الحكم الرشيد وإشكالية التنمية: مقاربة مؤسساتية – الإشارة إلى حالة الجزائر

تصدير أطروحة الدكتوراه الموسومة: (الحكم الرشيد واشكالية التنمية: مقاربة مؤسساتية (الإشارة إلى حالة الجزائر)

للباحث غالم جلطي، جامعة ابي بكر بلقائد، تلمسان-الجزائر

إعداد: الأستاذ الدكتور الاخضر عزي، جامعة محمد بوضياف المسيلة-الجزائر

يوم الاثنين: 19 رمضان المعظم 1436ه ، الموافق ل: 06 جولية2015 م ، ناقش الباحث المتألق: غالم جلطي اطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، شعبة: التسيير، والتي حملت عنوان : (الحكم الرشيد واشكالية التنمية: مقاربة مؤسساتية ،مع الاشارة الى حالة الجزائر) .وقد تشكلت لجنة المناقشة من:ا.د/ محمد بن بوزيان رئيسا، ا.د/ عبد الرزاق بن حبيب مشرفا ومقررا، ا.د/ عبد القادر دربال من جامعة وهران ممتحنا، ا.د/الاخضر عزي من جامعة المسيلة ممتحنا، ا.د/ رشيد يوسفي من جامعة مستغانم ممتحنا، د./عبد الله بن منصور من جامعة تلمسان ممتحنا، ونظرا لأهمية الموضوع؛ نعرض موجزا عنه ؛ عله يقدم اضافة جادة الى ابحاث ذات صلة مثل: الحوكمة والاستراتيجيات الاستشرافية والمستقبلية للاقتصاديات المعرضة لازمات، مثل حالة الاقتصاد الجزائري.

أشار الباحث في بداية اطروحته الى: تبني الدول النامية- خلال ربع قرن من الزمن- لإصلاحات هيكلية من نوع لبرالي. هذا الاتجاه المبني على رد الاعتبار لدور السوق في النشاط الاقتصادي، أعاد للواجهة السؤال القديم الجديد المطروح في الاقتصاد السياسي والمتمثل بعمق في: من يتكفل بضمان مناخ تنافسي نزيه بين الأعوان الاقتصادية المنتجة ومن خلال ذلك ضبط النشاط الاقتصادي: “أهي الدولة أم السوق”؟.

أخذ النقاش حيزا واسعا وتصدر معظم الحوارات حول التنمية الاقتصادية، انطلاقا من بعض تجارب الإصلاح السابقة والتي لازالت متواصلة، في ظل تكرر الازمات،كما ساعد تطور العلوم الاجتماعية في إعادة النظر في الحلول البسيطة المتبعة، والتي كانت تارة لتدخل تطوعي للدولة وتارة أخرى لتبني ما نادى به أنصار منطق: “دعه يعمل” ،وهي العبارة التي استنار بها الاقتصاد الرأسمالي فكرا وتطبيقا على امتداد عقود طويلة من الزمن وإلى يومنا هذا.

للاطلاع على النسخة الكاملة

6 تعليقات على “الحكم الرشيد وإشكالية التنمية: مقاربة مؤسساتية – الإشارة إلى حالة الجزائر”

  1. يفرح السامع طربا حينما يسمع على أساتذتنا الكرام زيادة بحث في مجالتهم فذلك وإن دل فعلى حضورهم الدائم وردود الإخوة تسمح لك بأن تشغل حيزا متواضعا معا ما قد أبدعو موفقين

  2. نبارك لكم تصدير الاطروحة والتخرج ، كما نلتمس من حضرتكم ادراج رقم الهاتف أو البريد الالكتروني للتواصل مع الدكتور غالم جلطي

  3. الف الف مبروك لدكتورنا الفاضل، مزيدا من النجاحات والتالق في المجال العلمي والعملي، وادا كان ممكن احصل على نسخة من الاطروحة او على الاقل خطة الدراسة لاني في امس الحاجة اليها

  4. عيدكم مبارك سعيد لكل قراء الموقع(ضياء)، نحب الضوء والضياء، ولولا الضياء ما كانت هذه الخلاصة المقتضبة حول موضوع الحوكمة المؤسساتية تعرض ويستفيد منها القراء.الله يبارك في عمر الباحث المتخصص استاذنا الكريم الدكتور جلطي غانم.

  5. بسم الله الرحمن الرحيم.
    استاذنا المبرز الدكتور غالم جلطي يستحق كل شيئ. كان ولا يزال يحترق عنبرا ومسكا وعطرا فواحا لتهذيب النفوس وغرس فضائل البحث العلمي القويم، يعجبني تواضعه وصرامته الايجابية واحترامه الكبير للغة العربية مع اتقانه للغتين الاخريين. استاذ يغلب على محاضراته ومداخلاته العلمية الطابع الفكري العميق، كان له الشرف رفقة كوكبة من زملائه في تدعيم العلوم الاقتصادية بجامعة تلمسان، بفضل الله والرجال والنساء؛ استطاعت جامعة تلمسان اكتساب ميزة كبيرة في التكوين والبحث، واينما حللنا في غرب الجزائر وشمالها وجنوبها، لا نكاد نقابل اي باحث الا ويسالنا عن الباحث غالم جلطي. اتمنى من استاذنا ان ينشر اطروحته هذه للافادة والاستفادة، لقد تعب في اعدادها لانه يمقت الرداءة في كل شيئ، انه الدكتور غالم الذي يوصينا دائما بالجودة والجودة فقط، وهو من القلة القليلة المتميزة بالاتقان البحثي. موفقين استاذنا وعلى درب الحياة سنصل مبتغانا، والعلم لا يكتسب الا بمكارم الاخلاق والصبر. تحيات العيد السعيد.

  6. باسمي وباسم الطلبة العباسيين وكل ابناء الجزائر، اتقدم الى استاذي الفاضل غالم جلطي باجمل التبريكات بمناسبة مناقشته لاطروحة الدكتوراه. راجيا من الله ان يوفقه لمزيد من البحوث المتميزة، واتمنى قراءة الاطروحة، هل توجد نسخة منها على شبكة الانترنيت؟.

شارك برأيك