مجلة المثقال

التعريف: مجلة المثقال

التخصّص:  العلوم الاقتصادية والإدارية

الجهة/المصدر: مركز البحث العلمي وإحياء التراث في جامعة العلوم الإسلامية العالمية

الدولة والمدينة: عمان، الأردن

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

  • يشترط في المخطوط المقدم للنشر في المجلة أن لا يكون قد نشر أو قُدّم للنشر في مجلة أخرى، وعلى الباحث أن يُقدم إقراراً خطياً بذلك عند تقديم المخطوط للنشر.
  • تخضع جميع المخطوطات المُقدّمة للنشر في المجلة للتحكيم العلمي الدقيق حسب الأصول المتبعة مع الحفاظ على سرية التحكيم.
  • تشمل معايير التقويم كلاً من: الأصالة العلمية للمخطوط، ومدى إضافته للمعرفة، ومنهجيته، وأسلوبه، ونتائجه، ومراعاة الأمانة العلمية، وسلامة اللغة، وسلاسة أسلوب العرض، وإمكانية تطبيقه عملياً.
  • للمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على المخطوط قبل إجازته للنشر، كما أن لها الحق في إدخال قدر من “التحرير” على المخطوطات المجازة.
  • تحتفظ المجلة بالحق في عدم نشر أي مخطوط دون إبداء الأسباب، ويُعد قرارها نهائياً.
  • يلتزم الباحث بدفع النفقات المترتبة عن اجراءات التحكيم إذا رغب الباحث بإيقافها.
  • لا يجوز نشر أي جزء من هذه المجلة أو اقتباسه دون الحصول على موافقة مسبقة من رئيس التحرير، والأبحاث المنشورة في المجلة تعبر عن آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة آراء هيئة التحرير أو الجامعة.

 قواعد تفصيلية للنشر:

أن لا يزيد حجم المخطوط مع المصادر والهوامش والجداول والملاحق عن (35) صفحة بواقع (9000) كلمة، خط (Arabic Transparent) حجم الحرف 14، مطبوعة بمسافات مزدوجة بين الأسطر على ورق حجم A4، مع الترقيم المتسلسل للصفحات في وسط أسفل الصفحة باستثناء الصفحة الأولى.

ترقم الجداول والأشكال بالأرقام العربية (1، 2، 3، … ) بالترتيب كما وردت في المخطوط، وتزود الجداول بعناوين في الأعلى والأشكال في الأسفل وهوامشهما في الأسفل، ويطبع كل منها على صفحة مستقلة في نهاية المخطوط مع تحديد موقع الجدول أو الشكل في المتن على نحو: “شكل (2) هنا تقريباً”.

تشتمل الصفحة الأولى من المخطوط على عنوان المخطوط، والاسم الثلاثي للباحث أو الباحثين (بالعربية والإنجليزية)، ورتبهم العلمية وأماكن عملهم الحالية، وعنوان المراسلة للباحث الرئيس بالتفصيل بما في ذلك العنوان الإلكتروني والهاتف.

تشتمل الصفحة الثانية من المخطوط على العنوان (دون ذكر اسم المؤلف) ويليه ملخص دقيق باللغة العربية على ألا يزيد عن (150) كلمة، وخمسة مصطلحات دالة بحد أقصى أسفل الملخص.

تشتمل الصفحة الثالثة من المخطوط على ملخص باللغة الانجليزية وبالشروط ذاتها.

يبدأ متن المخطوط من الصفحة الرابعة، ويشتمل على عنوان المخطوط (دون ذكر اسم المؤلف).

يقدم مع المخطوط سيرة علمية مختصرة عن الباحث أو الباحثين.

ترتب جميع المراجع المشار إليها في المتن هجائياً (أ، ب، ت..) وبالإنجليزي (A, B, C..) وتوضع في قائمة المراجع على صفحات مستقلة عن المتن، ابتداءً بالمراجع العربية ثم الأجنبية.

يُرسل الباحث ثلاث نسخ ورقية ونسخة إلكترونية متطابقة مطبوعة على برنامج Word.

   لا تنظر هيئة التحرير في المخطوطات غير المنسجمة مع قواعد النشر في المجلة، لذا يرجى من الباحثين الكرام التأكد من ذلك قبل إرسال المخطوط.

كيفية التوثيق في متن المخطوط:

– يكون ترتيب المراجع في المتن بنظام (الاسم/السنة) (Name/Year System) ويكون ترتيب المراجع في نهاية الأطروحة هجائياً.

– في المتن، مثلاً، تضع اسم المؤلف وسنة التأليف بين قوسين (Walter et al, 2004)، وترتب لائحة المراجع في نهاية البحث هجائياً (A.B.C.D…).

– في حالة الآيات القرآنية، يكتفى بذكر اسم السورة أو رقمها ورقم الآية على النحو التالي: (البقرة: 282)، وتنسخ الآية الكريمة بخط المصحف العثماني ويوضع بعدها التوثيق السابق.

