مؤتمر الأمن الانساني والبيئي في ظل التحديات والرهانات العالمية

ينظم برنامج البيئة والأمن الانساني ( EHSP) مركز شمال – جنوب للأبحاث في العلوم الاجتماعية (NRCS) المؤتمر الدولي EHSP- NRCS  في نسخته الرابعة تحت شعار: الأمن الانساني والبيئي في ظل التحديات والرهانات العالمية   HES 2015 أيام 25 – 27 نونبر 2015.

رئيس المؤتمر الدكتور محمد بهناسي

المنظمون:

معهد الأبحاث للتنمية  (IRD) فرنسا (شريك) .
برنامج  4C/IKI.GIZ   المغرب ألمانيا.
مركز الأبحاث المتعدد التخصصات في قانون البيئة واعداد التراب والتخطيط  (CRIDEAU) (  جامعة ليموج- فرنسا).
جامعة فدرال دبها  (UFPA) برازيل .
جامعة فدرال دبهية (UFPA) برازيل

الإشكالية:

أصبحت الحياة وامكانيات العيش للملايين من الناس في العالم بأسره معرضة للتحديات السياسية والمتغيرات المناخية وللمشاكل الاقتصادية والجيوسياسية والاجتماعية والتكنولوجية، حيت اتخذت أنماطا جد متنوعة ومعقدة، وخلفت آثارا  تستدعي من الجميع يقظة خاصة ومراقبة دائمة لكل أشكالها المتعددة والخطيرة.
كما عرفت المتغيرات البيئية تزايدا مستمرا في مجموعة من المناطق والمجتمعات، من شأنها التأثير على المجتمع الدولي بأسره وعلى الاجيال القادمة.
فالتطور المستمر لتلك التحديات والمخاطر،  قد حسن بشكل ملحوظ فهمنا وتصورنا  لمفهوم الأمن”.  حيت أن كتيرا  من الباحثين والسياسين وصناع القرار  والوكالات المتخصصة في المجال،  قد بدأوا فعلا  في استيعاب  مفهوم “الأمن” على نطاق أوسع،  مع الاستبعاد التدريجي  للتصور  الكلاسيكي المرتكز على مفهوم الدولة والأمن القومي، واستبداله أو بالأحرى تفضيل مقاربة  أكثر  مرونة  تعتمد تساؤلات  حول الأمن والحماية .       ويبرر هذا التغيير من خلال حقيقة أن التحديات العالمية المعاصرة، أصبحت  تثير أسئلة جديدة  ومحتومة في علاقتها بالمخاطر الإنسانية والبيئية،  كما أنه ينظر إليها بكونها  تشكل تحديا أمنيا يؤدي إلى ضعف المجتمعات والنظم الايكولوجية والعدالة الاجتماعية  وإعادة التوزيع، المسؤولية، والاستقرار الجيوسياسي، والأنماط التقليدية للتنمية والحكامة المتفق بشأنها،  وغيرها …..
كما أن العلاقة بين التحديات والمخاطر العالمية المعاصرة وأمن وسلامة الإنسان والطبيعة  قد شكلت موضوع البحوث والمداولات على مدى العقود القليلة الماضية، غير أنها أصبحت فقط في الآونة الاخيرة  محورا مهما في صنع السياسات. فقدرتنا أو عدمها على  إنتاج الأطر المفاهيمية  المبتكرة، والترتيبات المؤسسية / السياسات/ أو التقدم التكنولوجي لإدارة المخاطر الناشئة التي نواجهها، قد تزيد أو تقلل من الأمن البيئي العالمي، وبالتالي تحديد مستقبل الأمن البشري. وبالإضافة إلى ذلك،  فإن الأخذ بعين الاعتبار الروابط بين البيئة / الأمن المناخي والأمن البشري واستدامة النظم الاجتماعية الإيكولوجية  تسمح بتطوير برامج بحث جديدة،  مع فرصة تطوير  وخلق مجموعة واسعة من الأجوبة (السياسية والتكنولوجية والاقتصادية)  على الأسئلة  المطروحة.

