المؤتمر العلمي الثالث جهود علماء فلسطين اللغوية

بدأ مجمع اللغة العربية الفلسطيني في وزارة التربية و التعليم العالي استعداداته لعقد مؤتمره السنوي الثالث الموسوم: جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر و العشرين المزمع تنفيذه في السادس والسابع من شهر إبريل من العام 2016.

وأشار رئيس المجمع  د. يوسف رزقة و رئيس المؤتمر إلي ضرورة اعتناء العلماء في كل العصور باللغة العربية، وتوجيه دراساتهم نحو اللغة والنحو والصرف؛ لأنه لا سبيل لفهم لغتنا إلا بالوقوف على أسرار هذه اللغة ومعرفة دقائقها والإلمام بأساليبها وفهم خصائصها.

وأوضح رزقه أن القرون الأولى بداية من القرن السادس وما بعده وجدت عناية فائقة بالدراسة والبحث في مجال الدراسات اللغوية في فلسطين، وافتقرت القرون الحديثة كالقرنين التاسع عشر والعشرين لهذه الدراسات على ما فيهما من جهود ضخمة وكتب كثيرة في العلوم اللغوية المختلفة، مبيناً أنه من هذا المنطلق   شعر مجمع اللغة أننا بحاجة ماسة إلى تجلية هذه الجهود والتعرف إلى العلماء الفلسطينيين وعلى إنتاجهم , لذا كان لابد من عقد هذا المؤتمر لتجلية هذه الجهود و إبرازها و و إكمال ما بدأ به ما سبقنا من العلماء و الباحثين .

وأكد د. رزقه أن المؤتمر يهدف إلي الكشف عن التراث اللغوي في فلسطين , والتعرف إلى العلماء الفلسطينيين الذين أسهموا في الدراسات اللغوية , وتسليط الضوء على مؤلفات علماء فلسطين اللغوية , ومتابعة جهود علماء فلسطين في الدراسات اللغوية.

محاور المؤتمر:

المحور الأول و الذي يتناول جهود العلماء الفلسطينيين اللغوية مثل المسرد التاريخي للجهود اللغوية , الجهود العلمية اللغوية , المدارس اللغوية , التأثير والتأثر, و الترجمة اللغوية.

أما المحور الثاني و هو عن المصنفات اللغوية و فيه , علم اللغة , علم النحو, علم الصرف ,المعاجم , التعريب و العروض والقافية.

المحور الثالث و الأخير  فيتحدث عن أعلام الفكر اللغوي و فيه المؤلفون اللغويون , الأدباء الذين أثروا في اللغة , وعلماء مصاطب العلم اللغوي في المسجد الأقصى.

بدوره أشار أ. خالد الجرجاوي رئيس لجنة العلاقات العامة و الإعلام الخاصة بالمؤتمر إلي استكمال تشكيل اللجان الخاصة بالمؤتمر من إدارية و فنية و علميه متمثلة في اللجنة التحضيرية و يرأسها د. خليل حماد، و اللجنة العلمية و يرأسها د. جهاد العرجا ، و لجنة العلاقات العامة و الإعلام و يرأسها أ. خالد الجرجاوي .

مواعيد مهمة:

 آخر موعد لتلقي الملخصات 11/22 /2015م 31 ديسمبر 2015, وآخر موعد للرد على الملخصات 20/ 12/ 2015م , كما أن آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة في 01/03/2016م , وآخر موعد لإرسال نتيجة التحكيم 3/24 / 2016م و أن موعد انعقاد المؤتمر من 06- 07 /4 / 2016م , و أن الباحث سيمنح شهادة قبول بالنشر المحكم , و أن الأبحاث ستنشر في مجلة (العربية) التي تصدر عن مجمع اللغة العربية – بغزة.

مواصفات كتابة الأبحاث :

من الجدير بالذكر ضرورة الإشارة لعدد من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها لكل من سيشارك في المؤتمر و هي أن يكون البحث متعلقاً بأحد محاور المؤتمر, ,الالتزام بمنهج البحث العلمي, و أن يتصف البحث بالإفادة ، ويمثل إضافة إلى المعرفة,و ألا يكون البحث قد نشر في مجلة أخرى, و إرفاق السيرة الذاتية.

أهمها أن يقدم الباحث ملخصًا للبحث باللغة العربية واللغة الانجليزية لا يتجاوز (250) كلمة , وأن يقدم الباحث بحثه من ثلاث نسخ ورقية ونسخة إلكترونية , وأن يكتب الباحث في الصفحة الأولي للبحث اسم الباحث ودرجته العلمية وعنوان البحث فقط , ويفضل ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (30) صفحة بما فيها المراجع , ويطبع الملخص والبحث على الحاسوب ويسلم مع الاسطوانة الخاصة به , حواشي البحث في آخره.

اﻻتصال:

Tel: +970(8)2641279

Fax: +970(8)2641280

Email:[email protected]

فلسطين / محافظة غزة  جنوب مفترق أنصاربرج غزة المركزي الطابق الأول

4 تعليقات على “المؤتمر العلمي الثالث جهود علماء فلسطين اللغوية”

شارك برأيك