مؤتمر التنشئة اللغوية للطفل العربي – الواقع وآفاق المستقبل

تاريخ النشر: 10 أغسطس 2015

تقيم المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية المنتدى الثاني للنهوض باللغة العربية – الدورة الثانية – في موضــــــــــوع: التنشئة اللغوية للطفل العربي – الواقع وآفاق المستقبل يومي 20-21 يناير 2016.

فكرة المنتدى: تحتل تنشئة الطفل موقع الصدارة في برامج النهوض باللغة العربية لما لها من أهمية في تأسيس البنية اللغوية التي هي ركاز هويته، وتماسك مجتمعه، وتواصله بعزة مع محيطه الإقليمي والدولي. فلقد أجمعت الدراسات الجادة في علم النفس اللغوي، وعلم الاجتماع اللساني، والعلوم التربوية والسلوكية، والدراسات النقدية لمناهج التعليم وأدب الأطفال على أهمية التنشئة اللغوية للطفل في ازدهار اللغة وانتشارها، واتساع مجالات استعمالها، واعتزاز أهلها بها، واعتبار دفاعهم عن وجودها وحضورها وتطوير استعمالهم لها من صميم رسوخ هويتهم، وضمان مصيرهم، وإثراء مشاركتهم في الحضارة الكونية. فالطفل يكشف عن ذاته عبر مخزونه اللغوي الفطري، ويندمج في محيطه الاجتماعي وفق نموه اللغوي المؤسس على الألفاظ والتعابير والكلمات التي يتكرر سماعه لها مع ما يصاحبها من حركات وإشارات، وتكون تلك اللغة بمنطوقها ورموزها سلطان العلاقة بين ذات الطفل ومحيطه العائلي والمجتمعي، حيث تتجاوز مع النمو مرتبة الوسيلة في التواصل لتصبح مفتاح توجيه القدرات الذاتية وتنشيط المهارات والرقي بالإبداع. وانطلاقا من تلك الأهمية والأدوار الرئيسية، تم اختيار موضوع التنشئة اللغوية للطفل العربي ليكون محل تشخيص ودراسة ونقاش في دورة المنتدى الثانية عبر مداخل منهجية وبحثية تتضمن أوراقا علمية وجلسات نقاش وعرض مبادرات وتنشيط ورش، وفق جدولة زمنية على مدى يومي المنتدى تسمح للمشاركين بإثراء الموضوع من جوانب عدة للخروج ببرنامج عمل يسمح للمنظمة بمواصلة جهودها في النهوض باللغة العربية على بصيرة مستجدة وحوار متواصل مع الفاعلين في الحقل اللغوي والتربوي والإعلامي.

إشكالية المنتدى:

يكشف الواقع العربي أن الأطفال العرب بصفة عامة لا يرغبون في استعمال اللغة العربية الفصيحة، بل ينفرون منها ويفضلون عليها اللهجة العامية أو اللغة الأجنبية، ويرجع السبب في ذلك إلى قصور مناهج تعليم اللغة العربية، وضعف وسائل تعلمها، و تراجع دور الأسرة في عملية اكتساب اللغة العربية الميسرة نتيجة ظروف داخلية وخارجية فرضت عليها، وضمور حضور اللغة العربية بشكل سليم في وسائل الإعلام المختلفة. وتوجب هذه الإشكالية مزيدا من العناية والاهتمام بهذه المرحلة من التنشئة والتأهيل لأفراد المجتمع العربي من أجل تعزيز اكتساب اللغة العربية عند الأطفال العرب، والبحث عن أفضل السبل للإفادة منها في مساعدة الطفل العربي على اكتساب لغته العربية وتقوية حبه لها واعتزازه بها.

أهداف المنتدى :

1- التوعية بأهمية الاكتساب المنهجي للغة العربية في مرحلة الطفولة. 2- رصد العوامل المؤثرة والموجهة في اكتساب الطفل العربي لغته العربية خلال هذه المرحلة. 3- رصد العوامل المساعدة على اكتساب اللغة العربية خلال هذه المرحلة. 4- الإسهام في تطوير وسائل تعليم اللغة العربية وتعلمها خلال هذه المرحلة. 5- الوصول إلى ممارسات تطبيقية تعزز اكتساب اللغة العربية عند الأطفال خلال هذه المرحلة.

