الحفل السنوي العاشر لكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر

2015-06-22

نظمت كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر الحفل السنوي العاشر للكلية للعام الأكاديمي الحالي 2014-2015 وذلك للاحتفاء بإنجازات الكلية وتكريم المتميزين من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة في مجال البحث العلمي والتميز الأكاديمي على مستوى الكلية، ويأتي هذا الحفل السنوي للتأكيد على مساهمات كلية الآداب والعلوم القيمة في المجال الأكاديمي والبحثي، والتنمية المهنية والتي تتوافق مع رسالة الجامعة ورؤيتها.

في كلمتها الافتتاحية، أكدت الدكتورة إيمان مصطفوي عميد كلية الآداب والعلوم على رسالة ورؤية الكلية حيث أشارت إلى أن كلية الآداب والعلوم تطمح إلى أن تصبح رائدة في المنطقة في مجالات البحث والتعليم البيني وتسعى إلى أن تدفع عجلة التقدم المجتمعي نحو الأمام.

وأضافت د. مصطفوي: “تُعَد كلية الآداب والعلوم القلب النابض لنموذج التعليم الليبرالي بجامعة قطر، حيث أنَّها تُعِد خريجين متكاملين ومبدعين وأكفاء من خلال إشراكهم في مناقشة الموضوعات من منظور(بيني التخصصات) مما يزودهم بمهارات تفكير إبداعية ونقدية ليصبحوا كوادر فعّالة في المجتمع. كما ترعى كلية الآداب والعلوم بيئة فكرية تحفز على الإبداع والدمج والتحلي بمنظور عالمي”.

كما قالت د. مصطفوي: “إنّ التمكين والمشاركة والإبداع، ثلاث قيم تحدد من نحن، ومن خلالها سنحقق أهدافنا، عبر تمكين طلابنا من تحقيق أحلامهم و إشراكهم في المجتمع وبتعزيز مهاراتهم، والتي نأمل أن تحفز قدراتهم الإبداعية والمهنية”.

وفيما يخص برامج الدراسة الحالية وعدد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، أوضحت د. إيمان مصطفوي” “تطرح كلية الآداب والعلوم 17 برنامج بكالوريوس، و 6 برامج دراسات عليا، وتفتخر الكلية بضم 476 عضو هيئة تدريس و6209 طالباً وطالبة، و 115 طالباً دراسات عليا، و 38 طالباً وخريجاً ضمن برنامج التقطير، كما حصلت 7 برامج في الكلية على اعتمادات أكاديمية دولية”.

كما استعرضت د. مصطفوي برامج الدراسات العليا الجديدة التي تم طرحها هذا العام، حيث أطلقت كلية الآداب والعلوم باقة جديدة من برامج الدراسات العليا لخريف 2015 وهم برنامج الدكتوراه في دراسات الخليج، وبرنامجي في الماجستير أحدهما في الإحصاء التطبيقي والآخر في الصحة العامة. وقد نوّهت د. مصطفوي إلى أن الإقبال الشديد على تلك البرامج من قبل المتقدمين يدل على مواكبة الكلية لاحتياجات سوق العمل.

كما أشارت د. مصطفوي إلى أن كلية الآداب والعلوم كان لها نصيب جيد من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي حيث حصلت الكلية على 16 منحة بحثية بقيمة 44,932,620 مليون ريال، و17 منحة بحثية من قبل برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، و 29 منحة بحثية داخلية لأعضاء هيئة التدريس الجدد، و 82 منحة بحثية داخلية للطلبة. كما وقعت الكلية 13 مذكرة تفاهم مختلفة مع جهات داخلية وخارجية منها مشروع نوفر(مركز قطر للرعاية الصحية وإعادة التأهيل)، ومؤسسة كوريا، ومعهد اليابان لاقتصاديات الطاقة، ومعهد اليابان للاقتصادات النامية، وجامعة أوساكا في اليابان، والجامعة الأسترالية الوطنية، و كلية العلوم بجامعة كوبنهاجن، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالدوحة وغيرهم .

