مؤتمر البدانة (السمنة)، الجسدانية، الرياضة والصحة

عنوان الفعالية: مؤتمر البدانة (السمنة)، الجسدانية، الرياضة والصحة
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية – جامعة قفصة – تونس

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يعقد المؤتمر العلمي الدولي الثاني للمعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقفصة خلال الفترة الممتدة بين 12 و14 أفريل 2016 ويتناول موضوعا شائكا وجذابا في ذات الوقت: البدانة. حيث سيدعى المشاركون إلى توفير إجابات علمية للأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع وخاصة انعكاسات (البدانة) السمنة على الجسد والصحة بشكل عام.
ومن نافل القول أن البدانة تشكل اليوم أحد أهم المواضيع التي تشغل الهياكل الصحية على مستوى العالم والتي ما فتئت تؤكد تفاقم مشكلة البدانة بالنسبة للأطفال كما بالنسبة للكهول، بالنسبة للمرأة كما بالنسبة للرجل وفي الأوساط الاجتماعية المرفهة كما في الأوساط الأقل حظا. وبالفعل تؤكد إحصائيات المنظمة العالمية للصحة المنشورة في مارس 2013 صحة هذا الأمر حيث بيّنت أن نسبة زيادة الوزن تفوق الــ35% لدى من لهم أكثر من 20 سنة من العمر في حين قدّرت نسبة البدانة بحوالي 11% لدى نفس الفئة.
وإذا كانت البدانة تمثل أحد الأسباب المباشرة لعديد أمراض الجهاز التنفسي والأمراض العضوية وتلك المرتبطة بالقلب والشرايين والأوعية الدموية إلخ، أو أحد أسباب تفاقمها على الأقل فإنه من المهم أن ننتبه إلى أن البدانة هي بالإضافة إلى ذلك “حالة صحية” تحيل إلى علاقة خاصة مع الجسد. وتبعا لذلك فإن البدانة يمكن أن تحيل إلى الممارسات الصحية والغذائية ذات التأثير المباشر على الجسد وعلى شكله الخارجي ولكن كذلك إلى الممارسات البدنية والرياضية والجنسية وحتى الثقافية. فهي إذا مرتبطة بشكل مباشر بأنظمة المعاني والقيم والتمثّلات المتغيرة بدورها حسب الزمان والمكان حيث يمكن أن ينخرط الجسد في نسق فعل وحركة وهنا تطرح مسألة الجسدانية.
وفقا لما سبق نعتقد أن موضوع البدانة، باعتباره الموضوع الرئيس لهذا المؤتمر، حريّ بأن يثير أسئلة عديدة تتعلق بالصحة وبالعلاقة مع الجسد (الجسدانية) بما يتطلب تعبئة عديد المقاربات سواء المندرجة ضمن حقل العلوم البيولوجية عموما أو تلك المنتمية لمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. فالطرح المنشود هنا هو طرح متعدد الاختصاصات بما يسمح بتداول مختلف الأسئلة المتعلقة بالبدانة على أن تحظى مقاربات علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية بالأفضلية في هذا المجال.
هكذا ستشكل أسباب ومظاهر تفاقم هذه الظاهرة وطرق الوقاية منها وعلاجها بالإضافة إلى أبعادها المختلفة، المحاور الكبرى للنقاش العلمي الذي سيؤثث هذا المؤتمر والذي ستكون محاوره كما يلي:
المحور الأول: ويجمع الأعمال المتعلقة بالمحددات النفسية والاجتماعية للبدانة باعتبارها حالة مرضية-صحية وكذلك باعتبارها علاقة مخصوصة بالجسم تحيل إلى أنظمة المعاني والتمثلات (نمط الحياة، الحركية، انعدام الحركة، الضغط النفسي، الجنسانية، الجسدانية، إلخ)
المحور الثاني: يهتم بأسباب ونتائج البدانة فيزيولوجيّا مع التمييز بين الفئات المختلفة (شباب / كهول، رياضيين / غير رياضيين، رجال / نساء، إلخ)
المحور الثالث: ويضم الأعمال المتعلقة بطرق مقاومة البدانة ومعالجتها بدءا بالتربية البدنية والغذائية (الصحة العامة، الممارسات الغذائية، الأنشطة البدنية الملائمة، إلخ ).
المحور الرابع: وهو محور حرّ يضم الأعمال التي لا تندرج بشكل مباشر ضمن أحد المحاور السابقة والتي يرغب أصحابها في تقديمها ضمن أعمال المؤتمر.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

– 31 جانفي2016: آخر موعد لاستلام الملخصات
– 15 فيفري 2016: إعلام المشاركين بنتائج التحكيم
– 15مارس2016 : آخر موعد لإرسال البحوث كاملة
– 12 و13 و14 أفريل: 2016: انعقاد المؤتمر
تحميل الاستمارة

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

المكان: نزل من فئة 5 نجوم بمدينة قفصة
على الراغبين في المشاركة إرسال ملخصات أعمالهم في حدود صفحة واحدة إلى العنوان التالي:
[email protected]

معاليم التسجيل:
تغطي معاليم التسجيل تكاليف النقل من المطارات إلى مدينة قفصة (بالنسبة لغير التونسيين فقط) والإقامة والإعاشة بالنسبة لكل المشاركين في فندق من فئة خمسة نجوم وذلك خلال كامل أيام المؤتمر. وتكون معاليم التسجيل كما يلي:
الباحثين التونسيين: 100 دينار
الباحثين غير التونسيين: 150 أورو
منسقا المؤتمر:
د. محمد سامي زقيرة: أستاذ باحث
السيدة أسماء العلوي: أستاذة باحثة

3 تعليقات على “مؤتمر البدانة (السمنة)، الجسدانية، الرياضة والصحة”

  1. هذا الموضوع كان في السابق محورا من ضمن محاور بعض المؤتمرات وذلك لعدم اعطاء اهمية لمثل هذه المواضيع الحساسة , وانتم الان تفتحون التخصص لمثل هذه المؤتمرات العلمية , فكرة متطورة ومعمقة في الاتجاة الصحيح ,اتمنا التوفيق والسداد. وانشالله سوف يكون ليا الشرف الحضور للمرة الثانية في مؤتمركم بعد موافقتكم على موضوع المداخلة انشالله .

  2. الموضوع غاية في الأهمية تجلت في إشكالية قراءة علمية معرفية راقية جدا لكل أبعاد الموضوع نفسيا وفزيولوجيا وحركيا. ..نتمنى لكم التوفيق والسداد في إعداد وإخراج وانجاح فعاليات هذا المؤتمر الذي يحمل ملامح النجاح والتميز وهو في مراحله الأولى.
    دمتم في خدمت العلم والإنسانية جمعاء
    الدكتورة مفيدة بن حفيظ من معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة باتنة/الجزائر، متخصصة في علم النفس المعرفي.

  3. السلام عليكم موضوع المؤتمر غاية في الاهمية كما أنه جديد ولم يعرض سابقا في مؤتمرات علمية على حسب معلوماتي، فأهنئكم مسبقا على اختيار هذا الموضوع وأتمنى التوفيق للمؤتمر ،أنا أخصائية نفسانية وطالبة دكتوراه في علم النفس العيادي من الجزائر وسأرسل مشاركتي قريبا للمؤتمر ،جزاكم الله خيرا.

    1. من فضلكم اريد ان اعرف ان كان هناك ملتقى أخر حول موصوع البدانة لاني اود المشاركة فيه و شكرا

شارك برأيك