مؤتمر دولي لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

عقدت في جامعة قطر مؤتمر صحفي للإعلان عن تنظيم المؤتمر الدولي  لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في العالم العربي، وذلك في الفترة من 26 إلى 27 اكتوبر خلال العام الاكاديمي المقبل، تنظمه كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر بالتعاون مع بنك قطر للتنمية، يتم من خلاله تسليط الضوء على جهود جامعة قطر في دعم ريادة الأعمال، من خلال البرامج الأكاديمية ومركز ريادة الأعمال، إذ يأتي هذا المؤتمر مكملا لجهود جامعة قطر في هذا المجال، ويناقش أحد الموضوعات الهامة في مجال ريادة الأعمال وهو التمويل.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور نظام هندي عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر:  “إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه عددا من التحديات خلال مراحل تطورها، ويمثل الحصول على التمويل التحدي الرئيسي للقيام بهذه المشروعات ونموها، و يهدف هذا المؤتمر الى اليات  تيسر حصول  المشروعات الصغيرة والمتوسطة على التمويل اللازم من  خلال   تطوير السياسات الحكومية الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة،  تبسيط الضمانات المطلوبة للحصول على التمويل،  تقوية دور  المؤسسات المالية العاملة في هذا المجال، حتى يمكنها  مواجهة الطلب المتزايد على الموارد المالية وذلك نظرا لأن عرض هذه الموارد غير كافي لمواجهة  هذا الطلب المتزايد.

وأشار د. نظام إلى أن مثل تلك التحديات تتواجد في العديد من الدول النامية، بالإضافة الى الدول العربية ولذلك فإن الجهود الحكومية الساعية لتشجيع أنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تظل مقيدة بفعل مشكلة الحصول على التمويل”.

وأكد الدكتور نظام هندي أن هذا المؤتمر يدعم تحقيق أهداف رؤية دولة قطر الوطنية 2030، حيث يمثل  تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة عاملا أساسيا لتحقيق التنويع الاقتصادي، حيث تتنوع جهود الحكومة لتشجيع القطاع الخاص بوجه عام والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بوجه خاص، إلا أنها مازالت رغم ذلك غير قادرة على النمو وفقا للمتوقع، بسبب العوائق التي تواجهها في الحصول على التمويل.

وتشمل الجهود الحكومية في هذا الصدد: الإصلاحات المؤسسية من خلال تعديل التشريعات الخاصة بالأعمال وتحديث المؤسسات الحكومية، دعم جهود بنك قطر للتنمية لتحفيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بناء قدرات ريادة الأعمال من خلال تصميم برامج تعليمية وتدريبية خاصة لخلق ثقافة ريادة الأعمال وتطوير مهارات الشباب.

وأضاف د. نظام : “لقد قامت العديد من الدول حول العالم بتطوير سياسات وبرامج خاصة لتيسير حصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة على التمويل. ويمكن لهذه الخبرات أن تفيد دولة قطر و غيرها من الدول العربية الأخرى فى ايجاد اليات  مناسبة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تيسير حصولها على التمويل”.

ومن جانبه قال الدكتور محمود عبداللطيف ، مدير مركز ريادة الاعمال بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر: أن الكلية تتعاون مع بنك قطر للتنمية للإعداد  لعقد  مؤتمر دولي بعنوان:  المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل بالعالم العربي، وذلك لتشجيع الباحثين ودعم صانعي السياسات وتحقيق التواصل بين مختلف الجهات المعنية بموضوع المؤتمر.

وقال الدكتور محمود عبداللطيف: “إن الهدف من المؤتمر المقترح هو دعم جهود الدولة في مساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وللحصول على التمويل بالعالم العربي بشكل ميسر، من خلال عملية تبادل المعلومات والخبرات، حيث يسعى المسؤولون الحكوميون والمصرفيون والعاملون في مجال التنمية، إلى تجاوز المعرفة النظرية البحتة، والاعتماد على أسلوب التلقين دون مشاركة، فهم يريدون أن يكونوا على اتصال بشكل مباشر مع أقرانهم الذين يواجهون تحديات مشابهة حتى يستطيعوا التعلم من خبراتهم العملية في كيفية التنمية والقيام بإصلاح السياسات.

