مشروع الطاقة الشمسية بجامعة الطفيلة التقنية

دشنت جامعة الطفيلة التقنية أول مشروع للطاقة الشمسية البديلة في الجامعة لتوليد الطاقة الكهربائية  نفذته شركة كوريا الجنوبية للطاقة ” كوسبو ” kospo، كما تم الاطلاع  على انشطة أكاديمية تكنولوجيا الطاقة التي تستهدف تعليم وتدريب طلبة الهندسة في مجالات الطاقة البديلة وإدارة وتوليد الطاقة الشمسية .

وخلال افتتاح مشروع الطاقة برعاية امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب المعابرة  ، بين رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور شتيوي العبادي أن الشركة المنفذة لطاقة الرياح وضمن مسؤولياتها  الاجتماعية في الطفيلة قامت بإنشاء  الأكاديمية الخضراء للطاقة البديلة حيث يعتبر هذا  المشروع  فرصة لنقل الخبرة الكورية في مجال الطاقة البديلة إلى طلبة جامعة الطفيلة التقنية والمجتمع المحلي.

وبين أن مشروع توليد الطاقة ، زود مبان الجامعة بخلايا شمسية انتجت الطاقة الكهربائية لعدد من مبان الجامعة ، مشيرا إلى السعي نحو استخدام هذه الطاقة في مختلف مرافق الجامعة كونها طاقة نظيفة وتسهم في المحافظة على البيئة من التلوث .

وأكد  الدكتور المعابرة  الانطلاق  نحو الطاقة البديلة حيث تعتبر الطفيلة اولى المحافظات التي شملتها مشروعات الطاقة البديلة عبر طاقة الرياح في منطقة الحلا بطاقة تصل الى نحو 50 ميغا واط ، لافتا إلى أن الاستثمارات في مجال الطاقة البديلة متواصلة حيث يتوقع أن تصل الطاقة إلى نحو 1200 ميغا واط في العام 2018 عاملة مع شركة الكهرباء الوطنية .

 ولفت  مدير مركز أبحاث  الطاقة في  جامعة الطفيلة التقنية الدكتور قيس السفاسفة أن  الشركة الكورية زودت الجامعة  بنظام لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بقدرة 30  كيلو واط  بعد أن تم تركيب زهاء 122 لوح مصمم بخلايا لجمع الطاقة الشمسية ، لتلبية احتياجات مسرح الجامعة من الطاقة النظيفة بكلفة بلغت نحو 70 الف دينار كمنحة من الشركة  .

واشار إلى أن الشركة  مستمرة بعقد   جولات من التدريب المستمر لمدة سنتين، لإعداد وتخريج  متخصصين في مجال الطاقة المتجددة الذي سيساعد في بناء قدرات الأردن في مجال الطاقة المتجددة، لتكتمل  بتوظيف الطلبة المتفوقين في مشاريع شركة KOSPO الكورية، مثل مشروع الطفيلة لطاقة الرياح والمشاريع الأخرى.

وقدم رئيس مجموعة كوسبو ، ”  لي هاين هوا ” عرضا حول دور الشركة  في توسيع نطاق الطاقة المتجددة في الأردن وتعزيز القدرة التنافسية من خلال تعليم وتدريب طلبة جامعة الطفيلة التقنية ليصبحوا متخصصين في مجال الطاقة البديلة في المستقبل كما استعرض الخبرة الكورية في مجال الطاقة المتجددة, مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توليد الطاقة عبر الرياح في منطقة الحلا  .

وبين أن أكاديمية الطاقة الخضراء ستعقد محاضرات حول الطاقة  البديلة و اتجاهات الطاقة المتجددة، ومبدأ وإدارة توليد الطاقة الشمسية، والتعريف بتطور قطاع الطاقة من خلال شركة KOSPO.

شارك برأيك