محاور المنتدى :

1- الأسرة العربية ودورها في تعزيز اكتساب اللغة العربية عند الأطفال.

2- المحيط الاجتماعي العام وأثره في التنشئة اللغوية للطفل العربي.

3- الإعلام الموجّه للطفل وأثره في التنشئة اللغوية للطفل العربي.

4- مناهج تعليم اللغة العربية في رياض الأطفال وتطويرها.

5 – منطلقات أساسية في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلّمها في المرحلة الابتدائية.

6- أثر تعليم اللغات الأجنبية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها في مرحلة الطفولة.

شروط المشاركة بورقة بحثية :

1- أن يكون موضوع البحث ضمن محاور المؤتمر . 2- أن يكون البحث أصيلاً لم يسبق نشره أو تقديمه إلى جهة أخرى. 3- أن يتحرى الباحث في بحثه الجدة والعمق والدقة، و يلتزم بالشروط العلمية والمنهجية المتعارف عليها. 4- ألا يزيد حجم البحث عن (6000 ) كلمة، بما في ذلك المراجع والملاحق. 5- أن يقدم الباحث ملخصا لبحثه في حدود (350) كلمة متضمنا موضوع البحث وأهدافه ومحاوره والمنهج المزمع اعتماده. 6- أن يقدم البحث مطبوعا في ملف وورد بخط 14 (Simplified Arabic). 7- إرفاق السيرة الذاتية للباحث و توضيح وسائل التواصل معه. 8- تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، ويتعهّد أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية عند الضرورة في المواعيد المحددة. 9- لغة العرض: اللغة العربية، ومدة عرض البحث بين 15 و 20 دقيقة. 10- للمنظمة الحق في طباعة البحوث المقبولة ونشرها بمختلف وسائل المتاحة. *تتكفل المنظمة بنفقات السفر والإقامة لأصحاب البحوث المقبولة

شروط المشاركة بمبادرة :

1- أن تُعد إسهاماً متميزاً في مجال تعليم اللغة العربية في مرحلة الطفولة. 2- أن تكون أصيلة غير مكررة أو منسوخة، ولم يسبق دعمها أو تبنّيها من جهة أخرى. 3- أن يقدم صاحب المبادرة ملخصا عنها في حدود (350) كلمة متضمناً وصفاً تفصيلياً عنها وعن أهدافها والفئات المُستهدفة منها ونتائجها المرتقبة. 4- إرفاق السيرة الذاتية لصاحب المبادرة و توضيح وسائل التواصل معه. 5- إرفاق أي مادة تثبت كفاءة المبادرة وتدعم إيجابية مخرجاتها. 6- تخضع جميع المبادرات للتحكيم العلمي. 7- تُعرض المبادرات المقبولة في المنتدى. 8- لغة العرض : اللغة العربية ، ومدة عرض المبادرة ما بين 15 و 20 دقيقة. *تتكفل المنظمة بنفقات السفر والإقامة لأصحاب المبادرات المقبولة.
تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

تحميل الاستمارة

مواعيد مهمة : 1- آخر موعد لتسليم ملخصات الأبحاث و المبادرات : 20/8/2015 2- الرد على ملخصات الأبحاث والمبادرات : 31/8/2015 3 – آخر موعد لتسليم الأبحاث و المبادرات المقبولة كاملة : 15/11/2015 4- آخر موعد للرد بقبول الأبحاث و المبادرات: 30/11/2015 5- آخر موعد لتسليم الأبحاث و المبادرات في صيغتها النهائية : 12/12/2015

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل عنوان المراسلة:

المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية – الدوحة – دولة قطر ص. ب: 5825 – هاتف: 0097444547137 للاشتراك نرجو التكرم بزيارة الموقع الإلكتروني للمنتدى: www.woral.org/foral

البريد الالكتروني: [email protected]

20 تعليقا على “مؤتمر التنشئة اللغوية للطفل العربي – الواقع وآفاق المستقبل”

