المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك

التعريف: المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلكبحوث السوق

التخصّص:  الدراسات والبحوث المتخصصة في ال

الجهة/المصدر: مركز بحوث السوق وحماية المستهلك – جامعة بغداد

الدولة والمدينة: بغداد ، العراق

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

1- لغة النشر العربية والإنكليزية.

2- تنشر المجلة البحوث العلمية الرصينة المتعلقة بحماية المستهلك والعلوم المرتبطة بها على أن لا تكون منشورة سابقا أو قبلت للنشر في مجلة أخرى، وان البحوث التي تنشر تعبر عن رأي الباحث وإنها لا تعكس أو تعبر عن رأي هيئة التحرير، وتنشر المجلة دراسات مرجعية (Review) بناءا على تكليف من هيئة التحرير وتنشر المجلة الأخبار العلمية ذات العلاقة بحماية المستهلك.

 3- تقدم البحوث بترتيب العناوين في وسط الصفحة وبخط نوع (Simplified arabic) بحجم (14) ونوع غامق (Bold) للعناوين المكتوبة باللغة العربية، بينما يكون الخط المستخدم للعناوين المكتوبة باللغة الإنكليزية نوع (Times New Roman) بحجم (14) وحسب الأتي: الخلاصة، المقدمة، النتائج والمناقشة والمصادر ثم الخلاصة باللغة العربية إذا كان البحث مقدم باللغة الإنكليزية.

4- يقدم البحث بأربع نسخ مطبوعة على نظام (Xp) مع قرص مدمج (CD) على أن يكون البحث مسحوبا على أوراق بيضاء ذات حجم (A4) وترك مسافة (2) سم من الجهات الأربع للورقة وعلى أن لا تزيد عدد صفحات البحث عن (15) صفحة من ضمنها الأشكال والجداول، وكل زيادة عن (15) صفحة تضاف على تكاليف النشر.

5- تكون الخلاصة (العربية والإنكليزية) مطبوعة بخط (12) غامق وعلى شكل عمود واحد بعرض الصفحة. على أن لا تزيد عن 150- 200 كلمة.

6- يكون متن البحث مكتوبا بخط (12) اعتيادي أو على شكل عمود واحد.

7- تكون الجداول مرقمة ومحتوية على عنوان مختصر يدل على محتوياته و ترسم المخططات البيانية بالحاسوب وبحجم يفي بالغرض وتوضع الجداول والمخططات البيانية في موضعها من البحث، أما الصور الفوتوغرافية ينبغي أن تكون واضحة وتقدم إما بنسخة أصلية أو بشكل ملون.

8- يتم اعتماد المصادر التي لها علاقة مباشرة بموضوع البحث وان يشار إليها في متن البحث باسم الباحث والتسلسل الرقمي للبحث ضمن قائمة المصادر، ويكتب في قائمة المصادر بالشكل الأتي: اسم الباحث (الباحثون)، السنة، عنوان البحث، اسم المجلة، رقم المجلد والعدد، وفي حالة الكتاب يكتب الأسلوب ذاته مع ذكر اسم الناشر ومحل النشر ورقم الطبعة كما في الأمثلة آلاتية:

* الجنابي، نضال محمد صالح. (2004). تأثير بعض المستخلصات النباتية كمضادات أكسدة ومايكروبية في بعض الأنظمة الغذائية. أطروحة دكتوراه – كلية الزراعة. جامعة بغداد.

* دلالي، باسل كامل والحكيم، صادق حسن. (1987). تحليل الأغذية. مديرية دار الكتاب للطباعة والنشر. جامعة الموصل.

* Shimazaki, K. I. (1996). Lactoferrin: A marvelous protein in milk. Animal Science Journal. 71 (4): 329-347.

* Garvey, J. S.; Cremer, N. E. and Sussdorf, D. H. (1977). Method in Immunology. 3rd ed. W. A., Banjamin, Inc. London. UK.

9- يقوم البحث من قبل ثلاثة من المقومين المتخصصين فضلا عن هيئة التحرير.

10- ترسل البحوث إلى العنوان الأتي: سكرتارية تحرير المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك / مركز بحوث السوق وحماية المستهلك – جامعة بغداد / جمهورية العراق.

11- بعد تقويم البحث تقدم نسخة معدلة مطبوعة على الحاسوب وفق الضوابط المذكورة أنفاً مع إرسالها على قرص مدمج (CD).

التحرير:

رئيس التحرير

أ.م.د. سالم محمد عبود

هيئة التحرير

أ.م.د. خليل إسماعيل إبراهيم (مدير التحرير)

أ.م.د. سهام كامل محمد (سكرتير التحرير)

أ.د. بيداء ستار لفته

أ.م.د. محمد عبد الرزاق الصوفي

أ.م.د. محمد قاسم فرج

أ.م.د. هلال شهاب

الاتصال:

العراق. بغداد. الجادرية

جامعة بغداد – مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

البريد الإلكتروني:  [email protected]

الموقع: http://www.mracpc.uobaghdad.edu.iq/

شارك برأيك