اتحاد الجامعات العربية يُعلن عن تأسيس المجلس العربي للحوكمة

عمان – المملكة الاردنية الهاشمية: أعلن الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابوعرابي العدوان عن تأسيس المجلس العربي للحوكمة في الجامعات العربية ، جاء ذلك خلال الإجتماع التاسيسي للمجلس والذي عًقد بتاريخ 1/7/2015 في جامعة الشرق الاوسط ، بحضور الأمين العام المساعد للاتحاد الدكتور محمد رأفت محمود، ورؤساء جامعات من الأردن والسعودية وفلسطين والسودان والعراق ومصر والامارات، بالإضافة الى رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين،  ورئيس الجامعه الدكتور ماهر سليم.

الدكتور ابوعرابي آشار الى أهمية تأسيس هذا المجلس الاكاديمي ، والذي يُعتبر خطوة صحيحة في مجال إصلاح مسيرة التعليم العالي في الوطن العربي، مؤكداً حرص الاتحاد على العمل مع كل الأطراف الأكاديمية لتحسين مستوى التعليم الجامعي بكافة الوسائل المُتاحة، مُبيناً أن غياب تطبيق مفهوم الحوكمة بشكل علمي ودولي، أدى الى عدم حصول  مُعظم الجامعات العربية على تصنيف ضمن التصنيفات الدولية .

وتم خلال الإجتماع بحث مجموعة مقترحات بشأن دور ومهام المجلس للارتقاء بمستوى الجامعات العربية، وتأسيس أدله توضيحية وتعريفية تُحدد اهم المعايير والأسس التي يجب على المؤسسة الأكاديمية تطبيقها للحصول على مستوى وتعريف جيد للحوكمة، ونشر ثقافة الحوكمة أيضاً، وبناء القدرات التنفيذية، وتقديم الاستشارات، وذلك تنفيذا لقرارات اتحاد الجامعات العربية،  خلال إنعقاد المؤتمر العام في دورته الاخيرة ( 48 ) التي عُقدت في شهر آذار/ مارس من العام الجاري في بيروت.

وكان مشروع الحوكمة عرض على المؤتمر العام للاتحاد في الدورة الـ47 في عمان العام الماضي، بعد دعوة كريمة من رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين.

وتم خلال الإحتماع تكليف الدكتور ناصر الدين بمهام الرئيس التنفيذي لمجلس الحوكمة، الذي ناقش في الاجتماع مسودة دليل سيعتمد لدى الجامعات العربية.

وقال الدكتور ناصر الدين انه “بهذا الاجتماع الهام يمكننا القول إن مرحلة جديدة قد بدأت في مسيرة الجامعات العربية التي لم تعد تملك خيارا غير مواكبة التقدم الذي أحرز على المستوى الدولي في مجال الحوكمة”، ولفت الى أن التنظيم الداخلي لأي جامعة، يشكل القاعدة الرئيسة التي يبنى عليها نجاح العملية التعليمية، ونتائجها وانعكاساتها على المجموعة الوطنية، والفضاءات المحلية والقارية والدولية.

تعليقان (2) على “اتحاد الجامعات العربية يُعلن عن تأسيس المجلس العربي للحوكمة”

شارك برأيك