وأضاف عبداللطيف : ويمكن لهذا التفاعل مساعدتهم على تحليل وفهم ظروفهم وفرصهم وقيودهم الخاصة،  ويمكن للدروس المستفادة من الخبرات العملية للآخرين الذين واجهوا تحديات مماثلة مؤخرا، أن تنمي من قدرات المشاركين،  وأن تخلق بيئة مواتية لتصميم وتنفيذ مبادرات متطورة  تيسر حصول المشروعات الصغيرة و المتوسطة على احتياجاتها التمويلية الخاصة بها”.

 وعن مشاركة بنك قطر للتنمية في هذا المؤتمر، قال السيد حمد الكبيسي المدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير الأعمال:  “نفخر بتعاوننا اليوم مع جامعة قطر ممثلة في كلية الادارة و الاقتصاد و ذلك  بصدد عقد مؤتمراً علمياً حول التحديات التمويلية التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي. وسوف يتناول المؤتمر العديد من النقاط والمحاور مثل تقييم بيئة الأعمال والاستثمار في العالم العربي وتأثير ذلك على الشركات الصغيرة والمتوسطة. إن مشاركتنا في مثل هذه المؤتمرات والفعاليات تعكس مدى التزام بنك قطر للتنمية بتقديم الدعم لرواد الأعمال والوقوف إلى جانبهم في مختلف مراحل تأسيس أعمالهم، وهو الدعم الذي يتعدى في أشكاله تقديم الدعم المادي ليشمل بناء قدراتهم وتزويدهم بالمعرفة والمهارات التي تلزمهم في تأسيس وإدارة مشاريعهم.

11 تعليقا على “مؤتمر دولي لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة”

  1. أقوم بعمل بحث عن بدائل التمويل للمشاريع العقارية المتوسطة – ارصد فيها العديد من التجارب ﻹستخلاص وحدة اقتصادية منظمة لمثل هذه المشاريع هل الموضوع مناسب لهذا المؤتمر حيث أرغب في حضوره بارسال البحث

  2. السلا عليكم
    ارجو شاكرا اعلامنا حول المشاركة بورقة بحثية وعن الموعد والورقة البحثية كيف نرسلها اليكم وكم توقيت عرض المسموح به واي شروط اخري .
    علما بانني اعمل بجامعة شندي عميدا لكلية الاقتصاد – ورئيس تحرير مجلة الجامعة
    مع خالص تقديري واحترامي

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرجووووووووووووووووووا منكم اعلامنا بتاريخ آخر أجل لإستقبال المداخلات من فضلكم.

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    أما بعد أنا من الجزائر متحصل على الماجستير في القانون العام تخصص التحكيم في العقود الادارية من جامعة الدول العربية، محامي معتمد وممثل قانوني بالبنك الوطني الجزائري
    لهذا أريد المشاركة في المؤتمر الدولي لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لكن الشروط والآجال لم نعرفها لحد الساعة
    نطلب من الاخوة الكرام إفادتنا بالمعلومات الخاصة حول هذا المؤتمر ولكم مني جزيل الشكر وصيمكم مقبول وصحيح وتقبل الله صيامكم وقيامكم والسلام عليكم

  5. برجاء التواصل معنا لاخبارنا عن شروط وامكانية المشاركة وكافة التفاصيل وشكرآ وكل عام وانتم بخير

  6. السلام عليكم
    كل العام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك
    انا الدكتور عزالدين علي محمد والاستاذ هدية منصور خليفة من جامعة الزيتونة
    نود ان نستفسر منكم حول المؤتمر(الخاص بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ) حول المشاركة بورقة بحثية وعن الموعد والورقة البحثية كيف نرسلها اليكم وكم توقيت عرض المسموح به
    تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

شارك برأيك