لماذا المؤتمر؟

المؤتمر الدولي HES2015   في نسخته الرابعة  هو منتدى علمي  سياسي ونصف  سنوي ينظمه برنامج البيئة والأمن بين الشمال والجنوب مركز الأبحاث في العلوم الاجتماعية (NRCS)،  والعديد من الشركاء الوطنيين والدوليين – حيت يمنح  هذا العام الفرصة  لتعميق النقاش حول الآثار الأمنية المترتبة على المخاطر والتحديات  العالمية،  مع التركيز على المخاطر البيئية  بصفة عامة،  والمناخية على وجه الخصوص. هذه المقاربة تتوخى البحت حول قدرة المفاهيم والنماذج والتقنيات والأطر التنظيمية القائمة،  على الحد أو التخفيف من تعرض سلامة الإنسان والبيئة من الأخطار   الناشئة،  وذلك من خلال تدبير  فعال لآثارها.
المؤتمر اذن هو فرصة لتبادل نتائج البحوث والخبرات في هذا المجال، واستكشاف خيارات مبتكرة لتوجيه عملية التغيير. بالإضافة إلى إمكانيات التواصل، ومقاربة المؤتمر المتعددة الأوجه والتخصصات وذات أهمية كبيرة لصنع القرار على جميع المستويات والمجالات.

مقاربات المؤتمر
تناقش المقاربات المعتمدة بالمؤتمر أربعة محاور متكاملة ومترابطة  فيما بينها.  مما  سيمكن من  تبادل وتفاعل  لمختلف الاختصاصات العلمية وإمكانية ابداع المشاركين فيه :
–       الموضوع 1:
فهم واستيعاب مدى تأتر الأمن الانساني والبيئي بالتحديات والمخاطر العالمية المعاصر.
–       الموضوع 2:
تدبير آثار  التحديات والمخاطر البيئية  العالمية على الأمن الإنساني والبيئي مع تحديد المعوقات والحوافز
–       الموضوع 3:
اجراء وتحديد الاجراءات  والمبادرات  التي يجب اتخاذها لمعالجة وتدبير التحديات والمخاطر البيئية العالمية ، وذلك في إطار أمن شمولي  آمن مع تعزيز التعاون بين الأنظمة الاجتماعية والإيكولوجية
–       الموضوع: 4
تقديم آراء وتوصيات  من أجل تعزيز الحكامة والسياسة الناجحة لمعالجة التحديات البيئية في اطار منظومة بيئية  سليمة .

