المؤتمر الدولي الثاني لآخر التطورات في أمراض النساء والتوليد

افتتح المؤتمر الدولي الثاني لآخر التطورات في أمراض النساء والتوليد تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزراه الصحة لشئون التخطيط وذلك بمدرج فهم، ونظم المؤتمر قسم النساء والولادة بكلية الطب والعلوم الصحية.

تضمن حفل الافتتاح على كلمة لرئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة تميمة الدغيشي حيث قالت: إنه لشرف عظيم لي أن أرحب بكم اليوم في حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثاني لطب أمراض النساء والتوليد، الذي ينظمه قسم النساء والولادة بمستشفى جامعة السلطان قابوس وكلية الطب والعلوم الصحية تحت شعار “نحو التميز في صحة المرأة“.

وقال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: “أَحَبُّ النَّاسِ إِلى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ”. ويقول صلى الله عليه وسلم: “زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه“.فمن هذا القبس النبوي الشريف الهادي للطريق القويم، عملت اللجنة المنظمة على أن يكون المؤتمر منصة مثالية وبيئة علمية لإبراز آخر التطورات في مجال أمراض النساء والتوليد، وتقديم المعلومات والمعرفة لمستويات الحضور والمشاركين كافة في جلسات المؤتمر، بدءا بمن هم على مقاعد الدراسة من طلبة كلية الطب وانتهاء بالاختصاصيين في فروعه الدقيقة؛ لذا يسعدنا حضور 11 خبيرا دوليا للتحدث في جلسات هذا المؤتمر وتقديم خلاصة تجاربهم وخبراتهم العالمية، واستعراض أحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في الدراسات والأبحاث الطبية في هذا المجال.

 ينعقد هذا المؤتمر في دورته الثانية تحت شعار “نحو التميز في صحة المرأة”؛ من أجل تحقيق أهداف عديدة تتلخص في: تزويد الأطباء الذين يقومون بالإشراف على صحة المرأة بالتقنيات الطبية الحديثة وآخر المستجدات في مختلف التخصصات الفرعية.وتشجيع نقل الخبرات والنقاش العلمي بين الخبراء الدوليين والمشاركين.وتطوير المهارات السريرية للأطباء من خلال حلقات العمل.ودراسة سبل تطوير الأبحاث العلمية.وتعزيز التعاون المحلي والدولي في مجال تحسين صحة المرأة.

ولتحقيق هذه الأهداف ستتوزع أنشطة المؤتمر وأعماله بين الجلسات العلمية وحلقات العمل.

بدأ المؤتمر بأربع حلقات عمل في التنظير البطني والتنظير الداخلي للرحم وترميم العجان وطوارئ التوليد ،وشمل المؤتمر مناقشة ثمانية محاور أساسية هي : مناقشه اهم الأبحاث وما استجد في طب النساء والتوليد من حيث الممارسات الجديدة في هذا المجال للنهوض بمستوي ممارسه المهنة وتجنب الأخطاء الطبية في هذا المجال الحيوي لتطوير صحه الام الحامل والجنين بما ينعكس علي صحه النساء بشكل عام وعلى صحه الأطفال في السلطنة ،المحور الثاني :مناقشه التطورات الحديثة في علاج المشاكل الصحية التي تؤثر سلبا على صحه المرأة الحامل مثل الذئبة الحمراء وزيادة الوزن المفرط.

ثالث المحاور يناقش آخر ما توصلت إليه الأبحاث في صحه الجنين وكيفية معالجه الأجنة أصحاب التشوهات الخلقية في القلب وفي الأعضاء الآخري وكيفيه التعامل مع الأجنة الذين يوجد لديهم نقص في النمو والتطور، كذلك يناقش المؤتمر أهم التطورات في عام الأدوية وخصوصا أساليب منع الحمل من حيث أنواعها وفعاليتها والآثار الجانبية المتعلقة بها ، أما المحور الخامس فشمل متابعه التطورات الطبية في مجالات صحه المرأة بشكل عام وكيفيه التعامل مع الأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي من الولادة و حتى مرحلة البلوغ مثل تأخر أو تقدم البلوغ عند الفتيات ،المحور السادس: آخر المستجدات في مجال تأخر الإنجاب وكيفية معالجه الأمراض المتعلقة بالخصوبة ،المحور السابع :جراحه المناظير النسائية البطنية والرحمية وآخر التطورات في هذا المجال. ويناقش المحور الثامن آخر المستجدات في طب الأورام النسائية وكيفية معالجة هذه الأمراض.

وهدفت حلقات العمل إلى صقل وتعزيز المهارات السريرية للأطباء المشاركين. وأقيمت حلقات العمل بالتوازي طوال اليوم ولعدد محدود من المشاركين لكل حلقه لزيادة الاستفادة.

ولتعزيز التعاون وتبادل المعرفة والخبرات الدولية، قامت اللجنة المنظمة للمؤتمر بدعوة متحدثين من المملكة المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية ولبنان وجمهوريه مصر العربية وألمانيا، ويصل عدد المشاركين بالمؤتمر تقريبا إلى ثلاثمائة وخمسين مشاركا.

شارك برأيك