مجلة المنارة

التعريف: مجلة المنارة

التخصّcoverArص:  العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية

الجهة/المصدر: جامعة آل البيت – المفرق – الأردن

الدولة والمدينة: المفرق، الأردن

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

1-    تنشر مجلة المنارة البحوث العلمية الأصيلة للباحثين في التخصصات الانسانية، مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية. ويشترط في البحث ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في أي مكان آخر، وعلى الباحث ارفاق تعهداً عند ارسال البحث للنشر، ويكتب في التعهد المرفق أسماء الباحثين من ثلاثة مقاطع، كما تذكر رتبهم الأكاديمية  وعناوينهم وأماكن عملهم .

2-    تخضع البحوث للتحكيم حسب الأصول العلمية المتبعة.

3-  أن يكون البحث مطبوعاً باستخدام برنامج Word ، وفقا للنموذج الموجود في تعليمات النشر شريطة ألا يزيد عدد صفحاته على 35 صفحة، ويرسل لرئيس تحرير المجلّة بواسطة البريد الالكتروني الى العنوان   [email protected]  علما بأنه لن يتم استلام أي نسخ ورقية من البحث، ويجب أن يتضمن البحث عنوان البحث واسم الباحث أو الباحثين، والملخص، والكلمات الدالة (Keywords ) ، والمقدمة، ومنهج البحث، والنتائج، والمناقشة، والهوامش –ان وجدت-، والمراجع.

4- يكتب ملخص باللغة العربية وآخر بالإنجليزية، على ألا يزيد عدد كلماته على (100) كلمة.

5- تكتب كلمات دالة باللغة العربية بعد الملخص باللغة العربية وكلمات دالة باللغة الانجليزية بعد الملخص باللغة الانجليزية.

6-  ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث.

7-عند كتابة أسماء ومصطلحات عربية وإسلامية بالحرف اللاتيني فإنه يراعى في ذلك النظام المتبع في دائرة المعارف الإسلامية.

8- يستخدم نظام الوحدات الدولي، ويمكن استعمال مختصرات المصطلحات العلمية المعروفة، شريطة أن تكتب كاملة أول مرة ترد في النص.

9-    التقليل من الملاحظات الهامشية في صفحات البحث. وإعطاؤها رموزاً خاصة كالنجمة مثلاً.

10-عند إجازة البحث للنشر يوقع الباحث المنفرد أو الباحث المعني بالمراسلة (نيابة عن الآخرين) على أن حقوق الملكية المتعلقة بالبحث تؤول إلى جامعة آل البيت.

11- ترسل نسخة عن البحث في شكله النهائي بعد إعادة منتجته تمهيدا لنشره الى الباحث  المعني بالمراسلة، ويقوم الباحث بقراءة  هذه النسخة وتدقيقها ثم ارسالها بالسرعة الممكنة الى المجلة دون إضافة مواد جديدة إليها.

طريقة التوثيق

  يتقيد مقدمو البحوث بتوثيق الهوامش والمراجع بالطريقة الموضحة أدناه:

أولا: التوثيق في متن البحث:

يشار الى المصادر العربية في المتن على اساس اسم الشهرة أو الاسم الأخير للمؤلف/للمؤلفين وسنة النشر وتوضع بين قوسين، مثلاً (حرز الله، 1992) ،  و (الغزالي، والبغدادي، 2003). وفي حالة ثلاثة مؤلفين أو أكثر على نحو: (البغدادي وآخرون، 2008).

 يشار الى المراجع غير العربية في المتن بشكل مماثل للمراجع العربية، مثل: (Benson, 1995) و (Kamel and Shami, 2009 ). وفي حالة ثلاثة مؤلفين أو أكثر يشار إليهم على نحو: (Willy et al, 2009 ).

 اذا كان هناك مرجعان لمؤلفين مختلفين فيرتبان هجائياً ويشار اليهما على نحو: (الحديدي، 2001 ; الخطيب، 2004) و (Smith, 2005; Roland, 2003 ).

