مؤتمر التخطيط الاستراتيجي التسويقي كمدخل للتميز المؤسساتي في بيئة الأعمال

عنوان الفعالية: المؤتمر العلمي الدولي حول التخطيط الاستراتيجي التسويقي كمدخل للتميز المؤسساتي في بيئة الأعمال يومي 11 – 12 أفريل 2016.
تعريف الجهة المنظمة: فرقة البحث الموسومة بعنوان: اثر التخطيط الاستراتيجي لنشاط التسويق على الأداء العام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر (M08320140077) تنظم بالتعاون مع كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير لجامعة البليدة 2 ومخبر التنمية الاقتصادية والبشرية بالجزائر المؤتمر العلمي الدولي حول التخطيط الاستراتيجي التسويقي كمدخل للتميز المؤسساتي في بيئة الأعمال يومي 11 – 12 أفريل 2016.
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
الاشكالية:
تحاول المؤسسات المعاصرة مواجهة التغيرات والتحديات المرتبطة بالتغير المستمر في أذواق الزبائن ورغباتهم وتزايد درجة تعقيد البيئة المحيطة بها وتعاظم درجة المنافسة، فضلا عن اتساع الأسواق وتباين خصائصها وهذا من خلال قدرة هذه المؤسسات على تحديد الفرص والتحديات التي يمكن أن تواجهها مستقبلا لذلك برز مفهوم التخطيط الاستراتيجي الذي يعني التخطيط للأهداف والمهام التي ترغب المؤسسة في تحقيقها مستقبلا.
من هذا المفهوم ظهر مفهوم آخر آلا وهو التخطيط الاستراتيجي التسويقي الذي يعني بتحديد الأهداف  و سبل تحقيقيها في ضل التغيرات البيئية المرتقبة على المدى الطويل. فهو عملية منسقة وممنهجة تستخدم لوضع المبادئ التوجيهية للمؤسسة تبدأ بتحليل المحيط و التنبؤ بتطوراته , ثم البحث على عوامل النجاح الأساسية و تحديد الميزة التنافسية يليها إختيار الأسواق المستهدفة و تموضع العلامات     و وضع خطط تسويقية و مراقبتها.
ان التخطيط الاستراتيجي لنشاط التسويق ينطوي على الجمع بين الاتجاهات العامة للمؤسسة وتجارب الزبائن التي لابد من أن تؤخذ مأخذ الاهتمام لتحقيق النجاح. فعلى سبيل المثال، تلعب تجزئة السوق دورا حيويا في التسويق الاستراتيجي نظرا لتباين  الأسواق المستهدفة و بالتالي ضرورة التكيف الدقيق لعروض المؤسسة و رسائلها التسويقية من أجل تحقيق الميزة التنافسية.
بالنظر لكل ما تم عرضه جاء هذا المؤتمر لمحاولة إظهار أهمية التخطيط الاستراتيجي, في تحقيق الميزة التنافسية و بالتالي في الرفع من أداء المؤسسة على المدى الطويل. و بالتالي دفع المؤسسات الى زيادة الاهتمام به، كل هذا بمحاولة الإجابة على الإشكالية التالية: كيف يمكن للتخطيطي الاستراتجي التسويقي أن يرفع أداء المؤسسة ويحقق تميزها في ظل بيئة دائمة التغير؟
أهداف المؤتمر:
يهدف المؤتمر إلى ما يلي:
       الإحاطة بموضوع التخطيط الاستراتيجي التسويقي على الصعيد النظري والفكري لتأسيس إطارات قادرة على الكشف عن مستوى هذا التخطيط بالمؤسسات.
       التعرف على طبيعة عمليات التخطيط الاستراتيجي للتسويق والمتمثلة بالرسالة التسويقية والبيئة والأهداف والاستراتيجيات والموارد التسويقية.
       تقديم الأسس العلمية التي يمكن أن تعتمد عليها المؤسسات في تحديد الأثر بين التخطيط الاستراتيجي التسويقي والتميز المؤسساتي.
محاور المؤتمر:
المحور الأول: الإطار الفكري والنظري للتخطيط الاستراتجي  التسويقي والتميز؛
المحور الثاني: الاستخبارات التسويقية؛
المحور الثالث: الميزة التنافسية؛
المحور الرابع: خلق القيمة والابتكار في التسويق الاستراتيجي؛
المحور الخامس: التدقيق والتحليل: صورة العلامة، التموقع في قلب الإستراتيجية التسويقية، الهوية،…)؛
المحور السادس: الخطط الإستراتيجية والترويجية في التسويق؛
المحور السابع: التخطيط الاستراتيجي التسويقي ووسائل التواصل  الاجتماعي؛