  1. مؤ تمر مهم وذا فائدة عظيمة ويبحث في قضية آنية في ظل تحديات ورهانات عصر العولمة وتحدي تماذج الثقافات وتداخل لغات الأجانب ياليتني كنت أعرف لكنت من المشاركين

  2. السلام عليكم
    تم الرد علي بكل احترام، وتم رفض ملخصي، (بكل روح رياضية) بالتوفيق لي ولكم وللجميع، تحياتي لكم جميعا.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد
    إلى من يهمه الأمر
    جزيل الشكر و التقدير للجهود الطيبة
    الموضوع : الاستفسار عن وصول وقبول مشاركتي نظرا للتأخر بقليل في إرسال المشاركة ؛نظرا لظروف السفر خارج المملكة وأيضا لضعف الشبكة العنكبوتية وصعوبة التواصل خارج الممكلة، في انتظار ردكم الكريم …مع جزيل الشكر والتقدير .

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر القائمين على هذا المؤتمر الدولي القيم
    لقد أرسلت ملخص المشاركة من مدة في الآجال القانونية ولم أتلق ردا إلى الساعة فهل من إجابة جزاكم الله خيرا. والسلام عليكم.

  5. السلام عليكم
    هل تم الرد على الملخصات بالقبول أو الرفض؟
    لقد أرسلت ملخصا ولم أتلقى أي رد من يوم 30 أوت المعلن عنه على أنه موعد الرد على الملخصات.

    1. لا، لحد الآن لم يصلني شيء
      أتمنى أن يخبرنا الإخوة الأفاضل إن ردوا عليهم سواء بالقبول أو الرفض، كي لا ننتظر، ونفكر في أمر آخر مفيد، وشكرا.

  6. التنئشة اللغوية للطفل هي جزء من التنشئة الاجتماعية للفرد وهي ذات أهمية كبيرة لأن حجم الملكة اللغوية للطفل هو الذي يقرر مدى اندماجه في المرحلة الدراسية، فكلما كانت هذه الملكة أضعف كان الاندماج كذلك أضعف وشكرا.

  7. موضوع جد مهم، ومضمار يستحق الجهاد فيه لمن أراد أن ينتصر للغة القرآن..شكرا للمنظمة العالمية والقائمين عليها!

  8. السلام عليكم
    اشكالية المؤتمر شديدة الحساسية في وقت نعيشه اليوم باتت فيه لغة الاستعمار بديلا عن لغة القرآن !
    و الأمر منه ، انه في الوقت الذي نحن نسعى فيه لإعادة الروح الأصيلة لأبنائنا تأتي أيادي اخرى لتسحبهم مجددا نحو لغة اخرى هي الدارجة الهجينة !!! فهل ستضيع عربية القرآن بين الفرنسية و اللغة الدارجة الهجينة !
    اذا أراد الله سأكون من المشاركين بهذا المؤتمر ، تقبلوا فائق احتراماتي على مجهوداتكم القيمة في سبيل اعادة الاعتبار للغة القرآن .. وفقكم الله و اعانكم على فعل الخير دائما و ابدا .

  9. مؤتمر يأتي في توقيت مناسب لعلّنا نستدرك بعض القضايا التي نعالج بها تنشئة الطفل المسلم خاصة في مجال اللغة العربية التي تواجه تدافع ثقافي عالمي بالرغم من اتساع انتشار رقعتها العالمية فهي تواجه تحديات كبرى في مواطنها الأصيلة ومجتمعاتها التي تتنتمي إليها ولذلك أحسب أن الباحثين والمهتمين بموضوع اللغة العربية تدريساً وتعليماً سيتداركوا الكثير من القضايا التي تحدد مستقبل أجيالنا القادمة.

  10. مؤتمر مهم جدا نظرا لاهتمامه بشريحة اجتماعيه هامة وهي شريحة الأطفال هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يؤكد المؤتمر على أهمية اللغة العربية التي بدأت تواجه تحديات صعبة بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير وسنعمل على تقديم مداخلة إن شاء الله

شارك برأيك