 إذا تعددت أعمال الباحث المستخدم كمصدر في نفس العام، يُميز بينها باستعمال الحروف: (كرم،   2004 ب) وكذلك باللغة الإنجليزية مثل:

 (Elbert, 2000a )، (Elbert, 2000b ).

 يشار الى المصادر العربية وغير العربية في المتن في حالة نشره من قبل مؤسسات دولية أو عربية أو محلية، رسمية أو خاصة، بشكل مماثل لما سبق ذكره على اعتبار أن المؤسسة هي المؤلف.

في حالة الاقتباس يجب أن يشار بدقة ووضوح الى الصفحة المقتبس منها في متن البحث مثلا: (ابن خلدون،2002، ص:115) و (Jones, 2003, P:65 ).

تثبت الهوامش في المتن بأرقام متسلسلة بين قوسين، حجم 10، في الأعلى على نحو: (1)، (2)، مثل: الغزالي (1).

تنسخ الآية الكريمة بخط المصحف العثماني ويوضع بعدها اسم السورة ورقم الآية بين قوسين مزهرين ) البقرة: 252 (وتثبت الأحاديث النبوية بين قوسين هلاليين مزدوجيـــــن (( )) بعد تخريجها من مظانها.

عند ورود أسماء أعلام في متن البحث فإنها تكتب كاملة مع ذكر تاريخ الوفاة بالهجري والميلادي موضوعة بين قوسين إذا كانت من أعلام التراث العربي الإسلامي. ويكتفى بذكر تاريخ الميلاد موضوعاً بين قوسين –إن أمكن- إذا كان اسم العلم معاصراً. ويذكر تاريخ وفاته ان كان متوفى.

 ثانيا: الهوامش في نهاية البحث:

ترتب الهوامش حسب تسلسلها في قائمة خاصة في نهاية البحث على النحو التالي:

  1. الأحاديث: يشتمل على اسم المؤلف. عنوان الكتاب ،(سنة النشر)، الطبعة، الناشر، ومكان النشر. ورقم الحديث، والجزء، والصفحة.

مثال: البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن المغيرة البخاري ، الجامع الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، (تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر)، كتاب الأيمان والنذور(1422هـ)‍ ط1، دار طوق النجاة، بيروت،  رقم 6718، ج8، ص146.

وإذا تكرر المرجع نفسه يوثق كالاتي:

البخاري، الجامع الصحيح المختصر، مصدر سابق، رقم الحديث، ورقم الجزء، ورقم الصفحة.

  1. يتم توثيق بيت أو أبيات من الشعر، يذكر اسم الشاعر والبحر ومصادر تخريجه.
  2. يوثق المخطوط بذكر اسم المؤلف كاملاً، وعنوان المخطوط كاملاً، ويذكر اسم المكان المحفوظ فيه هذا الاقتباس ويشار إلى تاريخ النسخة، وعدد أوراقها. ويذكر رقم الورقة مع بيان الوجه أو الظهر المأخوذ منه الاقتباس. ويشار لوجه الورقة بالرمز (أ) كما يشار لظهرها بالرمز (ب).
  3. أحكام المحاكم: تشتمل على اسم المحكمة، ورقم القرار في سنته (619/2004) بخط غامق، واسم المجلة، والعدد، وسنة النشر، ومكان النشر.

مثال: تمييز حقوق، 383/91، مجلة نقابة المحامين الأردنيين، ع1/3، 1993، عمان.

  1. النقل من الصحف: اذا كان خبرا يكتب اسم الصحيفة، والعدد، والتاريخ، ومكان الصدور ( الدستور، ع 9253، 13 حزيران 1993، عمان) وإذا كانت مقالة يكتب اسم الكاتب، وعنوان المقالة بخط غامق، واسم الصحيفة، والعدد، والتاريخ، ومكان الصدور، مثلا: محمود درويش، أحد عشر كوكبا، الدستور، عمان، 31 آذار1993، ع 1965.

ثالثا:  قائمة االمراجع في نهاية البحث:

جميع  المراجع المشار إليها في متن البحث يجب أن تدرج في قائمة المراجع في نهاية البحث قبل الملاحق –إن وجدت- وترتب هجائيا بالنسبة للمراجع العربية والمراجع الأجنبية، وذلك على النحو اللآتي:

1.الكتب:

النحوي, عدنان على رضا ، المسلمون بين العلمانية وحقوق الإنسان، الطبعة الثانية، دار النحوي للنشر والتوزيع، ، الرياض ،1997، 178-188.

Bransford J., D. and Stein  B.,The (IDEAL)Problem Solving, A Guide For Improving thinking, Learning, and creativity, Second Edition, New York, 1995, 100-115.

2 . المجلات العلمية :

تشتمل على اسم المؤلف أو المؤلفين، وعنوان البحث ، واسم المجلة بخط غامق ،سنة النشر ،المجلد والعدد بين قوسين، الصفحات.

الحديدي, منى ;الصمادي, جميل ; و الخطيب, جمال ، “الضغوط التي تتعرض لهـا أسر الأطفـال المعوقين”، مجلة دراسات (العلـوم الإنسانية)

34-7، (1) 21,1994.

Bleak, L. and Frederick, M. “Superstition behavior in sport levels effectiveness and determinants of use in three collegiate sports”, Journal of Sport Behavior, 1998, 21 (1), 1-15.

  1. وقائع المؤتمرات :

اسم شهرة المؤلف، الاسماء الأولى: عنوان المقال. اسم المؤتمر بخط غامق ، المجلد، مكان النشر، الناشر، سنة النشر،  تليها أرقام الصفحات.

عبد الرحمن، عفيف: “القدس ومكانتها لدى المسلمين وانعكاس ذلك من كتب التراث”. المؤتمر الدولي الثالث لتاريخ بلاد الشام “. المجلد 3، الجامعة الاردنية، عمان، .265-224،1983

  1. الرسائل الجامعية :

اسم شهرة المؤلف، الاسماء الأولى: عنوان الرسالة الجامعية بخط غامق (  رسالة ماجستير/دكتوراه )، الجامعة، البلد، السنة.

السرحان،  صايل، “أثر توسيع حلف الأطلسي على الأمن القومي العربي”( رسالة ماجستير) جامعة آل البيت، المفرق-الأردن، 2001.

  هيئة التحرير

رئيس التحرير

الأستاذ الدكتور نايف الجولان

عميد البحث العلمي

الأعضـــاء

الأستاذ الدكتور نايف الجولان: عميد البحث العلمي/ رئيس التحرير

الأستاذ الدكتور اسماعيل عبابنه :كلية الامير الحسين لتكنولوجيا المعلومات

الاستأذ الدكتور محمد الدروبي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية

الأستاذ الدكتور حاتم الوديان: كلية العلوم

الأستاذ الدكتور زياد الدغامين: كلية الشريعة

الأستاذ الدكتور علي عليمات:كلية العلوم التربوية

الأستاذ الدكتور سالم العون:كلية إدارة المال والأعمال

الاتصال:

جامعة آل البيت – المفرق – المملكة الاردنية الهاشمية

ص. ب: 130040 هاتف:(+9622)6297000

فاكس: (+9622)6297031

E-mail:[email protected]

رئيس تحرير مجلة المنارة

أ.د عميد البحث العلمي

تعليق واحد على “مجلة المنارة”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرغب في نشر مقالاتي في مجلتكم الموقرة ، كي يستفد منها قطاع عريض من الباحثين والدارسين في مجال الدراسات التاريخية والأثارية
    مع خالص تحياتي
    د / إيمان العابد
    إدارة البحث العلمي – وزارة الأثار – جمهورية مصر العربية

شارك برأيك