ورشــة عـــمل في الوراثــــــــة الخلويـــــة

يسر مركز التميز لبحوث الجينوم الطبيه، بجامعة الملك عبدالعزيز، الإعلان عن إقامة ورش عمل دولية حول التطبيقات السريريه الخلويه، حيث دأب قسم التعليم المستمر والتوعيه في المركز بتنظيم هذه الورش باستمرار، كجزء من أهدافه في التعليم، والبحث، وخدمة المجتمع. كما يعتبر المركزمؤسسة أساسيه، من أهم أهدافها توفير الطرق والسبل الناجعة لدعم البحوث والتعليم المهني، لذا فالمركز يسعى جاهدا لتوفير دورات تدريبيه، وورش عمل، ومؤتمرات ذات أهمية علمية كبيره وذلك لإتاحة الفرصة للعلماء والمتخصصين المهتمين بهذا المجال.

إن علم الوراثة الخلوية هو المجال المختص بدراسة انحراف الكروموسات العددي، إما بزيادة أو نقصان عددها، كما يشمل أيضا، وصف و تحديد الكروموسومات المنحرفة من الناحية التركيبية والشكلية، وذلك عن طريق التحليل الروتيني، بصبغ الكروموسومات (بعد تعريضها لأنزيم التربسين)، وذلك لتكسير بعض البروتينات المحاطة بالكروموسومات، لإنتاج كروموسومات ذات تركيب ذاتي. فالكروموسومات تختلف عن بعضها البعض في الشكل والتركيب. كما تستخدم تقنيات أخرى، كالتحليل الوميضي المهجن، والتهجين الجينومي المقارن للكشف عن الجينات الوراثية.

الأهداف:
تنفيذ وعمل كل ما يتعلق بتجربة زراعة الدم من المتبرع أو المتدرب، وذلك لغرض زيادة عددها، و من ثم حصادها، وذلك عزل الكروموسومات من النواة، ونقل الكروموسومات على الشرائح المجهرية، وتحليلها بالمجهر، ومن ثم إستخدام البرنامج المتقدم لفصل الكروموسومات وترتيبها .
التدريب العملي على تجهيز كل نوع من العينات وتقييمها، كعينة السائل المحيط بالجنين أثناء الحمل، والدم المحيطي، ونخاع العظام، ودم المرضى المصابين بسرطان الدم ، والأورام الصلبة، وعينات الأنسجة غير المسرطنة.
التدريب العملي والمشاركة في جميع خطوات تحليل الكروموسومات، بما في ذلك التحليل المجهري، وإستخدام الحاسب الآلي عن طريق برنامج السايتوفيجن، وذلك لفصل وترتيب الكروموسومات .

تاريخ ومدة وموقع ورش العمل :
تعقد ورش العمل في مختبرات مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، بمركز الملك فهد للبحوث الطبية، بجامعة الملك عبدالعزيز، حيث تقعد المحاضرات العلمية والتجارب المعملية من الساعة 8 صباحا وحتى 4 مساء .

الوثائق والشهادات :
يتم منح المشاركين الذين أتموا بنجاح الجوانب النظرية والعملية لورشة العمل على شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

الرسوم والتسجيل :
تكلفة ورشة العمل 2000 ريال سعودي، تشمل المرطبات والفطار ووجبة الغداء، كما تشتمل أيضا على جميع المواد والوثائق والتسجيل، كما ينوه المركز على أن الأولوية في التسجيل تعطى للذين يتقدمون مبكرا قبل انعقاد ورشة العمل المعلن عنها بمدة.
للمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع إلى الشروط والأحكام .

الشروط والأحكام:
تعبئة استمارة التسجيل عن طريق موقع المركز وإرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى وحدة التعليم المستمر ([email protected])، مع إرفاق السيرة الذاتية للمتقدم في أقرب وقت ممكن، قبل الموعد النهائي لكل ورشة .
لايعتبر التسجيل المسبق بدون السيرة الذاتية مطلقا للتقييم من قبل اللجنة الإستشارية العلمية لإختبار المشاركين في ورشة العمل مع الأخذ في الإعتبار بأن يتم قبول من 15- 20 مرشح ذوي المهن العلمية التالية :
الأطباء، أخصائي المختبرات الطبية، الباحثين في المجال الطبي، طلاب الدراسات العليا، ومندوبي مبيعات الأجهزة والكواشف الطبية المعملية .

طريقة دفع الرسوم :
يتم دفع رسوم ورشة العمل عن طريق شيك مصرفي، بإسم مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، مع إرفاق إستمارة التسجيل عن طريق البريد المسجل إلى رئيس مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية:
الدكتور/ محمد حسين القحطاني
Jeddah 21589
80216 P.O.x Box

كما يمكن الدفع أيضا عن طريق التحويل المصرفي على حساب مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية رقم 0661-173-470 ، وإرسال صورة من سند الإيداع عبر البريد الإلكتروني لمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، حيث يشمل رسوم دخول ورشة العمل والمحاضرات العلمية، وعمل التجارب المعملية، والجلسات، والمناقشات العلمية، والكتيب الذي يحتوي على المحاضرات العلمية، والتجارب المعملية لورشة العمل، ووجبة الغداء والشاي، بيد أنها لا تشمل تكاليف السفر والإقامة ووجبة العشاء.

مواعيد مهمة:

من الأحد 2016/02/21 م
إلى الخميس 2016/02/25 م
آخر موعد للتسجيل: الخميس 2016/02/11 م

اترك ردا