المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

المجلة الاردنية في ادارة الاعمالالتعريف: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

التخصّص: المحاسبة، التمويل، التسويق، إدارة الأعمال، الإدارة العامة، نظم المعلومات الإدارية

الجهة/المصدر: عمادة البحث العلمي، جامعة الأردن

الدولة والمدينة: عمان، الأردن

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

يُسلم الباحث أربع نسخ ورقيّة، ونسخة على (CD) (Compact Disk) تحت برنامج (Microsoft Word)، ويرسل المخطوط بالبريد الإلكترونيّ كذلك. ولا يذكر الباحث/الباحثون اسمه/أسماءهم على ثلاث نسخ من المخطوط، أمّا النسخة الرابعة فيدوّن عليها الأسماء. وفي الأحوال جميعها لا يذكر اسم الباحث/الباحثين إلا على الصفحة الأولى فقط.

يشترط ألا يتجاوز المخطوط (40) صفحة، ويطبع بوساطة الحاسوب بمسافات مزدوجة بين الأسطر، ويكون حجم الحرف (14) وحجم الصفحة (5,8″ x 11″) من قياس (A4)، وترقم الصفحات في الأسفل على نحوٍ متسلسل.

يكتب الباحث/الباحثون اسمه/أسماءهم من ثلاثة مقاطع (الاسم الأول، فاسم الأب، ثم اسم العائلة) تحت عنوان البحث، كما يذكر عنوانه/عناوينهم، والمؤسسة/المؤسسات التي يعمل/يعملون فيها، وأرقام الهواتف، والفاكس، والبريد الإلكترونيّ.

الملخّص : يرفق مع المخطوط ملخّصان؛ واحد باللغة العربيّة، والآخر باللغة الإنجليزيّة، على ألا يتجاوز الملخص (200) كلمة، بالإضافة إلى الكلمات الدالّة الأساسيّة التي ترفق مع المخطوط، على ألا يتجاوز عددها (6) كلمات.

اللغة : يجب أن تكون لغة البحث سليمة وخالية من الأخطاء اللغويّة والمطبعيّة، ويراعى  عدم استعمال التعابير والمصطلحات التي يمكن أن تفهم على أنها ذات مدلول يدعو إلى التمييز على أساس الدين أو الجنس أو اللون أو العرق.

الجداول والأشكال : يوضع كل شكل من الأشكال على صفحة منفصلة مزوّدة برقم الباحث واسمه (بأرقام الباحثين وأسمائهم). أما بالنسبة لعناوين الأشكال، فتطبع في قائمة على ورقة منفصلة، أو أوراق عدّة مع الرقم المناسب لكل عنوان. وأما الجداول، فترقم على التوالي، حسب ورودها في المخطوط، وتزود بعناوين على رأس كل جدول.

مرفقات البحث : من المحتمل عدم نشر مرفقات المخطوط كاملة أو أيّة استبانات؛ وذلك جرّاء محدوديّة المساحة في المجلّة، وفي حالة عدم نشر المرفقات كاملة ستوضع ملاحظة، في البحث، تدل على العنوان الذي تتوافر فيه نسخ كاملة من المرفقات.

النص المكتوب : لطباعة المخطوط نظام خاص، ويطبق على النحو الآتي: العنوان، أسماء الباحثين، مكان العمل، ملخّص، الكلمات الدالّة، النصّ الرئيس، شكر، الملاحق، المراجع، عناوين الأشكال ثم الجداول. ولا توضع الأشكال والجداول ضمن النص، وإنما ترفق بصورة منفصلة. وتوضع نجمة بجانب اسم الباحث لتشير إلى التعريف به في أسفل الصفحة. أما بالنسبة للهوامش الأخرى (ما عدا هوامش الجداول) والملحوظات العلمية (إن وجدت)، فيُشار إليها بالأرقام العربيّة.

المراجع : تكتب المصادر والمراجع والملحوظات العلمية (إن وجدت) في قائمة في نهاية البحث، على أن تتضمّن هذه القائمة أسماء المصادر والمراجع التي ذكرت في البحث فقط.

 التوثيق :

أ.   يُشار إلى المراجع في المتن باسم المؤلف وسنة النشر بين قوسين.

ب. إذا استشهد بمؤلف أو مرجع أو أشير إليهما في بداية فقرة أو جملة، أو أشير إلى مؤلف انفرد بفكرة مبتكرة أو إبداع معين، فيكتب اسم المؤلف ثم تتبعه سنة النشر بين قوسين.

ج.  إذا تكرّر اسم المؤلف في أكثر من عدد من المجلّد نفسه، فيشار إليه بذكر الحرف الأول من عنوان المخطوط.

د.   لتفسير أمر غامض أو شرحه، تستعمل طريقة الحواشي في المتن، كأن ترد كلمة أو مصطلح يتطلب التوضيح، فيشار إليه بالأرقام في أعلى المصطلح.

