المؤتمر الدولي العاشر لقسم هندسة الحاسبات والنظم

    نظمت كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم هندسة الحاسبات والنظم المؤتمر الدولي العاشر للقسم بالتعاون مع الجمعية الدولية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات تحت رعاية الدكتور حسين عيسى، رئيس الجامعة، والدكتور علي عبد العزيز نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور أيمن عاشور عميد الكلية.

   ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات العلمية للباحثين والمهندسين في مجال هندسة الحاسبات والنظم وتعزيز الاتجاهات البحثية الحديثة في مجال هندسة الحاسبات وتحفيز المناقشات العلمية وتشجيع البحث العلمي والتطوير في مصر، ومختلف أنحاء العالم وتطبيقة على أرض الواقع.

    وأكد الدكتور وحيد غريب، رئيس قسم الحاسبات والنظم ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر هذا العام سيناقش 135 ورقة بحثية من عدة دول مختلفة قد تم قبول عدد 64 بحثًا، أي بنسبة 47% من الأبحاث المقدمة للمؤتمر، وذلك بناءً على تقييم المحكمين الدوليين، وبالتالي يحرص قسم هندسة النظم والحاسبات والنظم بالجامعة والقائم بتنظيم المؤتمر الدولي سنويا على قبول الأبحاث الجيدة فقط، والتي لها قيمة علمية مضيفة لمجال البحث العلمي وسيتم عرض المقالات البحثية ومناقشتها في عدد 12 جلسة على مدى يومين، وسيتم منح أفضل ورقة بحثية في الجلسة الختامية للمؤتمر جائزة أفضل بحث في المؤتمر بناءً على تقييم الأبحاث المحكمة دوليا.

    وأشار الدكتور محمد أديب غنيمي، الأستاذ المتفرغ بقسم هندسة الحاسبات والنظم، إلى بداية عصر الكونتم وتطبيقاته على الشبكة العنكبوتية الإنترنت، وأهمية الاهتمام بهذه العلوم حتى نلحق بركب المستقبل.

ونوه الدكتور سعد الدولتلى عن إمكانية استخدام أشارات المخ في التطبيقات البحثية المختلفة وثم ناقش المؤتمر أربع محاور هم محور أجهزة الحاسبات ومحور هندسة الشبكات ومحور هندسة البرمجيات ومحور أنظمة التحكيم ومعالجة الإشارات.

    وأوصى المؤتمر بتطوير التواصل من العام القادم باستخدام تطبيقات الجوال وتطوير المؤتمر من خلال معرض مصاحب للشركات المنتجة لأجهزة الحاسبات والبرمجيات، بالإضافة إلى جزء خاص بالبوسترات والعمل على الاهتمام بهندسة الكونتم وتطبيقاتها في مجال الحاسبات والإنترنت.

    وحضر المؤتمر الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي السابق، والدكتور عماد حجازي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد أديب غنيمي والدكتور سيف الدولتلي.

    وفي ختام المؤتمر كرمت الكلية باحثي قسم هندسة الحاسبات والنظم ولفيف من أساتذة الجامعة، وكلية الهندسة الذين حضروا المؤتمر بتسليم الشهادات والدورع.

شارك برأيك