المحور الثامن: تجارب بعض المؤسسات في مجال التخطيط الاستراتيجي التسويقي.
شروط القبول:
يجب أن تتوفر في الأبحاث المقدمة للمؤتمر الشروط التالية:
       أن يكون البحث مستوفياً لشروط النشر العلمية المتعارف عليها في المؤتمرات العلمية المحكمة.
       أن لا يكون قد سبق نشره في مجلة علمية محكمة أو تم عرضة في فعاليات مؤتمر أخر.
       لا تقبل إلا الدراسات الميدانية.
       يكتب البحث على ورق حجم (A4)وبخط (14) نوع (Simplified Arabic)للبحوث باللغة العربية، وبخط (12) نوع (Times New Roman)للبحوث باللغتين الفرنسية والانجليزية وبمسافة منفردة بين السطور. مع ترك هامش (3سم) لكل حواف الورقة.
       يكون حجم الخط في الجداول للبحوث العربية بحجم (12)، وللبحوث باللغات الأخرى بحجم (10).
       يكتب عنوان البحث واسم الباحث أو الباحثين والمؤسسة التي ينتمي إليها والإيميل على صفحة مستقلة قبل صفحات البحث بلغة البحث وبلغة أخرى، ثم تتبع بصفحات البحث، بدءاً بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث والملخص العربي والانجليزي بخط حجم (12) على أن لا تتجاوز كلمات كل منهما على (200) كلمة، ثم كامل البحث.
       ينظم البحث بأن يورد الباحث المقدمة، ثم استعراض مشكلة البحث، أهميته، أهدافه، تساؤلات أو فرضيات الدراسة، مصطلحات الدراسة، مجالات الدراسة، ثم إجراءات الدراسة منه حيث: المجتمع، العينة، أداة الدراسة، المعاملات العلمية للأداة، متغيرات الدراسة، المعالجات الإحصائية، عرض النتائج ومناقشتها، قائمة المراجع في نهاية الدراسة.
       من المستحسن أن يكون أسلوب التوثيق سواء داخل المتن أو في قائمة المراجع النهائية بحسب نظام جمعية علم النفس الأمريكية الإصدار السادس(American Psychological Association- APA- 6th Ed.).
       أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث (15) صفحة بما فيها صفحة العنوان واسم الباحث.
       سيتم نشر كل الأوراق البحثية المقبولة للمؤتمر في كتيب خاص بأعمال المؤتمر ذو رقم إيداع دولي (ISSN).
       أحسن بحثين باللغة الانجليزية سيوجهان للنشر بأحد المجلات العالمية ذات معامل التأثير.
       أحسن ثلاث بحوث باللغتين العربية والفرنسية ستحظى بالنشر بمجلة المخبر (مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية وهي مجلة علمية دولية محكمة).
       يتحمل المؤتمر تكاليف الإقامة والإطعام خلال أيام المؤتمر بالنسبة للمشاركين، ولمشارك واحد بالنسبة للمداخلات الثنائية.

تحميل الاستمارة

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

  تقدم البحوث كاملة مع تحديد محور المداخلة في أجل أقصاه  20 جانفي 2016.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل: توجه المراسلات باسم الدكتور سيد أحمد حاج عيسى، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة البليدة 2   (لونيسي علي)–  بني مويمن –  العفرون 09011 – البليدة ، الجزائر

البريد الإلكتروني: [email protected]

الهاتف رقم:

+ 213 772 473 077

7 تعليقات على “مؤتمر التخطيط الاستراتيجي التسويقي كمدخل للتميز المؤسساتي في بيئة الأعمال”

  1. نحن في جوان 2016 ولم ينعقد هذا المؤتمر لاسباب مجهولة نتمنى من القائمين على الملتقى الرد علينا لاننا شاركنا بمقالات ولا نعلم مصيرها ومصير الملتقى ………………..في انتظار الرد

  2. السلام عليكم، مؤتمر وموضوع يستحق العمل العلمي الجاد والمنتواصل، ولنا بإدن الله مشاركة فيه إن تم قبول مداخلتنا

    1. موضوع بحث اكاديمي يحتاج الإثراء بالنسبة لجميع المحاور بالتوفيق للجميع

شارك برأيك