هـ.  ترتب المراجع حسب الأحرف الأبجديّة للاسم الأخير لمؤلف الكتاب، إذا كان هو المؤلف الوحيد، أو الاسم الأخير لأول مؤلف أو أول محرّر. وفي حال عدم معرفة اسم المؤلف أو المحرّر، يذكر اسم الجهة المسؤولة عن كتابة المرجع، مثال : (تقارير دائرة الإحصاءات العامة)، أما إذا كان هناك أكثر من مرجع، للمؤلف نفسه، فترتب حسب أقدميّة نشرها. وإذا كانت السنوات ذاتها فيميّز بينها باستخدام الأحرف : (أ) للمرجع الأول و(ب)  للمرجع الثاني … وهكذا بعد ذكر تاريخ صدور المرجع، ويعاد ذكر اسم المؤلف في كل مرّة.

الكتب :

تتبع الطريقة الآتية: الاسم الأخير للمؤلف، ثم الاسم الأول، ثم السنة، فعنوان الكتاب (تكون الطباعة بالخط العريض المائل)، ثم المدينة التي صدر فيها الكتاب، واسم الناشر.

المجلات الدورية :

تتبع الطريقة الآتية: الاسم الأخير للمؤلف، ثم الاسم الأول، ثم السنة والعنوان (تطبع طباعة عاديّة كما القاعدة بالنسبة لكتابة أسماء الكتب)، ثم اسم الدوريّة (يطبع بالخط العريض المائل، ويطبع العنوان بأحرف كبيرة)، رقم المجلّد، ثم رقم العدد.

 فصل من كتاب :

ويتضمن ذلك المنشورات السنوية، وتتبع الطريقة الآتية: الاسم الأخير للمؤلف، ثم الاسم الأول، فالسنة، عنوان الفصل (طباعة عادية)، في (عنوان الكتاب). المحررون: الاسم الأول ثم الأخير، فالناشر ثم أرقام الصفحات.

الأعمال تحت الطباعة :

وتتضمّن أوراق العمل، ورسائل الماجستير والدكتوراه، والأوراق المقدمّة في المؤتمرات.

ب.  الإرسال بوساطة البريد الإلكترونيّ :

يُرسل المؤلف نسخة من البحث بعد التعديل النهائي للمخطوط، وذلك عبر البريد الإلكترونيّ، على أن    تكون هذه النسخة مطابقة تماماً للنسخة الموجودة على القرص الممغنط.

ج.   المستلات :

يزود الباحث/الباحثون بنسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه/بحثهم، وعشرين (20) مستلّة من البحث بلا مقابل. أما المستلات والنسخ الإضافيّة للبحث، فيمكن الحصول عليها بأسعار خاصّة على نفقة الباحث.

 د.    حقوق النشر :

تحتفظ المجلة الأردنية في إدارة الأعمال بحقوق النشر للأبحاث جميعها المنشورة فيها، وهي المالك الوحيد للبحث، ويجب على المؤلف الحصول على موافقة خطيّة من رئيس التحرير عند استخدامه البحث لأمور أخرى.

هـ.   السيرة الذاتيّة :

يُسلم كل مؤلِّف سيرة ذاتية بحدود (50) كلمة تقريباً، وذلك عند قبول بحثه. وتتضمّن هذه السيرة اسم الجامعة التي حصل منها المؤلِّف على أعلى مؤهّل علميّ، والمكان الذي يعمل فيه، والمركز الوظيفيّ، والاهتمامات العلميّة الحاليّة. ويرفق المؤلِّف الأول عنوان البريد الإلكترونيّ، والعنوان الدائم، أما بالنسبة للمؤلِّفين الآخرين فيعتبر ذلك اختيارياً.

و.    متفرّقات :

يعتمد ترتيب الأبحاث في المجلة الأردنية في إدارة الأعمال على النظام الذي تتبعه هيئة التحرير في المجلة.

–  الآراء التي ترد في المجلة الأردنية في إدارة الأعمال تعبّر عن آراء الكتّاب أنفسهم ولا تعكس بالضرورة سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الجامعة الأردنيّة.

–  على الباحث أن يقدّم إقراراً خطيّاً بعدم تقديم بحثه للنشر إلى أية جهة أخرى.

–  تحفظ الأبحاث المنشورة في قاعدة معلومات الجامعة الأردنيّة، وتخضع لتعليماتها بهذا الخصوص.

–  لهيئة التحرير الحق في إدخال تغييرات على أسلوب الكتابة أو القواعد.

–  يكون قرار هيئة التحرير المتعلّق بمدى ملاءمة البحث للنشر نهائياً، وتحتفظ الهيئة بحق عدم إبداء الأسباب.

–  يلتزم الباحث بدفع النفقات الماليّة المترتّبة على إجراءات التقويم في حال طلبه سحب البحث، ورغبته في عدم متابعة إجراءات التقويم.

رئاسة التحرير:

سلمان البدوف

الاتصال:

سكرتارية التحرير

عمادة البحث العلمي، جامعة الأردن

الأردن, 11942, عمان

الهاتف: +962-6-5355000 Ext 25113

الفاكس: +962-6-5300815

البريد الإلكتروني: [email protected]

3 thoughts on “المجلة الأردنية في إدارة الأعمال”

  1. اسعدتم مساءا, لو سمحتم اود الاستفسار عن الاتي:
    – هل عدد صفحات البحث محددة لنشر البحوث ؟
    – هل يترك مجال للجدول في المتن بنفس حجم الجدول او يشار اليه بالتسلسل فقط ؟
    احترامي وامتناني لكم

اترك ردا