ورشة عمل: المكتبيون في عصر الأجهزة الذكية

عقدت في مكتبة الجامعة الأردنية ورشة عمل تدريبية بعنوان” المكتبيون في عصر الأجهزة الذكية” قدمها  المدرب الأستاذ رامي شحادة من شركة تكنولوج السعودية” Technowledge” بمشاركة (40) متخصصا في مجال علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات.

وجاء انعقاد الورشة  ضمن أجندة أعمال المؤتمر الدولي الأول الذي نظمته المكتبة قبل أيام بعنوان “تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على النشر الالكتروني” للوقوف على موضوعات النشر العلمي وسياسات التواصل الاجتماعي باعتبارها أحد أبرز العوامل المؤثرة في البحث العلمي.
وهدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالعصر الرقمي ودور المكتبيين في الانتقال من المكتبات التقليدية إلى الرقمية، وأهمية استخدام الأجهزة الحديثة من هواتف ذكية وأجهزة لوحية في تطوير خدمات المكتبات المقدمة لروادها من طلبة وباحثين.
وتناولت الورشة التي استمرت ليوم واحد في موضوعاتها أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية في تسويق خدمات المكتبة واستخدامها في الإحاطة الجارية للمستفيدين، وتطوير مهارات المشاركين و زيادة معرفتهم في كيفية التعامل معها على اختلاف أنواعها، ومدى فعالية استخدامها كتقنيات حديثة عن تلك التقليدية في الارتقاء  بدور المكتبات المعرفي واسهامها في النشر الالكتروني ومتابعة آفاقه المتسارعة.
المدرب شحادة أكد مدى الاستفادة التي تحققت من انعقاد مثل هذا النوع من الورش التدريبية التي أفضت إلى اكتساب المشاركين مهارات جديدة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية في الترويج لخدمات المكتبة، لكثرة استخدامها من قبل أفراد المجتمع الذي  يشكّل الشباب غالبيته العظمى.

One thought on “ورشة عمل: المكتبيون في عصر الأجهزة الذكية”

اترك ردا