أطروحة العلامة المائية في الوسائط المتعددة

نوقشت في كلية العلوم في جامعة البعث رسالة دكتوراه بعنوان : ( العلامة المائية في الوسائط المتعددة ) التي تقدمت بها الطالبة سمر عبد الغني الحلبي بإشراف الدكتورة يسر السيد سليمان الأتاسي.

وذلك أمام لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور محمد النايف الحاج يونس :أستاذ في كلية الهندسة المعلوماتية – جامعة البعث , الدكتور محمد نور شما : أستاذ في كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية  جامعة دمشق ,الدكتور حبيب علي :أستاذ مساعد في جامعة البعث كلية العلوم , الدكتور رامز الخطيب :مدرس في جامعة حماه الكلية التطبيقية  , الدكتورة يسر السيد سليمان الأتاسي : أستاذ في كلية الهندسة المعلوماتية – جامعة البعث – مشرفاً.

حيث أشارت الطالبة أنه مع ظهور الانترنت , أصبح بإمكان مؤلفي الوسائط الرقمية توزيع أعمالهم على صفحات الويب أو بمنتديات النقاش العامة. أي شخص له الصلاحية بالدخول إلى هذه الصفحات أو المنتديات يمكنه الحصول على نسخة مطابقة تماماً للأصل، أدى ذلك إلى ظهور مشكلة هامة وهي: كيف يمكن للمؤلفين ضمان حقوق الملكية لأعمالهم إذا كان للعديد من الأشخاص نفس النسخة.

تعتبر تقنية العلامة المائية الرقمية إحدى الحلول الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة وذلك بحشر معلومات عن المؤلف الأصلي أو توقيعه الرقمي أو معلومات عن حقوق النشر أو بصمة الإصبع أو… إلى البيانات الرقمية.

وأوضحت الطالبة أنه قد تم في هذه الأطروحة دراسة لمفاهيم الوسائط الرقمية ولتقنية العلامة المائية الرقمية، من ثم اقتراح طرائق جديدة لتضمين العلامة المائية الرقمية في ملفات (الصور – الفيديو – الصوت) والطرائق المقابلة لاستخراجها، بالإضافة إلى ذلك دراسة متانة هذه الطرائق في مقاومة الهجمات التي يمكن أن تتعرض لها، ومقارنة أدائها مع أداء أحدث طرق تضمين العلامة المائية.

وفي نهاية العرض، تلت لجنة الحكم قرارها بمنح الطالبة سمر عبد الغني الحلبي درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية – معلوماتية وبرمجة من كلية العلوم بجامعة البعث بتقدير ممتاز.

شارك برأيك