلام الملخصات والاستمارات : يوم : 20 يونيو 2015م
3. تاريخ الإخبار بقبول الملخصات: يوم : 25 يونيو 2015م
4. آخر تاريخ لاستلام البحوث كاملة : يوم : 20 شتنبر 2015م

شروط المشاركة :
حرصًا منا على تحقيق أهداف الندوة، والسعي نحو إنجاحها بمداخلات متميزة تتسم بالأصالة والموضوعية والإضافة المعرفية والعلمية ترجو اللجنة العلمية للندوة من السادة الأساتذة الباحثين مراعاة مايلي:
1. أن يَتَّسم البحثُ بالجِدَّة والأصالة والعمق والالتزام بالشروط الأكاديميّة المتبعة في الأبحاث العلميّة، مع تجنّب الاستطراد والخروج عن الموضوع.
2. ألا يكون البحث قد نُشر من قبلُ أو قُدِّم للنشر ، أو نال به صاحبُه درجة علميّة.
3. إرسالُ مُلَخَّص عن فكرة البحث وأهدافه وعناصره عبر البريد الإلكتروني ( وفقاً للموعد المحدّد، على ألا يزيد الملخص عن صفحة).
4. أن تُثْبَثَ قائمةُ المصـادر والمراجع مستوفاةً في آخر البحث مرتبةً على حروف المعجم.
5. أن يقدَّم اسمُ الكتاب على اسم مؤلفه عند توثيق النصوص في الحواشي، وكذلك في ثبت المصادر والمراجع.
6. ذكرُ خلاصة نتائج البحث .
7. أن يكون حجم الخط في كتابة البحث (16)، وأما الحواشي فتكون بحجم (14). على نظام ويندوز بخط (Traditional Arabic)، وأن لايقل البحث عن 10 صفحات وألا يزيد عن25 صفحة..
8. أن يرفق البـاحثُ مع بحثه سيرةً ذاتيةً له، وتُرسـلُ بالبريد الالكتروني.
تحميل استمارة المشاركة

ملحوظات:
 جميع بحوث الندوة تُعرض للتحكيم وَفْقَ الشروط المتبعة أكاديميًا.
 لن تقبل البحوث التي لم تلتزم بأحد الشروط المبينة أعلاه
 تتحمل الكلية مصاريف الاستضافة والإقامة مدة الندوة…

البريـــد الإلكتـــروني للندوة:
[email protected]

تعليقان (2) على “ندوة النص الشرعي: أسس الفهم وآليات التنزيل”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    جزاء الله خيرا القائمين على هذه الندوة وسدد خطاهم وبعد فإني أتسأل عن الإخبار بقبول الملخصات في في الإلان عندكم أنه يوم 25/6/2015 ولكن أنا قمت بإرسال الملخص ورددتم عليا بوصول رسالتي ومنتظر يوم 25/6/ بفارغ الصبر ولكن حتى الآن لم بصلني أي رد بخصوص قبول ملخصي أو رفضه فالرجاء أن تردوا علي وبارك الله فيكم

شارك برأيك