ورشة عمل حول فحص أنسجة الكلي فى حالات أمراض الكلي

نظم قسم طب الباطنة بكلية الطب جامعة المنوفية اليوم الثلاثاء، تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة والدكتور أحمد جمال الدين عميد الكلية ورشة عمل حول فحص أنسجة الكلى فى حالات أمراض الكلى بالتعاون مع الجمعية الدولية لأمراض الكلى.

أشار الدكتور أحمد ربيع رئيس قسم الباطنة أن هذه الورشة تأتى ضمن برنامج دولى يقدمه أساتذة معتمدين لدى الجمعية الدولية لأمراض الكلى وتشمل 5 ورش عمل تناولت فحص أنسجة الكلى سواء فى حالات التهابات الكلى أو مرض السكر أو الأمراض الوراثية أو ضغط الدم أو إصابة الكلى بعدوى ميكروبية.

وأضاف الدكتور أحمد راغب مقرر الندوة أن فحص أنسجة الكلى هو أحد الفحوصات المهمة فى تشخيص العديد من أمراض الكلى الحادة والمزمنة وخاصة فى حالة فشل الطرق العادية فى تحديد سبب المرض ويتم عن طريق أخذ عينة من الكلى يتم فحصها بثلاث طرق عن طريق الميكروسكوب العادى أو الالكترونى والفحص المناعى المشع.

كما تناولت الورشة علاج ارتفاع نسبة كوليسترول الدم فى مرضى السكر والكلى وأحدث طرق العلاج، شارك فى الورشة الدكتور محمود قورة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والدكتور يس صلاح رئيس وحدة أمراض الكلى والدكتور محمود عمارة مدرس بقسم الباطنة.

المصدر: بوابة الفجر

شارك برأيك