ترتب المصادر والمراجع في الدراسات العلمية والتطبيقية في نهاية البحث على النحو التالي:

1- كتاب لمؤلف أو أكثر (Book with One or More Authors)

طريقة التوثيق:

اسم شهرة المؤلف، الاسماء الأولى (يتبع ذلك الاسم الاخير ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدت) عنوان الكتاب. مكان النشر: الناشر; سنة النشر، عدد الصفحات.

مثال:

Gujarati, Damodar N., Basic Econometrics. New York, USA: McGraw-Hill Company 2003, P.562.

2-المجلات المتخصصة (Scholarly and Professional Journals)

طريقة التوثيق:

اسم شهرة المؤلف، الاسماءالأولى (يتبع ذلك الاسم الاخير ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدت) تاريخ النشر بالسنة والشهر واليوم. عنوان البحث. اسم المجلة. رقم المجلد (رقم التسلسل): أرقام الصفحات.

مثال:

Park, R.E. October 166. Estimation with Heteroscedastic Error Terms. Econometrica, Vol. 34 (4): P.888.

3- وقائع مؤتمر، أوراق علمية وملخصات: (Conference Proceedings, Papers and Abstracts)

طريقة التوثيق:

اسم شهرة المحرر، الاسم الأول (يتبع ذلك الاسم الأخير ثم الأول لمحررين آخرين إن وجدت). سنة النشر. وصف الملخصات وعنوان المؤتمر; تاريخ المؤتمر بالسنة والشهر واليوم; مكان المؤتمر. مكان النشر: الناشر. عدد الصفحات.

مثال:

Al Taleb, Ghassan S., 2006. Performance of Islamic Bank services: an empirical examination in Jordan. 2nd Banking and Finance International Conference. February 23-24, 2006- Lebanese American University, Beirut, Lebanon, 22 pages.

4- الأطروحات الجامعية وبراءات الاختراع ( (Theses and Patents Dissertations

طريقة التوثيق:

اسم شهرة المؤلف، الاسم الأول (يتبع ذلك الاسم الأخير ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدت) عنوان الأطروحة. مكان المؤسسة المانحة: اسم المؤسسة المانحة؛ تاريخ الشهادة. عدد الصفحات. معلومات متوفرة.

مثال:

Moreno Cruz, Juan, Essays on the Economomics of Geoengineering. Alberta, Canada: University of Calgary, 2010. 109 p. Available from: http://keith.seas.harvard.edu/Thesis/TH7_Moreno-Cruz_2009.pdf.

5- المجلات الالكترونية ومصادر الانترنت (Electronic Journals and Internet Sources)

أ. المجلات الاكترونية (Electronic Journals)

طريقة التوثيق:

اسم شهرة المؤلف، الأسماء الأولى (يتبع ذلك الاسم الأخير ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدت).عنوان البحث. اسم المجلة مختصر يليه سنة النشر; المجلد (رقم الاصدار): عدد الصفحات. معلومات متوفرة أخرى. تاريخ الدخول للموقع.

مثال:

Loker, W.M. “Campesinos” and the crisis of modernization in Latin America. Jour of Pol Ecol [serial online] 1996; 3(1). Available:

http://www.library.arizona.edu/ej/jpe/jpeweb.html.

ب. مصادر الانترنت (الشبكة العنكبوتية)(Web Sites)

طريقة التوثيق:

اسم شهرة المؤلف، الأسماء الأولى (يتبع ذلك الاسم الأخير ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدت). عنوان صفحة الويب (الانترنت). مكان النشر: الناشر; تاريخ النشر [تاريخ التحديث/ التعديل; تاريخ التوثيق]. متاح من: (أدخل عنوان صفحة الويب (URL).

مثال:

British Medical Journal [Internet]. Stanford, CA: Stanford Univ; 2004 July 10; Available

from: bmj.com:

Or: http://www.gbhap.com/journals/authors/tmifauth.pdf

7- في حالة الأحاديث الشريفة، يذكر اسم المؤلف (سنة النشر)، وعنوان الكتاب، والطبعة، والكتاب، والباب، ورقم الحديث، والجزء، والصفحة، والناشر، ومكان النشر.

إجازة النشر:

تقوم المجلة بإبلاغ المؤلف عن إجازة المخطوط للنشر بعد استيفاء جميع الشروط والإجراءات اللازمة.

  • يقدم للباحث المنفرد أو الرئيس نسخة من العدد الذي نشر فيه المخطوط وعدد محدود من المستلات من البحث.

الاتصال:

رئيس هيئة تحرير مجلة المثقال

مركز البحث العلمي وإحياء التراث

جامعة العلوم الإسلامية العالمية

هاتف 5600230/6/962+، فاكس 5600237/6/962+

ص.ب 1101  منطقة طارق 11947

عمان-الأردن

البريد الالكتروني [email protected]

تعليق واحد على “مجلة المثقال”

شارك برأيك