ندوة الأمن الإلكتروني

نظم مختبر الكندي لبحوث الحوسبة في جامعة قطر بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني و السفارة البريطانية بالدوحة وشبكة العلوم والابتكار البريطانية والوحدة البريطانية الدولية والجامعة المفتوحة في بريطانيا ورشة عمل عن الأبحاث المتخصصة في الأمن الإلكتروني، بهدف جمع الباحثين والمختصين في مجال الأمن الإلكتروني للتعرف على فرص التعاون البحثي ومشاركة الخبرات في تعليم الطلبة و المهتمين بهذا المجال. حضرالورشة عدد من الباحثين من مختلف المؤسسات من داخل وخارج قطر، لا سيما وأن الأمن الإلكتروني يشكل تحديا كبيرا في قطر و المنطقة وعلى الصعيد الدولي حيث أنه يلعب دورا مهما يؤثر على الجميع.

تطرق المجتمعون للعديد من المواضيع والأبحاث المتعددة التخصصات في الأمن الإلكتروني والتطوير في الأدوات التعليمية لتحسين هذا المجال، كما تعتبر تطبيقا مثاليا لتدريس الأمن الإلكتروني في المجال التعليمي، بالإضافة لزيادة وعي وإهتمام المجتمع القطري بهذا المجال.

وبصدد هذه المناسبة قال الدكتور راشد العماري عميد كلية الهندسة في جامعة: ” أود أن أشكر كافة الجهود التوعوية والتنظيمية المبذولة لتحفيز الأمن الإلكتروني، حيث تشكل هذه الورشة فرصة مهمة لدعم وتعزيز القدرات الوطنية في مجال الأمن الإلكتروني، مما سيساهم في تواجد بيئة آمنة ستساعد على حماية النظم والبيانات المعلوماتية للمؤسسات الحكومية والخاصة والفردية”.

وأضاف “كما أن المقترحات والتوصيات التي خرج بها المشاركون ستمثل خطوة هامة على طريق تحقيق الأهداف المرجوة من أجل ضمان الأمن المعلوماتي و توافر واستمرار عمل نظم المعلومات، بالاضافة إلى تعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء الإلكتروني.”

و أضاف العماري: “إن تعزيز التعاون بين جامعة قطر والجهات الإقليمية والدولية المعنية بأمن المعلومات والشبكات وحماية البيانات يعتبر شرطا أساسيا لتنمية مجتمع المعلومات ورفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني، بالاضافة إلى ترسيخ الثقة بين مستخدمي أدوات وتطبيقات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بهدف الوصول إلى مجتمع المعلومات الذي يطمح إليه الجميع “.

و قال مدير مختبر الكندي لأبحاث الحوسبة في جامعة قطر الأستاذ الدكتور قتيبة ملوحي: “نفخر في مختبر الكندي بإستضافة هذا الحدث الذي تناول موضوع الأمن الإلكتروني والذي من شأنه أن يحسن مستوى التعاون مع المؤسسات البريطانية، كما إننا نثمن جهود جميع الباحثين المشاركين في الورشة والذين أثروا الخبرات، وألقوا الضوء على الأمن الإلكتروني من عدة زوايا متعددة التخصصات.”

كما قال السيد دومينيك مكاليستر، مستشار العلوم والابتكار في السفارة البريطانية بالدوحة: “إن ورشة عمل الأمن الإلكتروني جمعت قطاعات متعددة ومتميزة في البحث العلمي من قطر وبريطانيا ومن مختلف الدول. وسوف تركز هذه الورشة على أولويات البحث العلمي المهمة في كلا البلدين.كما قال أنه خلال زيارة سعادة أمير دولة قطر لبريطانيا واجتماعه بوزير الداخلية فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين على الاشتراك والتعاون في تغطية الأمن الإلكتروني. وأضاف أن ورشة العمل هذه قد قامت بتحويل النوايا إلى أعمال تطبيقية وقيمة. “


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد