المؤتمر الدولي الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية

تنظم كلية دار العلوم جامعة الفيوم المؤتمر الدولي الثاني بعنوان” الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية” في الفترة من 1 إلى 2 مارس 2016؛ وذلك تحت رعاية الدكتور خالد حمزة رئيس الجامعة.

وأكد الدكتور صابر مشالي، عميد كلية دار العلوم، ورئيس المؤتمر، أن “محاور المؤتمر تدور حول ، مفهوم الوطن في شعر شوقي المنظوم للأطفال، والوطن ومراتبه في كليلة ودمنة، ومفهوم الوطن في ألف ليلة وليلة، والحنين للوطن في الشعر العربي القديم والحديث، والأحكام السلطانية ثقافة وطن”.

بالاضافة إلي قراءة في حقوق المواطنة في وثيقتي : عمر بن الخطاب لأهل إيلياء ، ووثيقة عمرو بن العاص لأهل مصر ، وصورة الوطن في الشعر الحديث ومفهوم الوطن في المسرح العربي، والوطن في الرواية العربية، والوطن في القصة القصيرة العربية، والوطن والمواطنة في مقدمة ابن خلدون، وفقه الضرورات المرتبط بالوطن، وجماليات اللغة النقدية قديما وحديثا، وحقوق المواطنة في الدساتير المعاصرة.

وكذلك لغة الوطن ولغات المواطنة، والوطن والمواطنة في معاجم اللغة العربية، والدراسة النصية للأشعار الوطنية لشعراء العصر الحديث والدراسة الأسلوبية للأشعار الوطنية لشعراء العصر الحديث، ومفهوم الوطن في المؤلفات التاريخية، وجهود النحاة المصريين المعاصرين في تيسير النحو: (علي الجارم – مصطفى أمين – إبراهيم مصطفى – شوقي ضيف – عبد المتعال الصعيدي- عبد العليم إبراهيم).

3 تعليقات على “المؤتمر الدولي الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية”

  1. إخوتي القائمين على شبكة ضياء السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته ومغفرته ، وبعد :
    أرجو منكم التأكّد من خبر هذا الملتقى لأنه قد أجري في فاتح مارس ومواليه من سنة 2014 بالمؤسسة الجامعية نفسها ، وكذا بالديباجة والأهداف واللجنة العلمية ذواتها ، ولكم الرابط إن أردتم التأكّد فإليكم الرابط :
    http://www.fayoum.edu.eg/DarulUloom/AdDetails.aspx?adsId=3240

    ولكم الشكر الجزيل ووافر الامتنان

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا اﻷستاذ الفاضل ، نشكركم على تواصلكم واهتمامكم. ونشير إلى أن الخبر منشور في مواقع مصرية عديدة منذ اربعة أيام.
      مع المودة

شارك برأيك