مسطرة المشاركة – الملخصات
يرجى تعبئة مطبوع الموجز مباشرة من الموقع الالكتروني مع اتباع التعليمات أدناه وإرساله قبل 30 يوليو 2015 ، وسيتم ارسال وصل بالاستلام بشكل تلقائي مصحوبا بتقرير الى بريدكم الالكتروني ، كما ندعوكم الى أن تكون مساهماتكم على علاقة مباشرة بالمحاور الرئيسية للمؤتمر ، حيت ستعتمد معايير الجدية والصرامة في اختيار وقبول طلبات المشاركة.
الملخصات ( شفوية او ملصقات):
•       هناك نوعين من المشاركات المقررة والتي تتطلب تقديم ملخصاتها على الانترنيت وذلك باستخدام النموذج الوار د على اليمين ، وسيكون المداخلة  شفويا أو  على شكل ملصق.
•       يجب أن لا يتجاوز الملخص 500 كلمة
•       يجب أن يتضمن  الملخص :  عنوان البحث، اسم المؤلف ،  وضعية المؤلف وانتمائه،  معلومات الاتصال به  ،  رؤوس أقلام ، بطاقة حول السيرة الذاتية للمؤلف.
•       الاشارة الى  أحد محاور المؤتمر الأكثر ملائمة مع العرض المراد تقديمه.
•       تتم مراجعة جميع الملخصات بشكل مجهول ومحايد ودون معرفة صاحبها أو مؤلفها من قبل اللجنة العلمية ، وذلك بالاعتماد على المعايير التالية :
–       أهمية مقترح موضوع المشاركة في علاقته بمحاور المؤتمر
–       أصالة الموضوع وأهميته العلمية
–       جانب تعدد  وتنوع الاختصاصات للمقاربة المتبناة
–       الأصالة والابداع ووضوح المحتوى
–       أهميتها من حيت التأثير على اتخاذ القرار السياسي في المجال.
الملصق
توفر الجلسات المخصصة للملصقات، الفرصة لتوسيع قاعدة تبادل الافكار، وتسمح للمشاركين بتبادل نتائج أبحاتهم العلمية، والتجارب والابتكارات، كما أنها مفيدة لتسهيل المناقشات  التي قد لا تكون متاحة بالجلسات الشفوية نظرا لضيق الوقت ، كما أنه ليس  ضروريا منح ذلك الملصق للمتدخلين الذي سبق أن اختاروا القيام بمداخلاتهم شفويا.
•       يجب أن يكون الملصق مصمما بشكل جيد مع ضمان سهولة القراءة
•       ينبغي أن يتضمن عرضا أو تقديما للموضوع المعني، أهدافه، المنهجية المعتمدة، النتائج المستخلصة
•       يجب عدم تحميل الملصق بالنص المكتوب فقط ، مادام المشاركين سيحصلون بعدها على الملخصات، بل من الأفضل التركيز  على جانب المرئيات كالصور والرسوم البيانية .
•       بصفة عامة، فانه من الأفضل والمفيد، تسليط الضوء على تفرد التجربة ، وقدرتها على توجيه الرؤى نحو التفكير في الموضوعات أو المحاور  المبرمجة بالمؤتمر ، كما ينبغي أن تصدر أو تسلم هذه الملصقات المطبوعة من قبل المؤلفين مرة واحدة في مكان انعقاد المؤتمر.

الوثائق الكاملة :
*       المشاركين في المؤتمر (HES 2015  ) الراغبين في نشر أبحاثهم  فيما بعد،   مدعوين الى تقديم نصوص المشاركة كاملة بعد أو عقب قبول ملخصاتهم، كما أن الملخصات التي يتم انتقائها  من طرف اللجنة العلمية ، سيتم نشرها  من طرف دور نشر عالمية ومتخصصة .
* نص المشاركة المقبولة للنشر قد يكون موضوعها ذا حمولة عملية أو نظرية،  قد تعتمد كمادة في   اتخاذ قرارات حاسمة في المجال،  كما يمكنها معالجة مجموعة من الاسئلة المطروحة انطلاقا من مختلف وجهات النظر، كما أن التقييم  المحايد لنصوص المشاركات  سيستند  على معايير الأصالة والتقنية، وعمق ودقة وأهمية الموضوع في علاقته بمحاور المؤتمر…الخ
* بالإضافة الى ذلك لا ينبغي أن يكون النص الذي لم يسبق نشره،  أن يعرض نتائج بحوت سابقة ، وأن يغوص في معارف قائمة وكذا تحليل مشكلة أساسية أو سؤال راهن ، ويقدم نموذج تحليلي قوي.
* يجب تقديم جميع أوراق المشاركات وفقا للتعليمات التالية:
•       الحد الأقصى 15 صفحة (10000 كلمة) طولها َ A4  وورد Word عمود 12pt تايمز نيو رومان Times news roman واحد متباعد،  الهامش 2 سم)
•       يجب أن تتضمن تلك النصوص : عنوان المشاركة  (14 pt  غليظ) ، الاسم الكامل للمؤلف ،  معلومات الاتصال الخاصة به،  سيرته الذاتية ( 100 كلمة كحد أقصى)  وملخص (200 كلمة)
•       آخر أجل لإرسال النصوص الكاملة للمشاركات هو 20 اكتوبر 2015.
اللغات المستعملة بالمؤتمر
•       الانجليزية- الفرنسية- الاسبانية- العربية
تعليمات لتقديم مقترحات المشاركة في أشغال المؤتمر
–       أن تصل اقتراحات المشاركة الى اللجنة المنظمة على شكل وورد Word  الى غاية 30 يوليو 2015 كآخر أجل .com  hes2015. [email protected]