وفيما يختص بإنجازات أعضاء هيئة التدريس، حصل 17 عضو هيئة تدريس على جوائز محلية وعالمية حيث حصلت د. مريم الملا من قسم الإنسانيات على جائزة التميز العلمي لحملة الدكتوراه من المجلس الأعلى للتعليم، وحصل د. عبدلله داوود من قسم الكيمياء وعلوم الأرض على المركز الأول في العرض الشفهي الذي قدمه بمؤتمر تكنولوجيا المختبرات الذي تم تنظيمه في دولة في البحرين، وحصل د. أحمد المالكي من قسم العلوم الصحية على جائزة أفضل ملصق بحثي خلال يوم البحث العلمي السنوي الذي نظمته مؤسسة حمد الطبية، كما حصل د. روبرت ميدز رئيس قسم الإعلام على المركز الأول لأفضل ورقة بحثية وذلك بمؤتمر الجمعية العربية الأمريكية لمعلمين الاتصالات، وحصلت د. مريم المعاضيد من برنامج علم وتكنولوجيا المواد على جائزة الخدمة المجتمعية المتميزة المقدمة من الجامعة، وكذلك حصلت د. كلثم الغانم مدير مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية على جائزة التميز البحثي المقدمة من الجامعة وذلك عن الأبحاث المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وفيما يتعلق بالأبحاث العلمية المنشورة، أشارت د. مصطفوي إلى أن عدد المنشورات لأعضاء هيئة التدريس قد وصل إلى 408 ورقة علمية منشورة حيث قام هذا العام عدداً من الأساتذة بنشر أوراقاً بحثية قيمة منهم د. عبد اللطيف الحسيني و د. مها الأصمخ من قسم العلوم الصحية ود. سيد سيف من قسم العلوم البيولوجية والبيئية كما نشر د. سمير الجوه من قسم العلوم البيولوجية والبيئية الورقة البحثية رقم مائة.

وعن إنجازات الطلبة، فقد حصل 50 طالباً وطالبة على 26 جائزة محلية وعالمية كما تم تكريم 612 طالباً وطالبة على قائمة العميد.

وقد أشارت د. مصطفوي إلى اهتمام كلية الآداب والعلوم في إثراء تجربة الطلبة وتعريفهم بثقافة المجتمعات الأخرى، حيث تم إرسال 106 طالباً وطالبة إلى الخارج واستقبال 50 ضمن برامج التبادل الطلابي.

وخلال الحفل أعلنت د. إيمان عن حصول كل من د. السيد الكيلاني من قسم الإعلام على جائزة التميز في التدريس في مجال الآداب و أ. حسن عبدالله المحاضر في قسم العلوم الصحية على الجائزة في مجال العلوم.

وفيما يخص جوائز التميز في البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، حصل د. علي عيد الأستاذ المشارك بقسم العلوم البيولوجية والبيئية على الجائزة في مجال العلوم، وفي مجال الآداب تشاركت د. أيريني ثيودوربولو الأستاذ المساعد بقسم الأدب الإنجليزي واللسانيات والأستاذ الدكتور أحمد أبوشوك من قسم الإنسانيات جائزة التميز في البحث العلمي والنشر.

وفي مجال أبحاث طلبة البكالوريوس، حصل على المركز الأول في مجال الآداب الطلبة تزئين قريشي، و حصة آل الثاني وشبيب الرميحي و سعاد هاشيمي، ويوسف حمدي، وفاطمة الأحبابي، وشيخة منصور، وجواهر السليطي، ومجتبى كاريمي من قسم الشؤون الدولية، وحصلت على المركز الثاني الطالبات ديانا صالح، و لينا نور، و ومريم عبدالله، وروان الدوس من قسم العلوم الاجتماعية، وفي مجال العلوم فازت الطالبات ريم حمدان أبو قاعود وعائشة مدني من قسم العلوم البيولوجية والبيئية.

وفي مجال أبحاث طلبة الدراسات العليا، حصلت الطالبة منامي جوتو من برنامج ماجستير الآداب في دراسات الخليج على المركز الأول في مجال الآداب، في حين حصل الطالب عبدالله أحمد حليمي من قسم العلوم الصحية على المركز الأول في مجال العلوم.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد