المنتدى الخامس للبحث العلمي الصيدلاني

2015-06-22

نظمت كلية الصيدلة في جامعة قطر الأسبوع الماضي “المنتدى الطلابي السنوي الخامس للبحث العلمي”، وقد افتتح د. أيمن القاضي عميد كلية الصيدلة في جامعة قطر المنتدى، وحضره كل من د. حارث الخاطر طبيب استشاري أول، ومساعد رئيس قسم أمراض الدم والأورام في المركز الوطني لرعاية مرضى السرطان والبحوث في مؤسسة حمد الطبية، ود. بهانو براتاب تشودري نائب الرئيس المشارك لمبادرات الأبحاث الاستراتيجية في جامعة قطر، وتم خلال المنتدى إلقاء الضوء على أبحاث الطلبة، ومشاريعهم العلمية خلال العام الاكاديمي.

وفي كلمته بيّن د.أيمن القاضي إنجازات وجهود طلبة كلية الصيدلة البحثية، وقال “توفر كلية الصيدلة فرص المقررات المبنية على البحوث الطلابية الموجهة لطلبة المرحلة الجامعية التي يجب اكمالها كمتطلب رئيسي للتخرج”.

وأضاف قائلاً: “من خلال قيام الطلبة بإجراء الأبحاث بإشراف وتوجيه أعضاء هيئة التدريس في كل من الصيدلة السريرية والممارسة السريرية وعلوم الادوية، وبذلك فإننا نعزز ثقافة البحث العلمي ونُشجع الخريجين على الاستمرار في تطبيق هذه الممارسات البحثية خلال مستقبلهم المهني، الأمر الذي يصب في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة في قطر”.

من جانبه، سلّط د. حارث الخاطر الضوء على أهمية العمل بروح الفريق من أجل تعزيز الجهود المبذولة في مجال الأبحاث العلمية، وهذا ما تتبناه أيضاً مؤسسة حمد الطبية.

كما تحدث د. تشودري عن التزام جامعة قطر بتعزيز ثقافة الأبحاث وجهودها الهامة في مجال الأبحاث التعاونية، وقد شجع الطلبة على مواصلة جهودهم البحثية والتمسك بقيمهم وأخلاقهم البحثية والمهنية لمساعدتهم على إنتاج أبحاث عالية الجودة”.

وقد قامت طالبات السنة الثالثة والرابعة في كلية الصيدلة وطالبات برنامج الماجستير في علوم الصيدلة وبرنامج دكتور الصيدلة بتقديم عروض شفهية عن أبحاثهن التي ركزت في مجملها على الأمراض المنتشرة وسُبُل تحسين رعاية المرضى.

وفي إطار اهتمامها بتنشيط الحراك البحثي تقدم الكلية برنامج ماجستير في العلوم الصيدلانية، وذلك لأن الدراسات العليا تعتبر المحرك والقلب للحراك البحثي في مختلف الجامعات.

ويعد الماجيستير درجة علمية متقدمة فيما بعد البكالوريوس، وحسب الخطة الموضوعة يدرسها الطالب في عامين دراسيين، وطبيعة برنامج ماجستير الصيدلة عبارة عن تدريب متقدم في العلوم الصيدلانية المختلفة، ويتضمن البرنامج مجموعة من التخصصات، وهي تخصصات بينية تتطلب خبرة في مجالات وعلوم مختلفة، حيث تجمع أكثر من علم في بوتقة واحدة.

يتضمن البرنامج 36 ساعة معتمدة، وهي عبارة عن كورسات متقدمة جدا في المجال التخصصي، بالإضافة إلى رسالة، تتم مناقشتها، ويتيح البرنامج أكثر من تخصص، من بينها علم العقاقير والذي يقوم على استخراج المواد الفعالة من النباتات ومعرفة تأثيرها، وأيضا علم الأدوية Pharmacology الذي يتناول بشكل أساسي تأثير الدواء على جسم الإنسان، سواء تأثيره الفعال، أو تأثيراته السلبية، ومن التخصصات تصميم أدوية قادرة على الوصول للأجزاء المصابة دون غيرها، واستهداف الخلايا المريضة.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد