المجلة الأردنية للتاريخ والآثار

2010514big60586التعريف: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
التخصّص:  التاريخ والآثار

الجهة/المصدر: عمادة البحث العلمي، جامعة الأردن
الدولة والمدينة: عمان، الأردن

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

  1. تنشر المجلة الأردنية للتاريخ والآثار البحوث العلمية الأصيلة التي تتوافر فيها شرائط البحث في الاحاطة والاستقصاء، ومنهج البحث العلمي وخطواته.
  2. يشترط في البحث ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في أي مكان آخر.
  3. لا يجوز لصاحب البحث أو المقالة أو لأية جهة أخرى إعادة نشر ما سبق نشره في المجلة أو نشر ملخص عنه في أي كتاب أو صحيفة أو دورية إلا بعد مرور ستة أشهر على تاريخ نشره في المجلة وبموافقة خطية من رئيس تحريرها.
  4. تحتفظ المجلة بحقها، لاغراض الصياغة، في الحذف أو الاختزال أو صياغة المقالة بما يتناسب مع أسلوبها في النشر.
  5. تتلقى المجلة البحوث للنشر من داخل الجامعة الأردنية وخارجها مكتوبة باللغة العربية، أو بلغة أجنبية على أن يرفق مقدم البحث ملخصاً في حدود (100-150) كلمة باللغتين العربية والإنجليزية بالاضافة إلى الكلمات الدالة وعددها من ثلاث إلى خمس.
  6. تعرض البحوث المقدمة للنشر في المجلة في حالة قبولها مبدئياً، على محكمين من ذوي الاختصاص، يتم اختيارهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى أصالتها، وجدتها وقيمة نتائجها، وسلامة طريقة عرضها، ومن ثم مدى صلاحيتها للنشر.
  7. إذا قدم باحث مقالة أو دراسة ثم عاد وسحبها، فهو ملزم بدفع التكاليف التي أنفقت على تقويم البحث أو المقالة، والتي يقدرها رئيس تحرير المجلة.
  8. ترسل ثلاث نسخ ورقية من البحث إلى عنوان المجلة، ونسخة على (CD) تحت برنامج Word، وذلك بالمواصفات التالية:

‌أ)  أن تحمل نسخة واحدة فقط اسم الكاتب باللغتين العربية والإنكليزية، من ثلاثة مقاطع، مع ذكر عنوانه بالتفصيل.

‌ب) أن تكون النسخ مطبوعة بمسافات مزدوجة بين الأسطر، بحرف 14.

‌ج)  ألا يزيد عدد صفحات البحث بما فيها الأشكال والرسوم على ثلاثين صفحة.

  1. إن هيئة تحرير المجلة لا تثبت قائمة المصادر والمراجع في نهاية بحوث التاريخ، لذا فإنه يحسن أن يتقيد مقدمو البحوث بشكليات أساليب العرض والتسميات والمصطلحات والمراجع والرموز بالطريقة الموضحة أدناه:

‌أ)  إثبات الهامش بالنسبة للمصادر وذلك عند ذكر المصدر لأول مرة على النحو التالي: ذكر اسم المؤلف كامـلاً مع ذكر تاريخ وفاته الهجري والميلادي – إن كان متوفى- موضوعاً بين قوسين. ذكر اسم المصدر كاملاً مكتوباً بالبنط الغامق إذا كان عربياً، وبحروف مائلة إذا كان باحدى اللغات الأوروبية. ذكر عدد الأجزاء أو المجلدات وأقسامها. ذكر اسم المحقق ودار النشر، واسم المطبعة ورقم الطبعة ومكان النشر وسنة النشر. ويلي المجلد رقم الصفحة.

مثـال:

محمد بن جرير الطبري (ت 310 هـ/ 945 م). تاريخ الرسل والملوك 10م. تحقيق أبو الفضل ابراهيم، دار المعارف، القاهرة، 1969م، م3، ص25.

‌ب) ذكر المراجع: يذكر اسم المؤلف كاملاً مع ذكر تاريخ وفاته، إن كان متوفى. ثم يذكر اسم المرجع كاملاً مكتوباً بالبنط الغامق إن كان عربياً، أو بالحرف المائل إن كان باللغات الأجنبية، ويذكر عدد الأجزاء أو المجلدات وأقسامها – إن وجدت – ثم اسم المطبعة واسم الناشر وتاريخ النشر ومكان النشر ورقم الصفحة.

‌ج) محاضر المؤتمرات: يذكر اسم المؤلف كاملاً، ويذكر عنوان الدراسة أو المقالة مكتوباً بين علامتي اقتباس هكذا ”   “، ويذكر عنوان الكتاب كاملاً، ويذكر اسم المحرر متبوعاً بكلمة “ورفاقه” إن كانوا اكثر من واحد، ويذكر اسم المطبعة والجهة الناشرة، ومكان النشر وتاريخ النشر ثم الصفحة.

‌د) المجـلات: يذكر اسم صاحب المقالة كاملاً، ويذكر عنوان المقالة كاملة مكتوباً بين علامتي اقتباس هكذا ”   “، ويذكر اسم المجلة بالبنط الغامق للعربية، وبالحروف المائلة للأوروبية ورقم المجلد (السنة بين قوسين) ثم العدد، ورقم الصفحة.

‌ه)  عند الاشارة إلى الصفحة أو الصفحات المقتبس منها في الحواشي، يراعى ما يلي:

– إذا كان الاقتباس من مصدر أو مرجع عربي فإنه يوضع الرمز (ص) فقط وإن تعددت الصفحات، وإذا كان المصدر أو المرجع أجنبياً يكتب الحرف P مرة واحدة إذا كان موطن الاقتباس من صفحة واحدة، في حين يكتب مرتينPP  إذا كان موطن الاقتباس من أكثر من صفحة.

– عند ورود آية قرآنية كريمة يذكر رقمها واسم سورتها في الهامش.

– عند ورود حديث نبوي شريف يجب ذكر مظان ومصادر تخريجه مع ذكر الجزء – إن وجد – ورقم الصفحة.

– عند ورود بيت أو أبيات من الشعر، يذكر اسم الشاعر والبحر ومصادر تخريجه.

– عند الاستشهاد بمخطوط يذكر اسم المؤلف كاملاً، وعنوان المخطوط كاملاً، ويذكر اسم المكان المحفوظ فيه هذا المخطوط ويشار إلى تاريخ النسخة، وعدد أوراقها، ويذكر رقم الورقة مع بيان الوجه أو الظهر المأخوذ منه الاقتباس. ويشار لوجه الورقة بالرمز (أ) كما يشار لظهرها بالرمز (ب).

  1. عند ورود أسماء أعلام أجنبية في متن البحث فإنها تكتب بحروف عربية (ولاتينية بين قوسين) ويذكر الاسم كاملاً عند وروده لأول مرة.
  2. عند ورود أسماء أعلام في متن البحث فإنها تكتب كاملة مع ذكر تاريخ الوفاة الهجري والميلادي موضوعة بين قوسين إذا كانوا من أعلام التراث العربي الإسلامي.
  3. تكون أرقام التوثيق متسلسلة وموضوعة بين قوسين، فإذا كانت أرقام التوثيق في الصفحة الأولى مثلاً قد انتهت عند الرقم (4) فمعنى ذلك أن رقم التوثيق في الصفحة الثانية سيبدأ بالرقم (5).
  4. تكتب المراجع مفصلة في ذيل الصفحة بالنسبة لبحوث التاريخ، أما البحوث في الآثار فتوثق داخل المتن بوضع اسم العائلة وسنة النشر ورقم الصفحة، وتثبت قائمة بالمصادر والمراجع في نهاية البحث، مرتبة هجائياً.
  5. يراعى التقليل من الملاحظات الهامشية في صفحات البحث واعطاؤها رموزاً خاصة كالنجمة مثلاً.
  6. تقدم الاشكال مرسومة بالحبر الهندي على ورق رسم مصقول أو على ورق شفاف Tracing Paper على أن تشمل جميع الايضاحات الضرورية. ويقدم كل شكل أو رسم على ورقة منفصلة لا تتجاوز أبعادها حجم الصفحة.
  7. يراعى أن تكون الصور الفوتوغرافية واضحة المعالم ومقدمة على ورق مصقول من حجم البطاقة البريدية.
  8. توضع الأشكال والرسوم والبيانات والمواد التوضيحية الأخرى في أماكن مناسبة مع ما يشير إليها في محتوى البحث.
  9. يراعى أن تكون صفحات البحث متسلسلة الترقيم بحيث يشمل ذلك صفحات البحث جميعها بما في ذلك الصور الفوتوغرافية، والأشكال والرسوم والبيانات والمواد التوضيحية الأخرى.
  10. عند كتابة أسماء ومصطلحات عربية واسلامية بالحرف اللاتيني فإنه يراعى في ذلك النظام المتبع في دائرة المعارف الإسلامية.
  11. يرسل الباحث نسخة من بحثه بعد التعديل النهائي، عبر البريد الإلكتروني، على أن تكون مطابقة لنسخة القرص الممغنط.
  12. يعطى صاحب البحث المنشور نسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه بالإضافة إلى (20) مستلة من ذلك البحث، ويجوز أن يطلب أعداداً إضافية من المستلات مقابل مبلغ يقدره رئيس تحرير.
  13. حقوق النشر: تحتفظ المجلة الأردنية في التاريخ والآثار بحقوق النشر لجميع الأبحاث المنشورة فيها وبذلك تصبح المجلة المالك الوحيد للبحث، ويجب على المؤلف الحصول على موافقة رئيس التحرير في حال استخدامه البحث لأمور أخرى.
  14. السيرة الذاتية: يسلم كل مؤلف سيرته الذاتية في حدود (50) كلمة تقريباً وذلك في حال قبول بحثه. وتتضمن هذه السيرة اسم الجامعة التي حصل منها المؤلف على أعلى مؤهل علمي والمكان الذي يعمل فيه، والمركز الوظيفي والاهتمامات العلمية الحالية. ويرفق المؤلف الأول عنوان البريد الإلكتروني والعنوان الدائم، أما بالنسبة للمؤلفين الآخرين فيعتبر ذلك اختيارياً.
  15. متفـرقات:

– يعتمد ترتيب الأبحاث في المجلة الأردنية في التاريخ والآثار على النظام الذي تتبعه هيئة التحرير في المجلة.

– الآراء التي ترد في المجلة الأردنية في التاريخ والآثار تعبر عن آراء الكتاب أنفسهم ولا تعكس بالضرورة سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الجامعة الأردنية.

– على الباحث أن يقدم إقراراً خطياً بعدم تقديم بحثه للنشر إلى أية جهة أخرى.

– تحفظ الأبحاث المنشورة في قاعدة معلومات الجامعة وتخضع لتعليماتها بهذا الخصوص.

– تحتفظ هيئة التحرير بحق إدخال تغييرات على أسلوب الكتابة أو القواعد.

– يكون قرار هيئة التحرير المتعلق بمدى ملاءمة البحث للنشر نهائياً وتحتفظ الهيئة بحق عدم تبرير أي قرار.

– يلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقييم في حال طلبه سحب البحث ورغبته في عدم متابعة إجراءات التقييم.

الاتصال:

رئيس التحرير

عمادة البحث العلمي، جامعة الأردن

الأردن, 11942, عمان

الهاتف: +962-6-5355000 Ext 25113

الفاكس: +962-6-5300815

البريد الإلكتروني: [email protected]

5 تعليقات على “المجلة الأردنية للتاريخ والآثار”

  1. السلام عليكم ورحمة الله ارجوا من سيادتكم احاطتي بقيمة الاشتراك للنشر بمجلتكم الموقرة وابداء الرئي في ان هل المجلة تقبل ابحاث في مجال ترميم الاثار المصرية ام لالا؟
    وموعد تقديم ملخصات الابحاث؟

    محمد جمال علي
    اخصائي ترميم اثار
    وزارة الاثار المصرية
    ٠٠٢٠١٢٧٩٨٠٨٤٨٥

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرغب فن نشر بحث في مجلتكم الموقرة ، لذا أرجو من سيادتكم التكرم بموافاتي برسوم نشر البحث ، وموعد أرسال الملخصات والابحاث
    ، وكيف لي ان أرسل نسخا ورقية من البحث.
    طابت أوقاتكم بكل الخير ، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    د / إيمان محمد العابد
    إدارة البحث العلمي – مناطق أثار وسط القاهرة – وزارة الأثار – جمهورية مصر العربية .

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجاء من سعادتكم التكرم بإحاطتي بقيمة الاشتراك لنشر بحث بمجلتكم الموقرة – وهل تقبل المجلة الأبحاث المتخصصة في ترميم الآثار والمباني والمواقع الآثارية والتراثية؟ وموعد إرسال ملخصات الأبحاث والأبحاث الكاملة خلال العام الأكاديمي؟
    مع خالص شكري وتقديري
    د/ محمود عبد الحافظ
    مدرس (أستاذ مساعد) ترميم وصيانة المباني والمواقع الآثارية والتراثية
    قسم الترميم – كلية الآثار- جامعة القاهرة – مصر
    00201001877005

    1. السلام عليكم
      أنا د. علي عبد الله مرزوق ، أستاذ الثار المساعد بجامعة الملك خالد في السعودية
      أرغي في نشر بحث في مجلتكم العامر
      فكم يستغرق النشر، وهل هناك رسوم

  4. نشكرم ونامل نشر بحثى بعنوان المراكز التحارية واهميتها فى نشر الثقافة فى افريقيا خلال الفرن التاسغ عشر وهل المجلة ورقية ام الكترونية الرجا الرد عتى الاميل وشكرا

شارك برأيك