مواعيد مهمة:

• 30 يوليوز  آخر اجل لاستقبال المشاركات
•       15 يوليوز: اعلام بالقبول الاولي
•       30  غشت : آخر اجل لاستقبال ملخصات مواضيع المشاركة
•       15 شتنبر :  اعلام بقبول مواضيع العروض
•       30 اكتوبر: نهاية التسجيل
•       30 اكتوبر: آخر أجل لإرسال النص الكامل والنهائي
•       10 نونبر: توصل المشاركين ببرنامج المؤتمر
•       25 و27 نونبر: تاريخ انعقاد المؤتمر

الاتصال:

للحصول على أي معلومات عن  المؤتمر ، يرجى الاتصال بنا عبر الاستمارة الإلكترونية المتواجدة بالموقع الالكتروني للمؤتمر أو باستخدام الإحداثيات التالية:
* رئيس المؤتمر : د: محمد بهناسي  أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لأكادير/ رئيس مركز شمال – جنوب للأبحاث ، ورئيس معهد الأبحاث في الحكامة الترابية والأمن الانساني والتنمية المستدامة   ( NRCS)   المغرب( LAGOS)
البريد الالكتروني :  [email protected]
الهاتف :00212668466447
* المكلفة بالتنسيق : تيجانا راندوف
البريد الالكتروني : [email protected]

الموقع: www.nrcs-events.com

مسئولية الباحث: النقل الخارجي (من 150 إلى 700 دولار)
مسئولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

التسجيل في  HES 2015
–       يجب أن يكون جميع المشاركين مسجلين  في HES2015،  كما يطلب  وجود على الاقل  واحد من المشاركين المقبولين للقيام بمداخلة شفوية أو ملصق .  وتعتمد رسوم التسجيل في المؤتمر على مصدر ونوعية المندوبين والباقة المختارة (انظر التفاصيل الواردة  في الموقع الالكتروني للمؤتمر).
–        مشاركي المؤلفين أو المتدخلين  الراغبين في حضور المؤتمر  كمستمعين،  يمكنهم   التمتع او الاستفادة من  خصم 15٪ على رسوم التسجيل في الباقة.
–       سوف يكون التسجيل المسبق مفتوح من 15 أغسطس – 20 أكتوبر، 2015. وبعد هذا التاريخ،  فان رسوم التسجيل ستطبق على الشكل التالي:
•       من 15 أغسطس – 20 أكتوبر 2015  : أسعار عادية
•       ما بين 21 أكتوبر و11 نوفمبر 2015 : 25٪ *
•       التسجيل في الموقع الالكتروني للمؤتمر : 30٪ *
* تطبق هذه الزيادات فقط  على التسجيلات العادية  (بما في ذلك عندما يختار مندوب خيار الباقة).
– التسجيل العادي  يتضمن ما يلي:
الوصول إلى دورات مختلفة من المؤتمر  +  وثائق +  3 وجبات الغداء و 6 استراحات القهوة طيلة يوم المؤتمر
+ عشاء واحد  خلال أيام المؤتمر التلات  . كما سيتم نشر ورقة المشاركة النهائية  عقب   قبولها من قبل اللجنة العلمية
* لا يتضمن التسجيل العادي المذكور أعلاه : نفقات السفر الدولية  والنقل المحلي بالإضافة الى رسوم التأشيرة أو الإقامة.
–       خيار الباقة يشمل  ما يلي:
بالإضافة إلى الخدمات المذكورة أعلاه، يستفيد المعني من النقل بين المطار والفندق ذهابا وايابا،  بالاضافة الى الولوج لأفضل الفنادق القريبة من مكان انعقاد المؤتمر مع أسعار تفضيلية.
* سترسل مسطرة او اجراءات  التسجيل العادية و بالباقة الى المشاركين في وقت لاحق.

شارك برأيك